الصحف العربية :’الخواجة’ مصمم على مواصلة إضرابه... وقمع تظاهرات في المنامة لمناسبة عيد العمال

2012-05-03 - 12:25 م


 

مرآة البحرين (خاص):
ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على إعلان الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة اصراره على مواصلة إضرابه ، وـاكيده انه يتم اجباره على الاكل، فيما تحدثت  بعض الصحف عن الوقائع الميدانية واستمر السلطات في قمع التحركات السلمية وحاصرة بعض القرى لمنعها من تسيير تظاهرات.

وقالت كل من صحيفة "اليوم السابع" المصرية و"السبيل" الاردنية و"القبس "الكويتية أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أعلنت عبر موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء، أن السلطات البحرينية سمحت لأحد  مراسليها بمقابلة الناشط الشيعي المضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة الذي قالت إنه بدا نحيلاً وإنما متيقظا ومصمما على متابعة إضرابه.

وأرفقت "البي بي سي " الخبر بصورة للخواجة مع مراسلها داخل غرفة المستشفى التي يحتجز فيها، وكان يلبس ثيابا رياضية وبدا خلفه سرير وإبريق أخضر وكوب أحمر.

وبحسب الموقع، فقد أكدت تقارير الهيئة أن الخواجة "بدا نحيلا وإنما متيقظا"، فيما أكد الخواجة من جهته أنه يمشي منذ ثلاثة أيام، لافتة إلى أن الخواجة يتناول السوائل وأن مسئولين في المستشفى أكدوا أنه يتناول مكملات غذائية أيضا.

من جانبه، أكد الخواجة أن "العناية الطبية التي يتلقاها جيدة عدا الإجبار على الأكل"، وهو ما تنفيه السلطات.

وتابعت الصحيفة المصرية بالقول إن "الخواجة الذي يقول إنه ناشط حقوقي سلمي منذ 30 عاما، أدين بالسجن المؤبد بتهمة التآمر على نظام الحكم، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة العام الماضي.

وكانت محكمة التمييز في البحرين أمرت أمس الاثنين، بإعادة محاكمة 14 معارضا بارزاً بينهم الخواجة، أمام محكمة استئناف مدنية بعد أن أدينوا أمام محكمة عسكرية. وقد اشارت إلى هذا الخبر صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية.

قمع مسيرات في المالكية والسنابس

وأضافت صحيفة "الوفاق" و"القبس" الكويتية أن قوات النظام البحريني قمعت مسيرات حاشدة في بلدتي المالكية والسنابس دعا اليها ائتلاف 14 من فبراير في البحرين أمس الثلاثاء بمناسبة يوم العمال، وذلك تحت شعار"يد تبني ويد تناضل" . كما فرضت قوات النظام حصارا شديدا على بلدتي ابو قوة والجفير استباقا لخروج مسيرات في  المناسبة ذاتها.

وأوضحت الصحيفة أن "ائتلاف 14 فبراير كان قد حدد نقاط خروج المسيرات وعددها 15 مسيرة مركزية في المحافظة الوسطى في كل من جزيرة سترة والنويدرات وتوبلي وابو قوة. كما خرجت مسيرات في المحافظة الشمالية من بلدة بوري ومدينة الزهراء وبني جمرة وباربار وكرانة والسنابس والبلاد القديم".

وفي العاصمة المنامة انطلقت مسيرات من رأس رمان والجفير والغريفة. وفي المنطقة الغربية من المالكية، وفي محافظة جزيرة المحرق من بلدة الدير. في هذه الاثناء، تتواصل التظاهرات تنديداً بسياسات فصل الموظفين ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين خصوصاً الناشط عبد الهادي الخواجة وابنته زينب. كما أشارت الصحيفة الايرانية إلى أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى أن نظام المنامة يقوم بتعذيب المعتقلين.


منع عضو في البرلمان الأوروبي من دخول البحرين

إلى ذلك قالت كل من "الجزيرة" السعودية و"الخليج" الاماراتية إضافة إلى "السبيل" الاردنية أن البحرين أعلنت "أنها منعت العضو في البرلمان الأوروبي انا غوميز من دخول أراضيها الأحد. ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة قوله إن «السيدة آنا غوميز عضو البرلمان الأوروبي وصلت إلى مطار البحرين الدولي يوم الأحد وقامت بتقديم معلومات أثارت الشك لدى الجهات المختصة بالمطار».

وأضاف أنه «بعد أن تبين عدم دقة تلك المعلومات أفادت السيدة غوميز بمعلومات أخرى الأمر الذي ترتب عليه عدم منحها تأشيرة دخول للمملكة وتم إبلاغها بأنه عليها الحصول على تأشيرة دخول عن طريق الجهات المعنية وفقا لسبب الزيارة».

من جهتها، قالت جمعية الوفاق المعارضة إن غوميز كانت تسعى للحصول على معلومات حول وضع الناشط المضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة.


حمد يفتتح مشروعا للطاقة والمياه

وقالت صحيفة "الاتحاد " الاماراتية وصحف اخرى أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة دشن مشروع «الدور» لتوليد الطاقة وتحلية المياه.

وأشارت الصحيفة إلى أن المشروع يعد اضخم مشروع مستقل لتوليد الكهرباء وتحلية المياه (IWPP) وأكبر مشروع صناعي بملكية القطاع الخاص في مملكة البحرين بتكلفة تقارب الـ 2100 مليون دولار .وقد حضر حفل الافتتاح الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء وجمع من الوزراء والنواب وكبار الشخصيات المحلية والاقليمية والعالمية.  وقد أنشئ مشروع الدور للطاقة والمياه بهدف تلبية الطلب المتزايد على امدادات نظيفة وموثوقة وذات أسعار تنافسية من الكهرباء والماء.

وسيزود المشروع هيئة المياه والكهرباء بطاقة كهربائية ومياه محلاة لمدة خمسة وعشرين عاما وذلك بناء على اتفاقية شراء الكهرباء والماء (PWPA)، ويبلغ اجمالي الطاقة الانتاجية للمشروع الذي بدأ عملياته التجارية في فبراير 2012 حوالي 1234 ميغاوات من الكهرباء و218000 متر مكعب يوميا من المياه، ويستخدم المشروع تكنولوجيا التناضح العكسي (RO) لتحلية المياه والتي تتميز بكفاءة الأداء وملاءمة البيئة.

وعلق وزير الطاقة الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا ان هيئة المياه والكهرباء في البحرين تعمل يدا بيد مع القطاع الخاص من أجل دعم جهود الحكومة لتعزيز البنى التحتية للمملكة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة الخليج للاستثمار هشام عبدالرزاق الرزوقي: إن بدء العمليات التجارية في المشروع توفير كافة الامدادات اللازمة من الكهرباء والماء في المملكة على امتداد العقد الحالي. ويعد توفير امدادات الكهرباء والماء على نحو موثوق عاملا ضروريا لحفز النمو

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus