’هيومن رايتس’: الشرطة البحرينية تتعامل بوحشية مع المعتقلين وتعذّب القصّر

2012-05-03 - 2:39 م




مرآة البحرين:
أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أن الشرطة البحرينية تقوم بضرب المعتقلين وتعذيبهم بما في ذلك القُصر، على رغم التعهدات العلنية بالكف عن ممارسة التعذيب وعدم إفلات الشرطة من العقاب.

وقالت المنظمة، في بيان، إنها التقت أثناء زيارتها إلى البحرين بين 15 و 19 أبريل/نيسان الماضي مع 14 شابًا، منهم سبعة أطفال، "وقالوا إن الشرطة اعتدت عليهم بالضرب الشديد عندما اعتقلتهم بسبب مشاركتهم في احتجاجات عامة، وعندما اقتادتهم إلى مركز الشرطة". وأضافت أن "الشرطة ما زالت تعمد إلى ضرب المتظاهرين بشكل منتظم وأحيانًا بعنف شديد، أثناء اعتقال الأشخاص أو أثناء نقلهم إلى مراكز الشرطة".

وقال نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، نديم حوري، إن "البحرين قامت بنقل مشكلة التعذيب والعنف من داخل مراكز الشرطة إلى أماكن اعتقال الأشخاص وأثناء نقلهم إلى هذه المراكز"، مشيرا إلى أن "هذا الانتهاك يُخالف إحدى أهم توصيات اللجنة المستقلة ("تقصي الحقائق") ويبرز الحاجة والضرورة القصوى للتحقيق مع المعتدين ومحاكمتهم، مهما علت رتبهم، لوضع حدّ لمثل هذه الممارسات".

وفيما اعتبر إن "العنف الذي يستعمله بعض المتظاهرين أمر غير مبرر"، أكد أن "ذلك لا يبرر لجوء الشرطة إلى ضرب الأشخاص الذين تعتقلهم بشكل وحشي"، مردفا "هذا السلوك غير القانوني من شأنه رفع شعور اليأس بين الشباب ويجعلهم أكثر إصرارا على مواجهة الحكومة".

وتابع: "بدلا من استعمال القوة كرد فعل طبيعي، يتعين على الشرطة البحرينية العمل مع قاد ة المجتمع المحلي لتأسيس قواعد تسمح لأنصار المعارضة بالتظاهر السلمي والعلني، حتى لو كان التظاهر غير مصرح له بشكل قانوني، طالما هم لا يلجأون إلى العنف". وأكدت "هيومن رايتس" أن ما لا يقل عن 18 شابًا ضربوا واعتقلوا في منطقة بني جمرة مساء 13 أبريل/نيسان الماضي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus