’مراسلون بلاحدود’ رفض الحكومة البحرينية دخول منظمات حقوقية

2012-05-04 - 3:57 م





مرآة البحرين: أدانت منظمة مـراسلون بلا حدود اليوم قرارَ الـسلطات البحرينـية القـيامَ بـصورةٍ مـفاجئة بـسحب الإذن الممنوح مسبقاً لوفدِ منظماتٍ تعنى بالدفاع عن حريةِ التعبير للتوجهِ إلى البحرين، وذلك في الفترةِ ما بين الخامس والعاشر من أيار/مايو الجاري، وذلك باللجوء إلى ما اسمتْه المنظمة بذريعةٍ كاذبة.

وأكدت المنظمة في بيان لها أن السلطات البحرينية تُكثف التصريحات التي تؤكدُ احترامها مبادئَ حقوق الانسان وحرياتِه في إطار الـقانون والنـظام، وترى مـراسلون بلا حدود في هذا الصدد أن سحبَ هذا الاذن يكشفُ عن رغبةِ البحرين الحفاظ على التعتيم الإعلامي على القمع، والنفاق اللا محدود تجاهَ المجتمع الدولي.

وبينت منظمة مراسلون بلاد حدود ان العُذرَ الذي تقدمت به وزارة حـقوق الإنـسان والتنمـية الاجتماعـية هو سريانُ أحكام ٍجديدة تُحظرُ وجودَ أكثر من منظمة دولية واحدة أسبوعياً في البلاد.

ويـضم الـوفد الشبكة الدولية لتبادلِ المعلومات التعلـقة بحـرية التـعبير (آيفـكس) ومراسلون بلا حدود، وفـريدوم هاوس ومـركز الخليج لحقوق الإنسان، ومـؤشر الرقـابة، ونادي القـلم الدولي، ولجنة حماية الصحفيين، وغيرها.

من جانبها، ارسلت المنظمات التي مُنعت من دخول البحرين رسالة ًرسمية الى خليفة بن محمد آل خليفة رئيس إدارة حقوق الإنسان بوزارة التنمية وحقوق الإنسان، عبرت فيها عن خيبةِ املها من قرار الوزارة منعها من دخولِ البحرين كما تم الإتفاق سابقا.

وأكدت انها لا ترى هذا الموقف إلا تأكيداً لمحاولات منع المراسلين الاجانب من نقل الأحداث في البحرين بشفافية، كما انها خطوة من الحكومة لإغلاق البلاد، ومنع التواصل مع المنظمات الحقوقية والإنسانية وهو ما يطرحُ السؤال حول جدية السلطات في تنفيذ التزاماتِها بالإصلاح الحقيقي.

وأضافت المنظمات: لقد أضطررنا الى الغاء زيارتِنا الى البحرين، وهو ما يُبرز المخاوف والقلق على الوضع الذي يسببهُ صناع القرار على حرية الإعلام واحترام الحريات والتعبير عن الرأي.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus