’مراسون بلا حدود’ تنتقد السلطات لمنعها دخول وفد المنظمات.. و’التربية’ مستمرة باستقطاع رواتب المعلمين

2012-05-05 - 9:00 ص


كلير مورغانا جيليس



مرآة البحرين (خاص):
ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت على انتقاد منظمة "مراسلون بلا حدود" قرار السلطات البحرينية بـ"سحب الإذن الممنوح مسبقاً لوفد منظمات تعنى بالدفاع عن حرية التعبير للتوجُّه إلى البحرين"، وذلك خلال بعثة مرتقبة من 5 إلى 10 مايو/ أيار الحالي".

وأوضحت المنظمة، في بيان، أن "الوفد التابع للشبكة الدولية لتبادل المعلومات المتعلقة بحرية التعبير "آيفكس" يضم ممثلين عن مختلف المنظمات المدافعة عن حرية التعبير، من بينها "مراسلون بلا حدود"، و"فريدوم هاوس"، و"مركز الخليج لحقوق الإنسان"، و"مؤشر الرقابة"، و"نادي القلم الدولي"، و"لجنة حماية الصحافيين"، والصحافية المستقلة كلير مورغانا جيليس".
 
وانفرت الصحيفة بنشر حديث أمين سر "جمعية المعلمين البحرينية" سناء زين الدين بأن "وزارة التربية والتعليم مستمرة في استقطاع رواتب أربعة من أعضاء مجلس إدارة الجمعية منذ 13 شهراً".

وفيما أضافت "الوسط" أنها حاولت الحصول على رد رسمي من الوزارة "من دون جدوى"، نقلت عن زين الدين قولها إن "كشف راتب الشهر الماضي يكشف استمرار الاستقطاع من رواتب الأعضاء، على رغم أن المحكمة الصغرى الجنائية برّأت 7 من أعضاء الجمعية من التهم التي وجهت إليهم".

من جهة أخرى، نشرت الصحيفة تقريراً عن "مراوحة قانون الكشف عن الذمة المالية مكانه" منذ صدوره في شهر يوليو/ تموز من العام 2010.

ونقلت الصحيفة عن النائب محمود المحمود قوله إن "الوقت حان لتفعيل هذا القانون وأنا أول شخص مستعد لكشف ذمتي المالية"، مشيراً إلى أن "مثل هذه القوانين تمنع وتحد من التجاوزات المالية التي قد تحدث". 

وأضاف: "لا يصدر قانون إلا إذا كان هناك خلل في موضع ما حتى وإن كان من الصعب جداً التلاعب بأموال الحكومة"، موضحا "لا يمكن إصدار الشيكات إلا بوجود أكثر من توقيع فضلاً عن أن المبالغ الكبيرة تصرف عن طريق وزارة المالية".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:

  • "الوسط": قانون كشف الذمة المالية حبيس الأدراج منذ عامين
  • "الوسط": الجمعيات السياسية: السلمية هي خيار الشعب البحريني.. مسيرة للمعارضة تنتقد التعديلات الدستورية  
  • "الوسط": "مراسلون بلا حدود": البحرين تمنع زيارة منظمات دولية
  • "الوسط": "التربية" تستقطع رواتب معلمين منذ 13 شهراً
  • "الوسط": المحفوظ: مفصولو الإعلام والثقافة مازالوا ينتظرون عودتهم لأعمالهم
  • "الوسط": قاسم: الشعب متمسك بالإصلاح والتغيير... والمحمود: دول الخليج مدعوة لتحقيق المساواة التي تؤكدها المواثيق الدولية
  • "الوسط": السجن 7 سنوات لمن تسبب بعاهة مستديمة لرجل الأمن دون أن يقصدها
  • "الأيام": حقوق الإنسان في التشريع الرباني أسمى مما قدمه الغرب.. آل محمود: الدول الغربية تستغل حقوق الإنسان لتحقق أطماعها


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus