الغريفي: الحراك في البحرين عاقل والإنفعال لا يشكل ظاهرة

2012-05-05 - 9:27 ص




مرآة البحرين:
أكد السيد عبد الله الغريفي أن المشكلة في البحرين "ليست طائفية بل سياسية بامتياز"،  مشيرا إلى أن "انفعالاً يفرضه حَراكٌ هنا أو هناك لا يُشكِّل الظاهرة التي ترسم المشهد الشعبي".

وقال الغريفي، خلال حديث ليلة الجمعة في مسجد الإمام الصادق في القفول، إنَّ "الخروج من المأزق لن يكون بهذا الإصرار على تجاهل الأسباب الحقيقية، ولن يكون بهذا العنادِ على رفض مطالبِ الشعبِ العادلةِ".

وأكد أن المشكلة في البحرين "ليس طائفية أبداً فالبحرين تاريخٌ من المحبة والأخوة بين الطوائف والمذاهب والمكوِّنات"، موضحاً "صحيحٌ في بلدي تمييزٌ وظلمٌ وتسييس طائفي إلَّا أنَّ المشكلَ مشكلٌ سياسي بامتياز". وأضاف: "ما لم يتم الاعتراف بأساس المشكل سوف تبقى المساراتُ تائهةً وسوف تبقى المحاولاتُ متخبِّطةً"، مشددا على أن "هذه الترميمات والترقيعات لا تستجيب حتَّى للحد الأدنى من تلك المطالب والرؤى والقناعات".

وتابع: "إذا سلَّمنا بوجود أخطاء وتجاوزاتٍ وانفعالاتٍ فهي نتاج واقعٍ مأزومٍ خاطئ صنعته السُلطة"، مردفا "إن كنَّا نعتقد أنَّ مواقفَ القوى السِّياسية المعارضة معتدلةٌ كلَّ الاعتدالِ، وإنَّ غضب الشارع لا يزال في مساراته العاقلة، فلا يعني ذلك عدم انفعال يفرضه حَراكٌ هنا أو هناك"، مشيرا إلى أن "هذا لا يُشكِّل الظاهرة التي ترسم المشهد الشعبي، فمكوناتُ هذا المشهد فيما هي مواقفُ القوى المعارضة".

وتخوف السيد الغريفي من أنْ "يؤدِّي إصرارُ السلطة على خياراتها القائمة إلى أنْ ينفذ صبر النَّاس، ويموت في داخلهم الأمل ويضيقُ بهم الخناق"، قائلاً: "عندها يجب أن تتحمَّل السُلطةُ النتائج".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus