الصحف العربية: اعتقال نبيل رجب... وانفجار يجرح أربعة شرطيين ورئيس الوزراء يجدد اتهام المعارضة بالتبعية لايران

2012-05-08 - 12:28 م




مرآة البحرين (خاص):
حدثان حازا على اهتمام الصحف العربية والخليجية، أولهما اعتقال السلطات البحرينية للناشط الحقوقي نبيل رجب فور عودته من بيروت وهو ما يظهر ضيق صدر الحكومة من نشاط الاخير، وتفجير هو الثالث خلال الآونة الاخيرة اسفر عن اصابة اربعة من رجال الشرطة. إلى ذلك برز ايضاً مواقف لرئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لصحيفة "دير شبيغل" الالمانية كرر فيها اتهام المعارضة بانها تنفذ اجندة خارجية وتوعد المعارضة بعدم التهاون!

وفد نشرت كل من الصحف: "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية، "اليوم السابع" المصرية ،"الشرق الاوسط" السعودية و"القبس" و"الوطن " الكويتيتين و"الاتحاد " و"الخليج" الاماراتيتين فضلاً "السبيل" الاردنية ، خبر اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب  "وقالت "القبس" أن وزارة الداخلية أكدت القبض على رجب بأمر من النيابة العامة، مشيرة الى «استكمال الاجراءات القانونية».

وقال سيد يوسف المحافظة العضو في مركز البحرين لحقوق الإنسان، لـ «رويترز» في مكالمة من المنامة :«ألقت الشرطة القبض عليه قرب باب الطائرة. قالوا إن معهم أمر اعتقال من مكتب المدعي العام.. وسمح له بالاتصال بأفراد أسرته لكن ليس بإمكانهم مقابلته».

وافاد المركز (الذي يرئسه رجب) بان الناشط مثل امس امام احد القضاة «للرد على الاتهامات بالمشاركة في اجتماع غير قانوني».

ومضى يقول “لا نعلم بعد ما هي الاتهامات الجديدة"، مضيفاً أن رجب يواجه بالفعل اتهامات سابقة تتعلق بالدعوة إلى تجمعات غير قانونية وغير مصرح بها والمشاركة فيها".

وأضافت "الاتحاد" الاماراتية نقل محامي رجب رفض موكله هذا الاتهام، معتبرا أن "القصد منه عرقلة عمله الحقوقي وممارسة حقه في حرية التعبير والرأي". وتم تحديد جلسة مقبلة في هذه القضية في 22 أيار/مايو الجاري.

واشارت "السبيل" الأردينة  إلى أن الاتحاد الدولي لحقوق الانسان دعا في بيان له الى "الافراج الفوري وغير المشروط عن رجب"، معتبرا ان توقيفه يشكل عقابا لأنشطته.

من ناحيتها اشارت "اليوم السابع" المصرية إلى تظاهرات عقب اعتقال رجب وقالت إن "حركة الوفاق  كبرى الأحزاب الشيعية، نددت بتوقيف رجب وطالبت في بيان بإطلاق سراحه. واعتبرت توقيفه "تصرف غير عقلاني وغير قانوني لأنه يخالف مبدأ حرية التعبير".

وأشارت الصحيفة المصرية إلى "أن رجب ومركز البحرين لحقوق الإنسان ينشطان في الدفاع عن حركة الاحتجاجات التي يقودها الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان في المملكة الخليجية الصغيرة". وذكرت بـ" أن رجب تعرض للاعتقال مع بدء الاحتجاجات ربيع العام 2011 للمطالبة بإصلاحات سياسية وخصوصا تولي منصب رئاسة الوزراء شخصية تختارها الغالبية البرلمانية وليس احد أفراد العائلة الحاكمة".

وفي سياق القمع المتظاهرين السلميين ،أشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية إلى أن  اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق، أكدت أن قوات النظامِ استخدمت رصاص الشوزن من مسافات قريبة جدا ما أدى إلى حالات وفاة وجروح خطيرة بينها إصابات في العين.

وقالت اللجنة في تقرير لها تحت عنوان (استخدام الأجهزة الحكومية للقوة): إن الشرطة أطلقت الطلقات المطاطية من مسافات قريبة، ما سبب إصابات خطيرة لعدد من الضحايا، شملت الفقدان الجزئي أو الكامل للبصر. وأضافت: أن الأدلة التي جمعتها من إفادات الضحايا وأسرهم وأصدقائهم تعارضت مع المعلومات التي قدمتها وزارة الداخلية، وتؤكد فقدان اكثر من 60 مدنيا شاركوا في التظاهرات السلمية بصرهم إثر استخدام قوات النظام بنادق الشوزن.

تفجير في بني جمرة واصابة 4 شرطيين

إلى ذلك قالت" الوفاق" الايرانية و"القبس" و"الخليج" و"الاتحاد" إضافة "السبيل"  أن وزارة الداخلية في البحرين، أعلنت "ان اربعة شرطيين اصيبوا بجروح في انفجار وقع في احدى البلدات القريبة من العاصمة المنامة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بيان للوزارة، ان تفجيرا في منطقة بني جمرة ادى الى اصابة 4 من رجال الشرطة، أحدهم اصابته بليغة، دون اعطاء تفاصيل حول طبيعة العمل او هوية المنفذين.

وأضافت "الشرق الاوسط" السعودية "إن اللواء طارق الحسن، رئيس الأمن العام البحريني، اعلن ن تفجيرا إرهابيا وقع في قرية بني جمرة، عند الساعة 12:25 من صباح أمس، واستهدف حياة رجال الأمن أثناء قيامهم بواجبهم بالتعامل مع مجموعة من المخربين الذين كانوا يقومون بأعمال شغب وتخريب وترويع الآمنين والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة"، وذلك وفقا لوكالة أنباء البحرين.

وأوضح "أن العمل الإرهابي أسفر عن إصابة أربعة من رجال الأمن، بينهم ضابط إصابته بالغة، فيما أصيب رجال الشرطة الآخرون بجروح وحروق متفرقة، وقد تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج"، مشيرا إلى أن "الأجهزة المختصة انتقلت على الفور إلى موقع الحادث لمعاينة مسرح الجريمة، وبدأت بمباشرة عمليات البحث والتحري لكشف مرتكبي هذا العمل الإرهابي والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة".

وأشارت "الشرق الاوسط" إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن التفجير الذي استهدف حياة رجال الأمن، كان ناجما عن عبوة محلية الصنع تم تفجيرها عن بعد، وأدى تفجيرها إلى انتشار لهب وشظايا تسببت في إصابات وحروق لرجال الأمن المستهدفين".

من جهتها نقلت "القبس" الكويتية عن مدير إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية البحرينية المقدم محمد بن دينه أن الشرطة ألقت القبض على مجموعة يشتبه في قيامها بتنفيذ تفجيرات قرية عكر التي ضربت المملكة أخيراً. وأوضح لراديو «سوا» أن أجهزة الأمن كثفت انتشارها في المناطق التي شهدت هذه الأعمال وذلك لوضع حد للتفجيرات الإرهابية حسب تعبير مدير ادراة الاعلام بوزارة الداخلية.

رئيس الوزراء : يُريدون تحويلها إلى محافظة فارسية!

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية في زاوية "كلمة حق" للكاتب عبدالله هدلق تصريحات لرئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لمجلة «دير شبيغل» الالمانية، اكد فيها "ان حكومته لن تتسامح مع الارهابيين المدعومين من بلاد فارس «ايران» و«حزب الله!» الارهابي الفارسي الذين وان حملوا الجنسية البحرينية الا ان الدماء الفارسية تجري في عروقهم وتوجه ولاءاتهم وانتماءاتهم لغير محبة وطنهم البحرين".

ومضى الشيخ خليفة في حديثه لمجلة «دير شبيغل» مؤكدا "ان الارهابيين لم يقبلوا ما نقترحه من عروض واصلاحات لأن التعليمات التي تأتيهم من طهران تأمرهم بذلك"،

ويشيد بحكمة الملك السعودي باحتواء الأزمة مع القاهرة

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" و"الجزيرة" إضافة إلى صحف أخرى أن  رئيس الوزراء البحريني أشاد بحكمة الملك عبد الله بن عبد العزيز، في احتواء الأزمة العابرة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية.

وأكد الأمير خليفة بن سلمان، خلال ترؤسه أمس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، أن احتواء تلك الأزمة «يعكس الحكمة والرؤية الثاقبة في التعامل مع قضايا الأمة للحفاظ على وحدتها ولم شملها ودفع التعاون والعمل العربي قدما».

ورحب مجلس الوزراء البحريني من ناحية أخرى بما تضمنته الكلمة التي وجهها الأمير نايف بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في الاجتماع التشاوري الثالث عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الذي عقد مؤخرا في الرياض، والتي أكدت وقوف المملكة العربية السعودية وبقية دول مجلس التعاون صفا واحدا مع أمن واستقرار مملكة البحرين ودعمها لجهودها في التصدي للإرهاب.

ورسالة من الملك السعودي إلى ملك البحرين

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية أن الملك السعودي بعث برسالة الى ملك البحرين تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز مسيرة التعاون في المجالات كافة والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقام بتسليم الرسالة وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب بن عبدالله النفيسة خلال استقبال الملك حمد بن عيسى آل خليفة له في قصر الصافرية بالمنامة أمس.

وأشاد حمد بن عيسى آل خليفة خلال الاستقبال بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين وما تشهده من تطور وتقدم في المجالات كافة محملاً الدكتور النفيسة نقل تحياته للملك عبدالله وولي عهده ولشعب المملكة بالمزيد من التقدم والازدهار.

كما نقلت "الوطن" الكوتيتة أن القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن احمد آل خليفة أكد عمق العلاقات المتميزة التي تربط مملكة البحرين بالكويت مشيداً بالتعاون القائم بين البلدين في تبادل الخبرات والتعاون في المجال العسكري.

وشدد المشير خليفة خلال استقباله وفد (كلية مبارك العبدالله للقيادة والاركان المشتركة) برئاسة اللواء ركن البحري ناصر الحسينان على أهمية زيادة التنسيق والتعاون العسكري القائم بين البلدين وقال ان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مقبلة على مرحلة جديدة للانتقال من مرحلة التعاون الى الاتحاد وهو ما يتطلب تكثيف الجهود وتحقيق المزيد من التنسيق على كافة المستويات ومنها العسكري لتحقيق الهدف.

يذكر ان وفد كلية مبارك العبدالله للقيادة والاركان المشتركة يزور البحرين لمدة اسبوع من اجل تبادل الخبرات والتعاون بين المؤسسات العسكرية بين البلدين

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus