الصحافة العربية: المعارضة البحرينية تتهم الحكومة بـ«التصعيد الممنهج’ و’تغريدات ’ رجب سبب اعتقاله!

2012-05-08 - 2:13 م




مرآة البحرين (خاص): بقي اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب مهيمنا على اهتمام الصحف العربية والخليجية التي أشار بعضها إلى اعتقال رجب وردود فعل المعارضة على اعتقاله من قبل السلطات. وقد اتهمت المعارضة السلطة بالتصعيد الممنهج لممارسات القمع وشددت على افتقار الحكومة البحرينية للشرعية.

وقد اشارت "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى اعتقال رجب فور عودته من بيروت، وتحدثت  "الوفاق" و"السفير" عن تظاهرات عدة في مختلف المناطق في البحرين احتجاجاً على اعتقال رئيس مركز حقوق الانسان نبيل رجب وطالبت بالافراج الفوري عنه".

وقالت "السفير "أن  سيد يوسف المحافظة، عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان الذي يرأسه نبيل رجب أكد أن الشرطة ألقت القبض على نبيل رجب خلال عودته إلى البلاد من بيروت مساء السبت الماضي.

وقال المحافظة ان رجب مثل امام المحكمة أمس الأول، بناء على اتهامات سابقة بالدعوة إلى احتجاجات غير مصرح بها والمشاركة فيها. وأضاف المحافظة «لا نعلم بعد ما هي الاتهامات الجديدة.»

من ناحيتها قالت "الاخبار" اللبنانية نقلاً عن وكالة أنباء البحرين، إنه تم القبض على رجب «لما ثبت لديها من اشتراكه في ممارسات غير مشروعة ومن دوره في التحريض على التجمهرات وعلى القيام بمسيرات غير مرخصة من خلال الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولما كشفت عنه التحقيقات من أن هذا التحريض كان وراء العديد من أعمال الشغب وقطع الطرق وإشعال الحرائق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة واستعمال عبوات المولوتوف الحارقة، فضلاً عن وقائع التعدي على رجال الشرطة والتي نجم عنها إصابة عدد من أفراد قوات حفظ النظام».

وأشار المحامي العام الأول الى أن «النيابة كانت قد تلقت بلاغاً من وزارة الداخلية بقيام المتهم ذاته بنشر عبارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمنت تعريضاً بقوات الأمن العام وإهانتها». وأضاف إن النيابة قررت «حبسه سبعة أيام احتياطاً على ذمة التحقيق وذلك بعدما وجهت له تهمة إهانة هيئة نظامية».

وقالت وكالة الأنباء إن رجب حضر مع محاميه جلسة المحاكمة «إلا أنه رفض إجابة المحكمة عند سؤالها إياه عن الاتهامات المسندة إليه، مقرراً أنه لا يعترف بالمحكمة، فأعادت عليه المحكمة السؤال نفسه، فكرر رفضه الإجابة ومعلناً مرة أخرى عدم اعترافه بها».

وأشارت صحيفة "الاخبار" اللبنانية إلى أن آخر تغريدة لرجب كانت يوم السبت كتب فيها «في مطار بيروت راجع للبحرين للمشاركة في التظاهرات والمسيرات وفي ثورة شعبنا ضد الظلم والطغيان واستبداد الفئة الحاكمة».

كما عرضت "الاخبار" عدداً من التغريدات التي نشرها رجب على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرتها سبباً لاعتقاله .

الاتحاد الدولي لحقوق الانسان يطالب بالإفراج عن رجب

وقال محامي رجب، محمد الجيشي، إن موكله رفض الاتهام الموجه له، معتبراً أن «القصد منه عرقلة عمله الحقوقي وممارسة حقه في حرية التعبير والرأي». وأشار الى أن رجب مثل أيضاً أمام محكمة في المنامة في قضية أخرى هي «المشاركة في اجتماع غير قانوني والدعوة الى المشاركة فيه». وتم تحديد جلسة مقبلة في هذه القضية في 22 أيار.

وفي بيان، دعا الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان الى «الإفراج الفوري وغير المشروط عن رجب»، معتبراً أن توقيفه يشكّل عقاباً لأنشطته.

وأضافت "الأخبار" أن حركة «الوفاق» نددت بتوقيف رجب، وطالبت في بيان بإطلاق سراحه. ورأت أن توقيفه «تصرف غير عقلاني وغير قانوني لأنه يخالف مبدأ حرية التعبير».

إلى ذلك اضافت "الوفاق" الايرانية و"السفير" اللبنانية أن جمعيات المعارضة البحرينية اعلنت أن قوى المعارضة «تتوقف عند التصعيد الممنهج عبر اعتقال الشخصية الحقوقية الدولية نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان (المنحل) ورئيس مركز الخليج لحقوق الإنسان على خلفية تغريداته في (تويتر) وهو ما يؤكد غياب حرية الرأي والتعبير عن البحرين. وإذ تعبر قوى المعارضة عن تضامنها الكامل مع نبيل رجب وتطالب بإطلاق سراحه فوراً باعتباره سجين رأي، فإنها تحذر النظام من التمادي في سياسة اعتقال الشخصيات السياسية والحقوقية المعبرة عن الموقف الشعبي لما يتضمنه ذلك من رد فعل شعبي عفوي ضد هذه السياسات الاستبدادية».

وشددت قوى المعارضة على أن «اعتقال نبيل رجب والقيادات السياسية والحقوقية الأخرى لن يوقف ثورة 14 فبراير والحراك الشعبي المستمر لأكثر من عام والمطالب بالديموقراطية يكشف القناع الاستبدادي لهذا النظام ويجعل من تدخل المجتمع الدولي ضرورياً للضغط عليه من اجل لجم نهجه التسلطي القمعي واحترام تعهداته المحلية والدولية والعودة إلى الحوار لحل الأزمة السياسية».

حمد يزور قوة دفاع البحرين

ونقلت "الاتحاد" الاماراتية عن وكالة انباء البحرين (بنا) أن الملك البحريني حمـد بن عيسى آل خليفة أمس زار القيادة العامة لقوة دفاع البحــرين حيـث التقى، بكبار قادة الجيـش وعلى رأسهم المشير الركن الشيـخ خليفة بن أحمد آل خليفة، القائد العام لقوة دفاع البحــرين.

وأعرب الملك حمد عن شكره وتقديره لجميع رجال قوة دفاع البحرين على ما يقومون به من عمل وطني مخلــص، مؤكــداً إنهم موضــع الاعتــزاز من الجميع لما يتحلون به من حـرص على أداء الواجب بروح وطنيـة صادقة.

وقالت صحيفة "الخليج" الاماراتية إن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي رحب بتصديق الملك البحريني على التعديلات الدستورية واعتبرها خطوة مهمة على طريق دعم مسيرة الوفاق والحوار الوطني بين أبناء الشعب البحريني .

وأشاد العربي في بيان صحفي له، أمس (الاثنين)، بهذه الخطوة باعتبارها ركيزة لتعزيز نهج الحوار والممارسة الديمقراطية، معرباً عن أمله بأن تسهم هذه التعديلات في تعزيز مسار عملية الإصلاح والتحديث في مملكة البحرين وبما يضمن توفير الحياة الكريمة لجميع أبناء البحرين ووحدة المملكة  واستقرارها وأمنها.

وفي زاوية "عيون وآذان" في جريدة "الحياة" السعودية الصادرة في لندن ، اتهم جهاد الخازن بعض قادة "الوفاق" بالعمالة لإيران وقال : "...وانتقدني الشيعة بعد السنّة وأنا اكتب عن المعارضة في البحرين، فلم يشفع لي موقفي من ايران، او قولي ان للمعارضة مطالب محقة، وإنما تجاوز قراء من انصار «الوفاق» كل هذا لينكروا ان بعض قادة الوفاق عملاء لإيران ويريدون انتشار نظام حكم شيعي مع ولاية الفقيه على الطريقة الإيرانية. حتماً لم اقل ان كل قادة الوفاق، او كل شيعة البحرين، يريدون هذا النظام، وإنما قلت بعضهم، ولا أفهم كيف ينكر عاقل هذا، فكلام بعض المعارضة يدينها، وأنصارها اصحاب الولاء المزدوج في الخارج يدينونها مرة اخرى".

وقالت "اليوم السابع" المصرية أن شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة المصري التقى أمس، بسفير مملكة البحرين، راشد بن عبد الرحمن آل خليفة حيث أشاد وزير الثقافة بالعلاقات القوية القديمة التي تسودها المحبة والمودة بين الشعبين الشقيقين والملك حمد بن عيسى آل خليفة والحكومة المصرية، خاصةً في المجال الثقافي، وبالدور الذى تقوم به الشيخة مي، وزيرة الإعلام والثقافة، من خلال التطوير والتحديث للبرامج الثقافية، لتكون للثقافة دورها الفعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.

كما أشاد بوجود علاقات قوية وطيبة مع المثقفين في البحرين، متمنياً تحسنها واستمراريتها في الفترة القادمة، وأعرب الوزير عن مدى سعادته بحضوره إعلان المنامة عاصمة ثقافية للوطن العربي.

واعتبر عبد الحميد بأن البحرين هي وطنه الثاني مشيراً إلى وجود حراك ثقافي قوى وجيد بها، متمنياً أن يسودها السلام والأمن باعتبارها لؤلؤة مضيئة جميلة متألقة نسعد بها كلما نظرنا إليها.

واعتبر سفير البحرين بن مصر رأس الحربة للعرب، وأشاد بقوة العلاقات الطيبة والمميزة الممتدة بين البلدين، منوهاً بالجهود التي تبذلها وزارة الثقافة في نشر الثقافة من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة.

البحرين في أسفل سلم النمو في الخليج

وفي خبر لها ،قالت "اليوم السابع" وصحف خليجية أخرى أن مؤسسة الخليج للاستثمار أن تحقق دول مجلس التعاون نمواً يتجاوز 5.3 %للعام الجاري، مع ارتفاع معدل النمو للعام نفسه في كل من السعودية وقطر إلى حدود متوقعة عند 5.5 و7 %على التوالي، وفي الكويت 5.5 وعمان 4.5 والإمارات 3.5 والبحرين 3 %.

وقالت المؤسسة في تقرير إن دول مجلس التعاون استفادت من انخفاض معدلات سعر صرف اليورو تحت وطأة أزمة المديونيات السيادية، الأمر الذي ستتحسن معه أوضاع الميزان التجاري مع الاتحاد الأوروبي من جهة، وتنخفض معه معدلات التضخم المستوردة من جهة أخرى.

وتوقعت تحقيق دول المجلس فائضاً في الميزان التجاري تتمخض عنه زيادة احتياطاتها الخارجية.

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت أن  وزير الطاقة البحريني ،أعلن  أمس، إن بلاده تنوي منح عقد لبناء مرفأ للغاز الطبيعي المسال بنهاية العام الجاري .

وقال الوزير عبد الحسين بن علي ميرزا خلال مؤتمر للبترول والغاز في الشرق الأوسط يعقد في البحرين، إن بلاده تلقت تسعة عروض وقدر تكلفة المشروع بما بين 300 مليون ومليار دولار حسب العرض الفائز .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus