رجل من الكونغرس يفضُّ صداقتَه مع البحرين

2012-05-10 - 12:39 م


  مندوب الكونغرس الأميركي إيني فاليومافايغا



مرآة البحرين (خاص):
سلطت صحيفة "برو ريببليكا" في تقرير على قصة إيني فاليومافايغا، مندوب الكونغرس الأميركي من ساموا الأمريكية، الذي كان يعد واحدًا من أكثر أصدقاء حكومة البحرين المعتمدين في الكونجرس، قبل أن يعود وينقلب في الفترة الأخيرة بعد تقرير نشرته عنه الصحيفة، وانتقدت فيه مواقفه.

وقال التقرير إنه "منذ بداية الاحتجاجات في البحرين في فبراير/شباط 2011، انتقد فاليومافايغا مرارًا المتظاهرين، ووصفهم بأتباع إيران أو عملاء إيران الذين يهددون بعنفهم إحدى الدول الحليفة للولايات المتحدة".

غير أن الكاتب استدرك "لكن حدث شيءٌ غير متوقع بعد نشرنا للقصة: تحولت وجهة نظر فاليومافايغا إزاء الوضع في البحرين بشكلٍ كبير".

ونشرت "برو ريببليكا" قصة فاليومافايغا في 2  أبريل/ نيسان، وصادفت بداية رحلة فاليومافايغا، مع اثنين من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس، إلى البحرين، والتي دفعت تكاليفها بواسطة الحكومة البحرينية. وقالت الصحيفة "إن وفد الكونجرس التقى في 3 أبريل/نيسان وزيرة حقوق الإنسان (السابقة فاطمة البلوشي). حيث طالب فاليومافايغا الحكومة بتنفيذ الإصلاحات الموصى بها من قبل لجنة تقصي الحقائق العام الماضي". وأضافت "كما أثار قضية جعفر سلمان، المعتقل بتهمة التجمع الغير قانوني، والذي اشتكى من أنه لم يحصل على العلاج الطبي بعد إصابته برصاص الشوزن في وجهه". وهو ما استدعى قيام السلطات بالسماح لأخذ سلمان إلى المستشفى لاحقًا، وقد تلقى فاليومافايغا رسالة شكر من جمعية الوفاق المعارضة، حيث قام بنشرها على صفحته في الكونغرس الأسبوع الماضي.

وفي تصريحٍ رافق الرسالة، دعا فاليومافايغا للمصالحة قائلًا "بعد قمع الحكومة للتظاهرات المناهضة لها، الوضع في البحرين يبعث على القلق".

وبحسب التقرير، فإن "فاليومافايغا، دافع بشدة في زيارةٍ له للبحرين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن تعامل الحكومة البحرينية مع التظاهرات قائلًا إنه "قلقٌ من احتمال حدوث فوضى، أو قلب النظام الحكومي المسالم بعنف بواسطة متسللين من دولة أخرى" في إشارة إلى إيران. قبل أن يعود ويغير مواقفه.

وتساءلت "برو ريببليكا": "ما الذي حدا بفاليومافايغا لتغيير وجهة نظره إراء الوضع في البحرين؟"، كافة عن أنه "لم يجب على طلبات لها بالتعليق".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus