رجل دين بحريني يرفض ’تهديدات’ الحكومة

2012-05-12 - 7:29 ص



مرآة البحرين:
دبي - رويترز: رفض رجل دين بارز ينتمي إلى الأغلبية الشيعية في البحرين يوم الجمعة تعهد الحكومة باتباع سياسية أشد صرامة ضد المحتجين. وقالت البحرين هذا الأسبوع إنها ستصبح أكثر صرامة فيما يتعلق بالأمن بعد أن وصلت المحادثات مع المعارضة إلى طريق مغلق بينما استمر العنف بعد أكثر من عام من اندلاع الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية.

وقال الشيخ عيسى قاسم متحدثا إلى المصلين بعد انتهاء صلاة الجمعة إن هدف هذه التهديدات تحويل السلطات إلى إله يخشاه البحرينيون ويخضعون له فهذا أمر لا يمكن تصوره.

وقال "إن طريق المطالبة السلمية بحقوق هذا الشعب ونيل كرامته وتصحيح هذا الوضع لا انقطاع له".

وقاد قاسم مظاهرة ضمت نحو 100 ألف شخص في مارس/ آذار.

وأكد قاسم الذي سبق أن دعا المحتجين إلى مهاجمة رجال الشرطة الذين يهاجمون النساء على أن "السبل السلمية وحدها هي القادرة على تحقيق التغيير في البحرين".

وتظاهر عشرات الآلاف على طريق سريع إلى الجنوب من العاصمة المنامة اليوم الجمعة مطالبين بالإفراج عن السجناء ومن بينهم عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام والذي استرعت قضيته الانتقادات الدولية.

ورفضت أسرة آل خليفة الحاكمة دعوات لانتخاب حكومة وبرلمان تكون له السلطات التشريعية الكاملة.  وألقت السلطات القبض مؤخرا على الناشط البارز نبيل رجب بتهم تنظيم مسيرات غير قانونية. وقال معارض بارز "إن السلطات أوقفت المحادثات التي تتعامل مع المظالم التي أشعلت انتفاضة العام الماضي".

وتتزامن هذه الخطوات مع المسعى السعودي لإقامة اتحاد خليجي والمتوقع مناقشته في قمة زعماء الخليج التي تعقد في 14 مايو/ أيار يار في الرياض.

وتريد السعودية التي تملك بالفعل نفوذا كبيرا في الجزيرة الصغيرة أن يتحقق الهدوء في البحرين وتنتهي الاضطرابات.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus