القدس العربي: الاتحاد بين السعودية والبحرين قد يؤدي إلى حرب إقليمية

2012-05-14 - 8:42 ص




مرآة البحرين (خاص):
رأت صحيفة "القدس العربي" أن الوحدة بين السعودية والبحرين التي يجري الحديث عنها تستوجب استفتاء الشعبين وإلا "أصبحت انضماماً بالقوة". وقالت في افتتاحيتها اليوم "الوحدة بين دولتين عربيتين امر مستحب ويستحق التشجيع لا شك في ذلك، شريطة أن تكون بتراضي الشعبين أولا، ومن خلال استفتاء شعبي"، مستدركة "وإلا أصبحت انضماما بالقوة".

وهو الأمر الذي رأت أنه "سيؤدي إلى تعقيدات كبيرة في المستقبل". وأضافت الصحيفة "من الواضح أن المملكة العربية السعودية (...) تشعر أن البحرين مهددة من قبل المعارضة التي يغلب عليها اللون الطائفي الشيعي، ولهذا تريد من اقتراح الوحدة هذا حماية الأسرة الحاكمة في المنامة".

وأشارت إلى خشية "المملكة العربية السعودية من انتقال الاحتجاجات المطالبة بإصلاحات جذرية من بينها المساواة والشفافية والملكية الدستورية، إلى المنطقة الشرقية فيها حيث تتركز الأقلية الشيعية وتوجد فيها حقول النفط الأساسية".

وتابعت "القدس": "إن الأسرة الحاكمة في البحرين، ورئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة خاصة، تؤيد الخطوة السعودية هذه كمخرج من الأزمة الحالية، والحصول على حماية المملكة العربية السعودية في مواجهة ما تراه تهديدا إيرانيا لها، ولكن رفض قطاع عريض من الشعب لها، قد يؤدي إلى تأجيج الاحتجاجات الشعبية وفتح الباب أمام تدخلات خارجية غير مرغوبة لجميع الأطراف".

واعتبرت أن "مجلس التعاون الخليجي يواجه حزمة من المشاكل وعلى رأسها الخلافات الحدودية بين بعض أعضائه، علاوة على خلافات اخرى حول العملة الخليجية الموحدة، ولذلك هو ليس بحاجة إلى إضافة خلافات جديدة تزيده ضعفا، مثل تلك التي نراها حول مشروع الاتحاد بين السعودية والبحرين".

واختتمت الصحيفة قائله "هو مشروع قد يؤدي إلى حالة من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة إن لم يكن إلى حرب إقليمية".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus