أردوغان يؤكد دعم قطر عسكريا والاستعداد للمشاركة في مشاريع كأس العالم

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة  (أ ف ب)
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يستقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة (أ ف ب)

2017-11-16 - 12:14 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت قطر الاربعاء ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلال زيارة إلى الدوحة الأربعاء دعم تركيا العسكري للإمارة واستعداد القطاع الخاص التركي للمشاركة في تنفيذ مشاريع بطولة كأس العالم في كرة القدم.

وقالت وكالة الانباء الرسمية القطرية إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل الرئيس التركي في الدوحة وبحث معه في القضايا الإقليمية، في ثالث لقاء بينهما منذ اندلاع الأزمة الخليجية في حزيران/يونيو الماضي.

وأضافت أن اردوغان اكد خلال اللقاء "مواصلة الدعم التركي لدولة قطر في مختلف المجالات لاسيما في المجال الصناعي والعسكري".

وفي ما يتعلق بمشاريع استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022، أعرب الرئيس التركي بحسب الوكالة عن "استعداد القطاع الخاص في تركيا ورجال الأعمال الأتراك للتعاون والمشاركة في تنفيذ تلك المشاريع" التي تقدر بمئات مليارات الدولار.

وأشرف الشيخ تميم وأردوغان على التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين في أعقاب اجتماع "الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية".

ومن بين هذه الاتفاقيات مذكرة تفاهم للتعاون في مجال أعمال المصارف المركزية، وأخرى في مجال السياحة، وثالثة بين إدارات الموانئ.

قطعت المملكة السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو الماضي متهمة الإمارة بدعم "الإرهاب"، وفرضت عقوبات عليها بينها إغلاق المجالات الجوية أمام طائراتها واغلاق المنفذ البري مع السعودية.

ونفت الدوحة مرارا هذه الاتهامات.

وظهرت تركيا كحليف قوي لقطر في الأزمة الأخيرة بعدما تطوّرت العلاقة الدبلوماسية والتجارية والعسكرية بين البلدين في الأعوام الأخيرة بشكل كبير. وانتقد أردوغان العقوبات وطالب برفعها، بينما قامت بلاده بإرسال مواد غذائية الى الدوحة لتعويض النقص جراء العقوبات.

زار اردوغان قطر في تموز/يوليو ضمن جولة اقليمية شملت السعودية، بينما كانت تركيا في منتصف ايلول/سبتمبر اولى وجهات أمير قطر الخارجية منذ اندلاع الأزمة.

وتضع الازمة تركيا في موقف حساس كونها تسعى الى تحقيق توازن بين تحالفها الاستراتيجي مع قطر والحفاظ على علاقتها مع دولة اقليمية رئيسية كالسعودية.

وشيدت تركيا سريعا قاعدة عسكرية في قطر فور اندلاع الازمة، وتفيد تقارير بتواجد 150 عسكريا تركيا هناك. واغلاق هذه القاعدة احد الشروط التي تطلبها الدول الاربع من قطر لرفع العقوبات ضدها، الامر الذي ترفضه الدوحة.

وخلال تواجده في الدوحة الاربعاء، زار اردوغان القاعدة العسكرية التركية.

وقبيل وصوله الى العاصمة القطرية، زار اردوغان الكويت التي تقوم بوساطة بين قطر والدول المقاطعة لها.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus