الصحف العربية: ’الاتحاد الخليجي’ والوحدة مع السعودية إلى قمة خليجية مقبلة .. والمعارضة تتهم النظام بالخيانة

2012-05-15 - 3:00 م




مرآة البحرين (خاص):
ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على القمة التشاورية الرابعة عشر لدول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض لبحث صيغة الانتقال من التعاون الى الاتحاد، وقد تم تأجيل الاقتراح إلى قمة استثنائية لم يحدد موعدها . كما تناولت الصحف موقف المعارضة البحرينية الرافض لأي صيغة اتحاد مع السعودية وكذلك الموقف الايراني الذي حذر من ان هذه الخطوة من شأنها ان تنقل الازمة إلى المملكة السعودية وتهدد استقرار المنطقة.


وقد تحدثت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"السياسة" و"الوطن" الكويتيتين أضافة إلى "الشرق الاوسط" و"الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين إضافة إلى "اليوم السابع" المصرية و"السبيل " الاردنية  عن القمة التشاورية لدول مجلس التعاون وقالت "السفير" في خبر على الصفحة الاولى:" خيّمت أجواء من السرية التامة على مداولات القادة الخليجيين، فحتى قبل انعقاد القمة الخليجية بيوم واحد بقيت وجهات النظر الرسمية غائبة، واقترنت بحرص على التكتم على تقارير اللجنة المكلفة دراسة المشروع.

وقالت "السياسة" الكويتية أن  البيان الختامي للقمة افاد بأن قادة مجلس التعاون وافقوا على اقتراح الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة ما ورد في تقرير الهيئة المتخصصة المكلفة دراسة المقترحات المعنية بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، وبمشاركة رئيس الهيئة، والرفع بما يتم التوصل إليه من توصيات إلى قمة للمجلس الأعلى تعقد في الرياض".

وأوضح البيان أن القادة، اطلعوا خلال القمة التشاورية الرابعة عشرة التي عقدت برئاسة الملك السعودي في  قصر الدرعية بالرياض، على تقرير الهيئة المتخصصة، واتخذوا قرار استكمال الدراسة، "انطلاقاً من الأهمية الكبيرة لهذا الموضوع، والحرص على استكمال جوانبه كافة وبشكل متأن يخدم الأهداف المأمولة

وبعد انتهاء اللقاء، أشار وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، خلال مؤتمر صحافي، إلى «الأهمية الكبيرة للموضوع»، معلناً «الحرص التام على استكمال كافة جوانبه بشكل متأن، حيث يقوم المجلس الوزاري بمتابعة دراسة تقرير الهيئة المتخصصة ورفع التوصيات إلى قمة تعقد في الرياض».

واشارت كل من "السفير" والاخبار" والسياسة الكويتية إلى تصريحات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة لدى وصوله إلى الرياض أمس وقال فيها إن «قيام الاتحاد الخليجي مشاركة في الركب الحضاري العالمي واستجابة للمتغيرات والتحديات التي نمر بها، فالحدود السياسية بين دولنا معابر للإنجاز نحو مزيد من التعاون المشترك».

واضافت "القبس" الكويتية أن رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أكد أن أولوية العمل الخليجي ينبغي أن «تتركز على زيادة التنسيق في المجالات الامنية والعسكرية والدفاعية عن طريق تبني منظومة امنية خليجية موحدة».

تهديد إيراني ورد سعودي !

ونقلت كل من "السفير" و"الشرق الاوسط" السعودية، وصحف أخرى مواقف رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الذي قال  بأن «البحرين لن تكون لقمة سائغة بإمكان السعودية ابتلاعها بسهولة والاستفادة منها». وقد جاء كلامه، الذي نقلته وكالة «مهر» للأنباء، في معرض رده على مطالبة أحد النواب، من مسؤولي الجهاز الدبلوماسي، باتخاذ إجراءات جادة في ما يتعلق بخطة السعودية لضم البحرين.

وذكّر النائب حسين علي شهرياري بأن «البحرين كانت المحافظة الرابعة عشرة في إيران حتى العام 1971»، معلقاً بالقول «إذا كان من المفترض حدوث أمر ما في البحرين، فإن البحرين من حق إيران وليس السعودية».

كما ندّد 190 نائباً من أصل 310 نواب في البرلمان الإيراني، أمس، بما وصفوه بالمشروع السعودي «لضمّ البحرين». وجاء في البيان أن «هذه الخطوة اللا منطقية، لا شك ستؤدي إلى تعزيز الانسجام والاتحاد بين الشعب البحريني في مواجهة المحتلين، وستنقل الأزمة البحرينية إلى السعودية، وستدفع المنطقة إلى فوضى أكبر».

من جانبه، ردّ الفيصل بدعوة إيران إلى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين. وقال «ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أي دخل في ما يدور بين البلدين من إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة»، مضيفاً أن «تهديد إيران غير مقبول ومرفوض.. ونترك لإيران أن تتحد مع من تشاء».

المعارضة: الانضمام إلى السعودية خيانة عظمى

وقالت "السفير "أن عدداً من المعارضين البحرينيين أكدو بأن نظام المنامة يرتكب خيانة وطنية عظمى بقبول الانضمام، لأنه تمرد على وثيقة الاستقلال وأيضا ضرب بالميثاق الوطني والاستفتاء على الملكية عرض الحائط.. وأكد عضو الأمانة العامة في جمعية "الوفاق" البحرينية مجيد ميلاد بأن غالبية شعوب دول مجلس التعاون ترفض الاتحاد مع السعودية، واتهم المنامة بمحاولة التهرب من استحقاقات الحراك الشعبي عبر ذلك، مشددا على أن الثورة في البحرين ستستمر وسيقاوم الشعب البحريني الاتحاد مع السعودية سلميا إذا ما تم تحقيقه.

واضاف ميلاد ان السعودية لن تستفيد من الاتجاه نحو هذا الاتحاد بل انها ستدخل في مشاكل اقليمية، معتبرا ان فكرة الاتحاد ليست فقط غير ناجحة بل انها ولدت ميتة.

إلى ذلك، وصف عالم الدين البحريني آية الله الشيخ محمد السند مشروع السعودية لضم البحرين بأنه مخطط أميركي لتقسيم الجزيرة العربية وتشكيل البحرين الكبرى من المنطقة الشرقية، شرقي السعودية، إلى البصرة، جنوبي العراق، مرورا بالكويت. وقال السند، في بيان له، إن كلا من الإدارة الأميركية وبريطانيا والسعودية فشلت في السيطرة على الأوضاع في البحرين، مؤكدا أن الحراك مازال مستمرا ومرشحا إلى مزيد من الحماس بعد فتح الحدود مع المنطقة الشرقيـة في السعودية. وأكد السند أن المعارضة الشعبية في البحرين والمنطقة الشرقية سترفع مطالباتها إلى تشكيل البحرين التاريخية في شريط الخليج الفارسي ونبذ العوائل البدوية عن السيطرة على ثروات المنطقة.

من جانبها أشارت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية إلى أن ائتلاف شباب ثورة الـ14 من فبراير دعا جميع أطياف الشعب البحريني للخروج في مسيرات غضب شعبي واسعة، لإعلان رفض الاتحاد مع السعودية. وشدد بيان صادر عن الائتلاف على ضرورة المشاركة الواسعة في هذه المسيرات تأكيداً على التمسّك التام باستقلالية القرار الوطني، وكرامة وسيادة البحرين.

 واعتبر البيان أن نظامي آل سعود وآل خليفة خططا للاتحاد الثنائي (الماكر) للتآمر على الشعب البحريني، مؤكدا أنَّ أي قرار يصدر من هذا الاتحاد هو باطل لا قيمة له، وفيه قفز وتجاوز على إرادة الشعوب التي تملك حقا ثابتا أمميا في تقرير مصيرها.

إحراق منزل في دمستان

وأضافت صحيفة "الوفاق" أن عائلة من قرية (دمستان) اشتكت من احتراق أجزاء من منزلها بسبب إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع داخل المنزل، ما ألحق اضرارا فيه. ونقل موقع صحيفة (الوسط) البحرينية أمس الإثنين، أن صاحبة المنزل أوضحت أن المنزل تعرض لإطلاق غاز مسيل للدموع مساء الخميس الماضي، ما أدى إلى احتراق أجزاء من المنزل، في الوقت الذي لم يكن فيه أي من أفراد العائلة في المنزل في ذلك الوقت. وأشارت إلى أن الجيران استطاعوا إخماد النيران عبر فتح المنزل، وقاموا بإخماد النار التي كادت تنتشر في جميع المنزل في حال لم يستطع الجيران الدخول.

الى ذلك، أكد محامي الطفل البحريني عبدالله يوسف السماهيجي (15 عاماً)، أن قوات الأمن اعتقلت عبدالله بتهمة التجمهر والإخلال بالأمن العام. وذكرت صحيفة (الوسط)، أن المحامي قال: ان السلطات اعتقلت الطفل منذ الخميس الماضي ولم تسمح لعائلته بزيارته في المعتقل.

من جهة أخرى، قررت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى في البحرين بطلان إجراءات إحالة قضية شرطيين من جهاز الأمن متهمين بتعذيب الشهيد عبدالكريم فخراوي حتى الموت، وأرجعت الدعوى إلى النائب العام للتحقيق فيها ومن ثم إحالتها من جديد إلى المحكمة. من جهته، طالب محمد فخراوي (ابن شقيق الشهيد) بسرعة اتخاذ إجراءات التحقيق في قضية تعذيب فخراوي حتى الموت، من أجل إحالتها للمحكمة، لتأخذ العدالة مجراها.

البحرين وتايلاند توقعان 3 مذكرات تفاهم

إلى ذلك قالت صحيفة "الخليج" الاماراتية أن البحرين وتايلاند وقعتا أمس، ثلات مذكرات تفاهم في مجالات الثقافة والسياحة والتعاون في مجال الأمن الغذائي والتجارة والاستثمار في المنتجات الزراعية والسلع الزراعية خاصة الأغذية الحلال .

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدت بين رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ونظيرته التايلاندية ينجلوك شيناوترا .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus