أحد مؤسسي ’القوميين العرب’: الاتحاد الخليجي فاشل لن يكتب له النجاح... وهو مجرد ناد للحكام

2012-05-16 - 11:28 ص




مرآة البحرين (خاص):
رأى السياسي الكويتي الدكتور أحمد الخطيب أن الاتحاد الخليجي "مشروع فاشل"، وخاطب زعماء مجلس التعاون قائلاً "إذا أردتم الأمان لكم ولأوطانكم فما عليكم إلا أن تعيدوا النظر في موضوع الاتحاد الخليجي، وتقرّوا بأن مشروعكم هذا لن يكتب له النجاح".

وأضاف في مقال نشره اليوم في صحيفة "الطليعة" الكويتية تحت عنوان "مشروع الاتحاد فاشل..ولنستشهد بالتاريخ"، ووصف ب"الجريء": "مجلس التعاون هو في الحقيقة ناد للحكام وحدهم، فكيف يمكن أن يكتسب المناعة ويدافع عن نفسه وهو مجرّدٌ من كل أسباب المناعة الحقيقية، أي المواطنة الحقة التي تجند كل فرد للدفاع عن الوطن وبناء مجده؟".

وقال الخطيب "لا أحد يستطيع أن ينكر أن أوضاع الشيعة في البلدين غير مريحة إطلاقاً، فإذا كانوا في السعودية أقلية هم في البحرين أكثرية تاريخية، الحكام سنّة جاءوا من الجزيرة، ومع الأسف تعاملوا مع السكان جميعاً، سنة وشعية، كغزاة وفق المنطق القبلي الجاهلي المعروف، وهو أن الأرض ومن عليها للمنتصر، أخذوها بالسيف، ويحتفظون بالسلطة بالسيف".

ورأى أنه "مما عقّد الأمور في البحرين أن الشيعة أغلبية ساحقة، وكل محاولة لتقليل هذه النسبة بالتجنيس العشوائي لم تنجح، فالحل إذن في دولة واحدة سعودية خليفية يصبح فيها الشيعة أقلية" على حد تعبيره.

وأحمد الخطيب هو سياسي كويتي ونائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، ولد في1927، وهو من مؤسسي حركة القوميين العرب في بيروت في الأربعينات، بمعية زملائه في الدراسة هناك: وديع حداد، جورج حبش، وهاني الهندي.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus