إيرلندا توصي بلجنة تحقيق محايدة والدنمارك تطالب بنقل الخواجة، وسويسرا تطالب البحرين بالتوقيع على اتفاقية روما

2012-05-21 - 8:31 ص


مرآة البحرين (خاص): أعربت إيرلندا عن قلقها بشأن وضع الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة، وأوصت بأن يتم النظر في أحكام السلامة الوطنية، وأن تعدل بعض المواد في القانون الجنائي والتي قد تستخدم ضد أفراد يمارسون حق التجمع والتعبير عن الرأي.

وأوصت إيرلندا بالتحقيق في مزاعم التعذيب من قبل لجنة محايدة، وعبرت عن شعورها بالقلق من الادعاءات التي تشير إلى استمرار سوء معاملة المسجونين.

من جانبها أشارت الدنمارك في كلمتها إلى احتجاز 3 عاملين في حقوق الإنسان، بما فيهم المواطن البحريني/الدنماركي عبد الهادي الخواجة، وأوصت بنقل الخواجة للدنمارك، في إطار الاتفاق الذي تم توقيعه في 14 مارس/آذار الماضي.

وقالت الدنمارك إنها تشعر بغياب المساءلة في محاربة سوء المعاملة والانتهاكات في البحرين، وأكدت أن قلة من توصيات لجنة التقصي قد نفذت، لافتة إلى أن التقدم المحدود قد يقوض عملية المصالحة، وموصية بتطبيق كافة التوصيات، وضمان المساءلة.

وفي كلمة لاقت تصفيقا حار، طالبت سويسرا البحرين بالتوقيع على اتفاقية روما لمناهضة التعذيب، وعبرت عن شعورها بالقلق إزاء معاملة البحرين لنشطاء حقوق الإنسان، وطالبت برفع القيود عن هؤلاء الحقوقيين.

وأشارت سويسرا أيضا إلى الانتهاكات التي يرتكبها أفراد الأمن، موصية بالمبادرة دون تأخير في تحقيق معمق في ادعاءات التعذيب، وعبرت سويسرا عن قلقها من ارتفاع عدد المحتجزين لمجرد ممارستهم حق التعبير، وقالت إن البحرين دولة ملزمة باحترام حرية التعبير.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus