الدول العربية في مجلس حقوق الإنسان اليوم: بين إدانات خجلة، وإشادات فاضحة

2012-05-21 - 9:27 ص


مرآة البحرين (خاص): تساءلت ليبيا من الوفد الحكومي البحريني في جلسة مجلس حقوق الإنسان اليوم، عن البرامج والمبادرات التي قامت بها البحرين من أجل تضمين مبادئ حقوق الإنسان في المناهج التعليمية.

من جهته تساءل لبنان عن الإجراءات التي قامت بها البحرين للتشاور مع مؤسسات المجتمع المدني في إعداد هذا التقرير الذي عرضته. واستفسرت الجزائر عما بقي من التوصيات التي لم تنفذ من بسيوني. أما مصر فقد أوصت بالإسراع في تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.

وساندت الدول الخليجة الوفد البحريني بشكل فاضح ومضحك، ففي حين دعت قطر البحرين لمتابعة تنفيذ التوصيات، فقد أشادت بالتعديلات الدستورية، ودعت المجلس إلى اعتماد التقرير الذي قدمه الوفد الحكومي، وكذلك الإمارات فقد أشادت بما دعتها "خطوات البحرين في مجال حقوق الإنسان، وتشكيل لجنة التقصي، والتعديلات الدستورية".

في ذات السياق، قالت اليمن إن مملكة البحرين بذلت جهودا في سبيل تنفيذ توصيات بسيني، ووصفت التقرير الذي قدمه الوفد بأنه يعكس الشفافية والاهتمام الذي توليه المملكة لقضايا حقوق الإنسان.

من جانبها تجاهلت الأردن كل التجاوزات والانتهاكات الصارخة ضد حقوق الإنسان في البحرين، والتي تحدثت عنها كل الدول الأجنبية، واتجهت للحديث عن تدابير للقضاء على التمييز ضد المراة في حين سألت وفود عربية أخرى عن التشريعات التي وضعتها الحكومة لظاهرة الاتجار بالأشخاص.

وامتدح السودان حكومة البحرين وقال إنها "من الدول العربية الرائدة في مجال المساواة بين الحقوق" مؤكدا أنها بذلت جهودا مقدرة في إطار حماية الطفولة، ودعا السودان إلى عدم الانشغال في محاسبة الدول على أحداث آنية تنتابها.
 

 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus