صحف إسرائيل لا تخفي تفاجؤها: زيارة الوفد البحريني تاريخية شارك فيها السنّة والشيعة!

2017-12-12 - 5:22 م

مرآة البحرين: اعتبرت الصحف الإسرائيلية زيارة الوفد البحريني المدعوم من الملك لإسرائيل زيارة تاريخية، ولم تخف تفاجؤها من جرأة الزيارة في هذا الوقت مع الغضب العارم الذي يجتاح العالم العربي والإسلامي بسبب اعتراف الرئيس الأمريكي ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" (Times of Israel) إنها زيارة نادرةً جدًا من بلد عربي لا يتمتّع بعلاقات دبلوماسيّة مع الدولة اليهوديّة، مضيفةً أنّها إشارة إلى توطيد العلاقات بين إسرائيل والبحرين، مشيرةً إلى تقرير قد رجّح العام الماضي تطبيع العلاقات بين الدولتين.

ووصل وفد مدعوم من الحكومة البحرينية ومؤلّف من شخصيات دينية إلى إسرائيل هذا الأسبوع، لتحتل أخباره العناوين الرئيسة في الصحف الإسرائيلية التي قالت إنه جاء "من أجل إرسال رسالة سلام" من الملك البحريني.

الوفد المؤلّف من 25 عضوا من مجموعة "هذه هي البحرين"، بقي 4 أيّام، بهدف توصيل ما سموه رسالتهم التي تدعو إلى التسامح والتعايش الديني.

وذكرت "تايمز أوف إسرائيل" أنّ شيخًا شيعيًّا صرّح لتلفزيون "هاداشوت" في تقرير نشرته الصحيفة نهار السبت، قائلًا "إنّ ملك البحرين أرسلنا حاملين رسالى سلام إلى العالم بأسره."

وكان ناشطون بحرينيون قد صرّحوا أنّ رجل الدين المعمم ضمن الوفد الرسمي البحريني إلى تل أبيب هو فاضل فتيل، المعروف بمواقفه الداعمة للحكومة بما في ذلك هدم مساجد الشيعة، بعد أن نشرت وسائل إعلام إسرائيليّة صورة للوفد في مدينة القدس المحتلة برفقة طاقم من الخارجية الإسرائيلية.

وركزت العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية على أن الوفد ضم بحرينيين سنّة وشيعة، لكن صحيفة جيروسالم بوست وضّحت أن نصف الوفد أجانب حصلوا على الجنسية البحرينية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن إدانة البحرين لخطاب ترامب حول القدس لم تعق وصول وفد رسمي بحريني إلى تل أبيب.ولفتت الصحيفة إلى تقارير سابقة رجّحت توطيد العلاقات بين تل أبيب والمنامة.

موقع تلفزيون i24NEWS الإسرائيلي قال إن الزيارة جاءت رغم الغضب الذي خرج من كل زاوية في العالم العربي والإسلامي ضد أمريكا وإسرائيل بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل بالقدس، عاصمة للدولة اليهودية.

صحيفة جيروسالم بوست، نقلت عن الحاخام أبراهام كوبر، الذي كان مضيف الوفد، والذي سبق وأن التقى الملك البحريني، قوله "رغم أن المجموعة لا تشمل أي مسؤول من الحكومة، لكن زيارتهم يوم السبت التي تستمر لخمسة أيام تؤيد وعدا قطعه الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالسماح لمواطنيه بزيارة إسرائيل بحرية.

وأضاف الحاخام اليهودي "إنها ليس أمرا بين حكومتين، ولكنه مُلهم من تصريح الملك. لقد أعطى إشارة واضحة وها هم هنا"

وقال كوبر "لقد كان شيئا عظيما أن المجموعة جاءت رغم كل الجدل الدائر عن قرار ترامب"

وكانت السفارة البحرينية في لندن، أصدرت السبت 23 سبتمبر/أيلول 2017 بيانًا بدا وكأنّه أوّل اعتراف عام بأن "البحرينيين لهم حريّة زيارة إسرائيل، وذلك بموجب القانون البحريني".

وذكر الموقع سابقًا أنّ وثائق ويكيليكس كشفت أنّه منذ عام 2005، كان الملك البحريني يفتخر بعلاقته مع وكالة التجسس الإسرائيلية الموساد، وأضاف أنّه خلال لقائه مع حاخامان يهوديان في المنامة 26 فبراير/شباط 2017، أعرب الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن معارضته المقاطعة العربية لإسرائيل، وهو مستعد للسماح لمواطنيه بزيارة الدولة اليهودية بحريّة."

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus