المعارضة تقيم اعتصام ’الديموقراطية مطلبنا’ في المقشع.. و’هيومن رايتس’: تطبيق البحرين لتوصيات حقوق الإنسان ’بطيء للغاية’

2012-05-22 - 1:33 م





مرآة البحرين (خاص):
ركز معظم الصحف الصادرة الإثنين في البحرين على قرار المحكمة الجنائية الصغرىة قدرها الثالثة بإخلاء سبيل الناشط الحقوقي نبيل رجب بكفالة قدرها 300 دينار وذلك في قضية إهانة هيئة نظامية" عى "تويتر"، لكن المحكمة قررت استمرار توقيفة على ذمة قضية أخرى.

وانفردت صحيفة "الوسط" باعتصام قوى المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) أمس الأحد تحت شعار "الديمقراطية مطلبنا"، والذي أقامته في ساحة منطقة المقشع، عشية بدء المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان في البحرين في مجلس حقوق الإنسان.
 
وقال عضو الأمانة العامة لـ"التجمع القومي" جعفر كاظم في كلمته إن "من غير الصواب إلغاء الآخر ورفضه ولا بد من وجود الحوار الفكري بعيدًا عن إنكار جهة دون أخرى"، مردفا "آن الأوان لنحتكم مع العقل والضمير ولنتصالح مع أنفسنا، ونعيش مع بعضنا بعضاً بسلام وصولاً إلى بناء مجتمع ديمقراطي يكون صمام أمان في تطور المجتمع".
 
من جهته، أكد عضو جمعية "الوحدوي" حسين بوزيد أن "البحرين رفضت وصول لجنة أممية للبحث في ما حصل من انتهاكات، متذرعة بتشكيل لجنة "تقصي الحقائق"، التي لم تغير شيئاً من الواقع؛ فهي لم تطلق سراح معتقلي الرأي ولم تخفف معاناة الناس".
 
وأضاف أن "تقرير بسيوني يقول "أجريت عمليات القبض من دون إبراز إذن القبض؛ حيث لجأت القوات الأمنية إلى استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية بسلوك استهدف بث الرعب وإتلاف "،مشيرا إلى أن "هذا الأمر لايزال مستمرًّا حيث إن طريقة اعتقال الصحافي أحمد رضي على أيدي قوات الأمن لم تكن بإذن قضائي".
 
وذكر أننا "مازلنا نعيش في ظل انتهاكات لحقوق الإنسان، حيث تعرضت دور العبادة للهدم"، مذكرا بأن "عمليات هدم المساجد مستمرة ولم تتم إعادة بنائها، وأكثر من ذلك لا يسمح للمواطنين بإعادة بنائها".
 
ونشرت الصحيفة حديث نائبة المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للامم المتحدة، كينغ واكانغ، خلال لقائها وزير الدولة لحقوق الإنسان صلاح علي، حيث أملت واكانغ بالمبادرة لإرسال بعثة تقنية لمملكة البحرين للاطلاع عن كثب".
 
كما نشرت "الوسط" بيان منظمة "العفو الدولية"، بالتزامن مع مناقشة البحرين لتقريرها الدوري الثاني أمام مجلس حقوق الإنسان، فأكدت أن التقدم المحرز نحو تنفيذ الالتزامات والتوصيات الصادرة عن توصيات مجلس حقوق الإنسان "بطيء للغاية".
 
ودعت المنظمة الحكومة البحرينية إلى "الالتزام بالإفراج عن سجناء الرأي وضمان المساءلة الحقيقية عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت منذ فبراير/ شباط 2011 وحتى اليوم".

"الوسط": اليوم في جنيف... 9 دول أوروبية تسأل البحرين عن انتهاكات حقوق الإنسان
 
وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الإثنين:
  • "الوسط": الاستمرار في توقيف نبيل رجب في قضية أخرى تتعلق بـ "تجمهر"
  • "الوسط": عشية المراجعة الأممية لملف البحرين الحقوقي.. "المعارضة" تجدد مطالبتها بالديمقراطية
  • "الوسط": "العفو الدولية": تنفيذ البحرين لتوصيات "الاستعراض الدوري" السابق بطيء للغاية
  • "الوسط": نائبة المفوضية: "توصيات بسيوني" واجبة التنفيذ من قبل الحكومة.. "مفوضية حقوق الإنسان" تعرب عن المبادرة لإرسال بعثة إلى البحرين للاطلاع
  • "الوسط": "هيومن رايتس ووتش" تطالب بحثِّ البحرين على ضمان حرية التعبير والإفراج عن المعتقلين
  • "الأيام": إخلاء سبيل نبيل رجب في قضية وحبسه احتياطياً على ذمة أخرى
  • "الوطن": كراجيسكي: علاقــات المنامــة وواشنطـــن قــويــة جــداً وتمتــد لمئات السنين


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus