الصحف العربية: ارتفاع وتيرة السجال بين دول الخليج وايران حول البحرين و«الوفاق» تحذر السلطة ورجب يتهمها بـ«الكيدية»

2012-05-23 - 11:40 ص


مرآة البحرين (خاص): اهتمت الصحف العربية والخليجية بالسجال الدائر بين نظام البحرين وايران على خلفية مشروع الاتحاد مع السعودية، وقد ادرجت معظم الصحف مواقف تصعيدية لدى الطرفين فيما تواصلت التظاهرات في مختلف المناطق البحرينية حيث اغلق المحتجون ستين شارعاً حيوياً في وقت واحد بالعاصمة المنامة. وعلى وقع المواقف التصعيدية نشرت السلطات البحرينية قائمة بأسماء وصور 20 متهما قالت إنهم «مطلوبون للعدالة في عدة تفجيرات إرهابية».

وقد أشارت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"الشرق الاوسط" السعودية و"القبس" والسياسة" الكويتيتين إلى تصريحات رئيس مجلس الشورى الاسلامي في ايران علي لاريجاني ومواقف نواب ايرانيين تعتبر البحرين المحافظة الرابعة عشرة ف ايران والدعوة إلى التظاهر غداً احتجاجاً على ما وصفته الصحف الايرانية بضم السعودية للبحرين. وقالت "السفير" إن مدير صحيفة «كيهان» الإيرانية المحافظة أكد أن "الجمهورية الإسلامية، الضامنة لسلامة ووحدة الأراضي الإيرانية، لها الحق في العمل على استعادة إقليم فصل عن الأمة الإسلامية». وأضاف إن «أبناء البحرين يعتبرون انفسهم ايرانيين وتفيد تقارير بأنهم يرغبون في العودة الى ايران»".

ووضعت "السياسة" الكويتية المواقف "في إطار التصعيد الذي ينذر بعواقب وخيمة". وأشارت صحيفة السفير إلى موقف جمعية "الوفاق" التي رفضت «بشكل قاطع أي مساس باستقلال البحرين وسيادتها تحت أي ظرف أو عنوان من العناوين». وأوضحت أن البحرين «دولة عربية إسلامية مستقلة بقرار من الأمم المتحدة استناداً إلى الإرادة الشعبية الجامعة، ولا نقبل التشكيك في هذا الأمر من أي طرف كان».

وأكدت «الوفاق» أن «حسم الشعب البحريني لاستقلال البحرين وسيادتها الكاملة على جميع اراضيها ومياهها الاقليمية وشؤونها السيادية وأن الشعب الأصيل بسنته وشيعته - من دون المجنسين خارج إطار القانون- هو صاحب القرار الحاسم في أي خيار مستقبلي للانضمام لأي نوع من الاتحادات من خلال استفتاء شعبي عام يحقق القبول الشعبي الجامع».

وزير الخارجية  يطالب إيران بوقف التدخلات

في المقابل نشرت الصحف العربية المؤيدة للنظام البحريني مواقف أدانت التصريحات الايرانية وقالت "اليوم السابع" المصرية و"الشرق الاوسط" و"القبس" الكويتية أن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة إيران طالب بوقف "التدخلات" في شؤون البحرين ودول الخليج". مشدداً على تمسك البحرين وباقي دول الخليج بمشروع الاتحاد مؤكدا "رفض مملكة البحرين للتدخلات الإيرانية في شئون المملكة".


الزياني يدعو ايران لوقف "التصريحات العدائية"

وأشارت كل من "السفير" و"الأخبار" و"القبس" والوطن" والسياسة " و"الخليج" و"الشرق الاوسط"  إلى موقف دول مجلس التعاون الداعي إيران إلى ضرورة وقف التصريحات "العدائية السيئة". وقال أمين عام المجلس عبد اللطيف الزياني في بيان أصدره أمس الأربعاء "إن استمرار إيران في إطلاق مثل هذه التصريحات الاستفزازية لا يدل على رغبة إيرانية في بناء علاقات طبيعية مع دول المجلس" . وأكد أن ذلك "يكشف عن موقف عدائي ونوايا سيئة تثير القلق والتوتر في المنطقة" . وأشار إلى أن تلك التصريحات "لا تنسجم مع الإدعاءات الإيرانية بالرغبة في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة" .

وأضافت "السياسة" أن البرلمان العربي أدان على لسان رئيسه علي سالم الدقباسي بشدة "تدخل إيران السافر في الشؤون الداخلية لدول الخليج العربي" مستنكراً رفض النواب الإيرانيين مشروع "الاتحاد الخليجي".

ووصف مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، بأنها خطوة تاريخية تعزز من قوة العلاقات بين شعوب المنطقة.

هذا ونشرت صحيفة "الاخبار" اللبنانية تحقيقاً تضمن مواقف للقوى السياسية البحرينية الموالية والمعارضة للحكومة من فكرة الاتحاد مع السعودية والتصريحات الايرانية.

اصدار قائمة بأسماء 20 مطلوبا بتهم تتعلق بتفجيرات إرهابية

وقالت كل من "الشرق الاوسط" و"الوطن" و" السفير" أن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية في البحرين اعلن أمس قائمة بأسماء وصور 20 متهما قال: إنهم «مطلوبون للعدالة في عدة تفجيرات إرهابية»، موضحاً أن «جهود البحث الجنائي المكثفة وعمليات التحريات الواسعة كشفت عن قيام المتهمين بجرائم إرهابية، تمثلت في تصنيع وتفجير قنابل محلية الصنع وتنفيذ أعمال إجرامية آثمة، نتج عنها إصابات بين المدنيين ورجال الشرطة، وأدت إلى ترويع المواطنين والمقيمين، سواء في مساكنهم أو أثناء مرورهم على الطرق».

وأكد مصدر أمني لـ«الشرق الأوسط» أن القائمة المذكورة شاركت في التفجيرات التي حدثت في العكر وبني جمره والدراز، موضحا أن بعض أفراد القائمة تلقوا تدريبات عالية المستوى، بحسب تعبيره، على صنع القنابل والمتفجرات والتحكم فيها وتفجيرها عن بعد في 3 دول هي «سوريا ولبنان والعراق».

ولمح المصدر الأمني إلى وجود رابط بين المجموعة المطلوبة أمنيا والخلية الإرهابية المعروفة باسم «خلية جسر الملك فهد»، وقال: إن هناك تشابها في أسلوب العمل بين أفراد الخلية والمطلوبين بالقائمة.


تظاهرات في شوارع المنامة

وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية أن الثوار اغلقوا صباح أمس الاربعاء اكثر من ستين شارعاً حيوياً في وقت واحد بالعاصمة المنامة ومختلف مناطق البحرين بينها الشوارع المؤدية الى العاصمة وشارع المطار والطريق المؤدي الى قصر رئيس الوزراء، فيما شنت قوات النظام والقوات السعودية حملات لقمع الثوار.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قال لقناة العالم "أن الثوار أغلقوا الطرق المؤدية الى العاصمة المنامة والحيوية فيها والطرق الرئيسة المؤدية الى مطار البحرين الدولي ومنفد الجسر البحريني السعودي كما قطع الثوار طريق قصر رئيس الوزراء خليفة بن سلمان، فيما غطت سحب الدخان قصر الصافرية الخاص بالملك حمد بن عيسى.

واعلن ائتلاف 14 فبراير في البحرين أمس الاربعاء عن بدء اغلاق الشوارع الرئيسية في البحرين ضمن فعالية (غيرة الأحرار من أجل حرية أسيرات الثورة).

رجب :التهم الموجة كيدية

ونقلت "السفير" و"الاخبار" و"الوفاق" و"القبس"  عن الناشط الحقوقي نبيل رجب انه قال أمام المحكمة أن التهم الموجهة إليه «كيدية». وأكد شهود ان 54 محامياً حضروا المحكمة للدفاع عن رجب الذي يرأس مركز البحرين لحقوق الانسان. وأرجأت المحكمة القضية الى 20 ايار الحالي للمرافعة، مع استمرار حبس المتهم. وخلال جلسة المحكمة، قال رجب «أنا لم أمارس سوى حقي في حرية التعبير ولم أرتكب جرماً. والاتهام المسند لي هو اتهام كيدي بسبب ممارسة لنشاطي الحقوقي».

البحرين وبريطانيا تبحثان التعاون العسكري

وأشارت كل من صحيفتي "الاتحاد" الاماراتية و"الوفاق" إلى أن المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين أمس، التقى اللواء ساندي ستوري مساعد رئيس هيئة الأركان للاستراتيجية العسكرية للدفاع البريطاني الذي يزور المنامة حالياً، بمناسبة انعقاد الاجتماع السنوي للجنة المشتركة بين البلدين في المجال العسكري.

ونوه الشيخ خليفة بن أحمد خلال اللقاء بالتعاون القائم بين البلدين في شتى المجالات، ومنها ما يتعلق بتبادل الخبرات والتعاون في المجال العسكري، والذي تتولى تحقيقه اللجنة البحرينية البريطانية المشتركة، مؤكداً أهمية هذه اللجنة في تحقيق المزيد من ذلك التعاون والتنسيق في الشأن العسكري، وبما يعزز العمل المشترك بين البلدين.

وأضافت صحيفة "الوفاق" من جانب آخر، اجتمع القائد العام لقوة دفاع البحرين في مكتبه بالقيادة العامة مع سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى البحرين توماس كراجيسكي، حيث تم استعراض علاقات التعاون والتنسيق العسكري المشترك القائم بين البحرين والولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى بحث عدد آخر من المواضيع المشتركة. 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus