صلاح علي: لا تهديد لممثلي المعارضة في جنيف... وديبوي: تخويفهم يتعارض مع مبدأ المشاركة الديموقراطية

2012-05-26 - 12:19 م



مرآة البحرين (خاص):
اهتمت الصحف الصادرة في البحرين السبت بحديث وزير الدولة لحقوق الانسان صلاح، امام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ13 المخصصة بالاستعراض الدوري الشامل لملف البحرين الحقوقي، حيث قال إنه "لا يوجد أي جهة تهدد أي شخص سواء كان مشاركا في هذا الاجتماع أو غيره من منظمات حقوق الانسان".

وردا على مداخلة رئيس مجلس حقوق الانسان لورا ديبوي عن وجود تهديدات يتعرض لها مشاركون من المعارضة في اجتماع المجلس، اعتبر علي أن حديث ديبوي "عاريا تماما عن الصحة"، معللاً بأن "مملكة البحرين تؤكد احترامها لحقوق الانسان"، مشيرا الى "وجود ممثلين عن جمعيات المجتمع المدني وجمعيات حقوق الانسان في البحرين وهم يتنقلون بكامل حرياتهم من بلد الى آخر ومن مكان الى آخر من دون مصادرة لحرياتهم".

وأبرزت صحيفة "الوسط" تقرير منظمة "العفو الدولية" للعام 2012 عن حالة حقوق الإنسان في العالم والذي تضمن جزءاً خاصاً عن وضع حقوق الإنسان في البحرين، ذكرت المنظمة فيه أن "البحرين شهدت أزمة حادة لحقوق الإنسان قتل فيها ما لا يقل عن 47 شخصاً، بمن فيهم خمسة من منتسبي قوات الأمن وخمسة أشخاص فارقوا الحياة في الحجز نتيجة للتعذيب"، مشيرة إلى أن "قوات الأمن استخدمت القوة المفرطة ضد المحتجين السلميين وغيرهم، واعتقلت مئات الأشخاص، بمن فيهم سجناء رأي".

وتابع التقرير: "تعرّض العديد من المعتقلين للتعذيب ولغيره من ضروب المعاملة السيئة، وواجه مئات المعتقلين المدنيين محاكمات افتقدت للمعايير الدولية للمحاكمات العادلة"، لافتة إلى "صدور أحكام على ناشطين سياسيين قياديين من منتقدي الحكومة وصلت إلى السجن المؤبد، وطرد متظاهرون ضد الحكومة، بمن فيهم طلاب، من وظائفهم وجامعاتهم".

وأضاءت الصحيفة على مطالبة لورا ديبوي الوفد الرسمي البحريني في جنيف، بأن تضمن حكومة البحرين "حماية أعضاء الوفد الأهلي البحريني، المشارك في جلسات الاستعراض الدوري الشامل للبحرين، بعد عودتهم إلى بلادهم"، وذلك إثر التهديدات التي وُجهت إلى أعضاء الوفد في تقارير إعلامية".

وخاطبت ديبوي رئيس الوفد وزير الدولة لشئون حقوق الإنسان صلاح علي، بعد انتهاء اعتماد تقرير البحرين الجمعة، خاطبته بالقول: "تم إبلاغي في الآونة الأخيرة أن هناك حملة إعلامية في بلادكم، تسعى لتهديد ممثلي مؤسسات المجتمع المدني المشاركين في اجتماعات جنيف"، مضيفة أن "تخويف هؤلاء يتعارض مع مبدأ المشاركة الديمقراطية الذي هو مصدر إلهام هذا الاستعراض الدوري الشامل باعتباره إحدى آليات عمل المجلس".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:
  • "الوسط": رئيسة مجلس حقوق الإنسان تطلب من البحرين عدم التعرض لـ "الوفد الأهلي" بعد عودته من جنيف
  • "الوسط": سندرس التوصيات بذهنية منفتحة ومسئولية وطنية وسنرد عليها في أقرب وقت
  • "الوسط": "العفو الدولية" تصدر تقريرها السنوي وتشير إلى الاعتقالات والانتهاكات والمحاكمات التي رافقت "أحداث البحرين"
  • "أخبار الخليج": صلاح علي يعترض على ما ورد في مداخلة رئيسة مجلس حقوق الإنسان ويقول: ليس صحيحا وجود تهديدات لمشاركين من المعارضة
  • "الأيام": وزير الدولة يؤكد في جنيف أنه "لا أحد مهدد في البحرين".. استياء دولي من انحياز ديبوي في "سابقة حقوقية"
  • "البلاد": دول تعلن تحفظها عن ادعاءات رئيس "حقوق الإنسان"... وفد البحرين: لا تهديد لممثلي المعارضة في جنيف ولا مصادرة لحرياتهم

   

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus