الصحف العربية: أحكام بالسجن 15 سنة في قضية «جسر الملك فهد» واطلاق رجب بكفالة وخليفة يعتبر الاتحاد ’مطلب شعبي’

2012-05-28 - 12:39 م


مرآة البحرين(خاص):عادت المحاكمات لتحتل حيزاً مهماً من اهتمام الصحف العربية والخليجية، إذ قضت المحكمة بإدانة 6 متهمين، ومعاقبة كل منهم بالسجن لمدة 15 سنة وببراءة متهمين اثنين في قضية الخلية الإرهابية،وقد أفرجت محكمة بحرينية، بكفالة، عن الناشط الحقوقي البحريني "نبيل رجب" حسبما أفاد محاميه. واشارت بعض الصحف إلى أن البحرين اعلنت عن عزمها وقف بث باقتها على المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عربسات» احتجاجاً على ما اسمته «تجاوزات القنوات الإيرانية».

وقد نشرت كل من صحيفة "الاخبار اللبنانية" و"اليوم السابع" المصرية و"السياسة" و"القبس" الكويتيتين و"الشرق الاوسط" و"الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين إضافة إلى "السبيل" الأردنية خبر محاكمة متهمين في قضية «جسر الملك فهد» وقالت صحيفة "الشرق الاوسط" في خبر موسع لها أن المحكمة الجنائية حكمت على «عبد الرؤوف الشايب، وعلي مشيمع، وعلي المسترشد، وأحمد صالح، وعماد عبد الحسين، ومحمد ملا سهوان» بالسجن 15 سنة لكل واحد منهم، فيما تمت تبرئة المتهم السابع والمتهم الثامن في الخلية وهما: «عيسى سملوه، وعلي الناصر».

واعتبرت المحكمة الجنائية في جلسة الترافع أمس أن الاعترافات التي أدلى بها المتهمون لم تؤخذ بالإكراه أو تحت التعذيب، كما كشف خبير في الخطوط أن الأحراز التي تم التحفظ عليها كأدلة لما تخطط له المجموعة كانت مكتوبة بخط يد المتهم الخامس.

وأشارت" الشرق الاوسط" إلى أن أحداث ما عرف بخلية الجسر إلى 4 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2011، حيث تسلمت السلطات البحرينية 4 من مواطنيها، من السلطات القطرية للاشتباه في قيامهم بالتخطيط لتنفيذ جرائم إرهابية، ووجهت لهم الأجهزة الأمنية البحرينية تهم التخطيط لاستهداف جسر الملك فهد ومبنى وزارة الداخلية والسفارة السعودية لدى البحرين".

ونقلت «الشرق الأوسط» عن  المحامية ريم خلف التي تترافع عن أحد المدانين في القضية إنها ستتقدم بطلب استئناف للحكم، حيث اعتبرت أن الحكم في القضية صدر بشكل شمولي، على الرغم من تفاوت التهم الموجهة للمتهمين في القضية.

وأضافت خلف أن موكلها وجهت له تهمة الخروج بطريقة غير مشروعة من البلاد، وقالت إن موكلها يعترف بذلك، لكن كان خروجه لهدف مشروع وهو العلاج، حيث قالت إن موكلها تعرض لإصابات أثناء تطبيق قانون السلامة الوطنية، وكان سيتعرض للاعتقال من قبل أجهزة الأمن إذا لجأ إلى المستشفيات البحرينية.

واعتبر المحامي عبد الله الشملاوي الحكم الذي صدر أمس بحق المتهمين مخالفا لتوصيات تقرير بسيوني. وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن تقرير بسيوني أوصى بغلق ملف المحاكمات، والملك قبل بتوصيات بسيوني بلا تحفظ».

أمام ذلك قال المحامي عبد الله هاشم القريب من الحكومة، إن القضاء نظر للقضية من خلال القانون وليس عبر تقرير بسيوني الذي عده مقاربة سياسية. وأضاف أن الأحكام التي صدرت أمس كانت مناسبة نظرا لظروف الدعوى. كما أكد أنها ليست لها علاقة بالظروف السياسية. وتابع هاشم أنه في مثل تهم الخيانة الوطنية والتخابر مع دولة أجنبية، لن تكون الأحكام فيها مخففة كما لو كانت قضية عادية، كما أنها لا تستوجب أحكاما بالمؤبد أو الإعدام.


الإفراج بكفالة عن نبيل رجب

وفي خبر لها قالت "اليوم السابع" المصرية أن محكمة بحرينية، أفرجت بكفالة، عن الناشط الحقوقى البحريني "نبيل رجب" الذي يواجه اتهامات في ثلاث قضايا، تتضمن التجمهر غير المشروع، والإساءة للسلطات عبر تويتر، بحسبما أفاد محاميه.

وقال المحامي محمد الجشي عبر الهاتف من المنامة "لقد أفرج عن نبيل رجب بكفالة قدرها 300 دينار" (800 دولار)، وبحسب الجشى، طلب الدفاع ضم القضايا الثلاث فى قضية واحدة، وعينت المحكمة الجلسة المقبلة في 17 يونيو.

وكان نبيل رجب الذي يرأس مركز البحرين لحقوق الإنسان قد اعتقل في الخامس من مايو، وسبق أن قرر القضاء في وقت سابق هذا الشهر تخلية سبيل رجب بكفالة في قضية إهانة الحكومة على موقع تويتر، لكنه أبقى على اعتقاله في قضية التجمهر غير المشروع.


مظاهرات تندد بموقف واشنطن

من ناحيتها قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية أنه في" منطقة الدير شرق العاصمة المنامة خرج نحو 400 متظاهر حاملين لافتات تندد بالموقف الأميركي، وأخرى تطالب بالإفراج عن المعتقلين السياسيين ومن بينهم الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام.
 وردد المتظاهرون شعارات مناوئة للحكومة وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء وإجراء إصلاحات سياسية ودستورية فضلا عن وقف ما سموه انتهاكات أجهزة الأمن ضد المتظاهرين.


البحرين توقف باقتها على العربسات

وقالت كل من صحيفة "الاخبار" و"اليوم السابع" و"الرياض" السعودية أن البحرين اعلنت عزمها على وقف بث باقتها على المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عربسات» اعتباراً من الأول من حزيران المقبل احتجاجاً على ما سمته «تجاوزات القنوات الإيرانية».

وأوضحت هيئة شؤون الإعلام البحرينية، في بيان رسمي لها، أنها اتخذت هذا القرار «احتجاجاً على عدم اتخاذها إجراءً رسمياً بوقف تجاوزات القنوات الإيرانية العدائية عبر القمر العربي ضد مملكة البحرين والسعودية الشقيقة، وتحريضها على الطائفية وزعزعة الامن والاستقرار بما يخالف كافة الاتفاقات والمواثيق العربية والدولية».

وأشارت "الاخبار" إلى أن زوجة ملك البحرين سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة شاركت أول من أمس في مؤتمر «سعفة الحرية» في باريس، الذي تناول التسامح الديني ونظمته هيئة «مساعدة للكنيسة المأزومة»، وهي منظمة تدعم المسيحيين المضطهدين. وقالت في المؤتمر «يستطيع كل بحريني أن يمارس دينه بحرية، سواء كان مسلماً أو مسيحياً أو هندوسياً أو يهودياً في اماكن عبادة تليق بهذا الاسم. نحن فخورون بصفتنا بحرينيين بتمسكنا العميق بهذه الحرية».

من جهة أخرى قالت "السياسة" الكويتية أن مجلس الوزراء أكد أن مملكة البحرين كانت ولا زالت وستظل نموذجاً حياً في التعايش السلمي والحريات الدينية انطلاقاً من خلفياتها الحضارية وقيمها الإنسانية, مشيداً بمضمون الكلمة التي وجهتها الأميرة سبيكة في افتتاح مؤتمر "سعفة الحرية" في باريس.

وقال الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر بن عيسى الناصر، في تصريح عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء برئاسة رئيس الحكومة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ياسر بن عيسى الناصر، إن المجلس اكد حرص الحكومة على دعم ورعاية وصون حقوق الإنسان التي تعززت وتعاظمت مع إطلاق المشروع الوطني للملك حمد، ووجه المجلس الشكر إلى رئيس وأعضاء فريق العمل الحكومي الذي شارك في أعمال المراجعة الدورية لحقوق الإنسان التي عقدت في جنيف أخيراً.


خليفة: الإسراع إلى الاتحاد الخليجي "مطلب شعبي"

أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان  قال أن الإسراع إلى الاتحاد الخليجي هو مطلب شعبي قبل أن يكون توجهاً رسمياً، وسيظل محور الاهتمام إلى أن يكون واقعاً تلمسه شعوب دول مجلس التعاون ولاسيما في ظل التحديات وحالة التطورات الإقليمية والدولية .

وشدد الأمير خليفة، خلال استقباله عدداً من مسؤولي المملكة، على أن البحرين بفضل وعي شعبها ستظل متماسكة رغم محاولات البعض جر الوطن إلى الفوضى عبر زرع بذور الفتنة الطائفية وتقسيم المجتمع التي باءت جميعها بالخسران، بعد أن تكشفت أهدافهم للجميع على الصعيدين المحلي والعالمي، لافتاً إلى أن استمرار افتعال الأزمات وخلق البلبلة يؤكد أن من يقف وراء التخريب والإرهاب لا يريد الخير لهذا الوطن ويتخذ من الإصلاح عباءة يستتر بها.


مقتل 10 عمّال آسيويين بحريق في البحرين

وقالت كل من صحيفتي "الاخبار "و"الخليج" أن عشرة عمال آسيويين قضوا اختناقاً، أمس، بحريق اندلع في مسكنهم بمنطقة الرفاع الشرقي في البحرين. ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن مهنا الشايجي رئيس نيابة المحافظة الجنوبية القول إن بلاغاً ورد للنيابة العامة فجر الأحد بحدوث حريق في مسكن للعمال بمنطقة الرفاع الشرقي أسفر عن وفاة 10 من العمال من الجنسية الآسيوية، مختنقين بالأدخنة الكثيفة الناتجة عن الحريق .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus