تباين حول ’مبادىء ولي العهد’ بين المعارضة والموالاة.. ووزيرة الإعلام: خيوط للحوار ظهرت مع ’الوفاق’

2012-06-02 - 3:42 م




مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة السبت على "عودة الجدل عن الحوار والقبول به إلى الواجهة مجدداً".  وأضافت الصحيفة: "بينما تسرب أوساط حكومية وجود نوع من الاتصالات تنفي المعارضة ذلك، معتبرة أنه لـ"الاستهلاك الإعلامي بعد توصيات جنيف"، لافتة إلى اختلاف المعارضة مع جمعية "تجمُّع الوحدة الوطنية" بشأن أرضية أي حوار مرتقب"، مستدلة بحديث القيادي في جمعية "الوفاق عبدالجليل خليل بأن "مبادئ سمو ولي العهد السبعة ووثيقة المنامة هي أرضية للحوار الجاد، الذي يخرج البحرين من الأزمة"، في حين ذكر الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية عبدالله الحويحي أن "مبادئ سمو ولي العهد السبعة طرحت في ظروف معينة، والظروف تغيرت الآن، لذلك نحن نعتقد بأن هذه شروط مسبقة".

وتابع الحويجي: "علينا أن نبدأ بالمشتركات وفق الظروف الجديدة على الأرض، لننطلق مثلاً من نقطة مجلس منتخب كامل الصلاحيات"، قائلاً: "أما نضع وثيقة المنامة يوم، ويوم آخر مبادئ سمو ولي العهد فهذه اشتراطات بينما نحن يجب أن نبني على المشتركات".

بدورها، نشرت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولىة حديث وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، سميرة رجب لـ"بي بي سي"، بأن "هناك خيوطاً للحوار بدأت مع جمعية "الوفاق" على أساس أنها تمثل المعارضة"، قائلة: "العمل الآن جار لتذليل الصعوبات والعقبات التي تطرحها المعارضة من شروط تعجيزية"، متحدثة عن "اتصالات ووساطات لتحقيق ذلك ولكن المحاولة بطيئة".

وأضاءت "الوسط" على تحذير إمام وخطيب جامع عائشة أم المؤمنين الشيخ عبداللطيف المحمود دول الخليج وشعوبها مما سماه بـ "الدورة الثانية لمخطط تمزيقها".

وقال المحمود في خطبته الجمعة أمس: "يجب على الدول العربية والإسلامية عامة ودول الخليج العربية خاصة، أن تكون على مستوى المسئولية وأن تعد العدة للدورة الثانية من تنفيذ المخطط الأميركي الصهيوني الإيراني، بعد أن فشل في الدورة الأولى من تنفيذ ذلك المخطط".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:
  • "الوسط": خليل: "مبادئ ولي العهد" أرضية للحوار...والحويحي: "المبادئ السبعة" تغيَّرت ظروفها.
  • "الوسط": "الصحة" تستقطع من رواتب المسعفين والسائقين.
  • "الوسط": "زيادة الرواتب 15%" يتجمَّد في ثلاجة "الشورى".
  • "الوسط": عاشوري يعاني من "السكري" ويحتاج للعلاج ومحكوم بـ 15 سنة.
  • "الوسط": قاسم: من يزرع الكراهية بين الطوائف "خائن للدين والأمة"... والمحمود: أميركا تساند دعاة التمزيق في البحرين بتحركات مكشوفة.
  • "أخبار الخليج": الدكتور عبداللطيف آل محمود في خطبة الجمعة: أحذر الشعب الخليجي كله من الدورة الثانية لمخطط التمزيق.
  • "الأيام": خيوط الحوار بدأت واتصالات لتذليل العقبات.
  • "الأيام": وقف قنوات البحرين على "عربسات" يدخل حيز التنفيذ.
  • "البلاد": دانوا المجازر في سوريا وانتقدوا صمت العالم... خطباء الجمعة: التدخل الأجنبي مرفوض ولا حوار تحت تهديد "المولوتوف.
  • "البلاد": البحرين تدين بشدة مجزرة الحولة وتطالب بمحاسبة المسؤولين.
  • "الوطن": مندوب البحرين في مجلس حقوق الإنسان: مجزرة الحولة يرفضها الدين والأخلاق.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus