الصحف العربية :«14 فبراير» يدعو لـ «اسبوع التمسك بحق تقرير المصير 11» والجمعيات المعارضة ترفض اجراءات الحكومة بحق ’امل’

2012-06-05 - 4:37 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية على عدد من القضايا بشأن الازمة البحرينية اهمها استعداد ائتلاف الرابع عشر من فبراير لمجموعة تحركات ضد النظام . فيما رفضت الجمعيات المعارضة اتجاه السلطات لاغلاق جمعية امل المعارضة بحجة انتهاكها للدستور.

وقالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية ان ائتلاف 14 فبراير في البحرين دعا الى فعاليات احتجاجية جديدة تحت اسم "اسبوع التمسك بحق تقرير المصير الحادي عشر". وقال الائتلاف في بيان، إنه بدأ من الاحد الحملة الاعلامية والميدانية استعدادا للفعاليات الكبرى يوم الجمعة القادم في شارع البديع. واضاف: أنه يقوم الان بالاستعدادات الفنية واللوجستية لاحتضان الفعالية في كافة مدن وبلدات خط البديع.كما دعا الائتلاف كافة الحقوقيين والاعلاميين لبذل جهدهم في تثقيف المجتمع بحقوقه.

من جانب آخر، عبرت قوى المعارضة البحرينية عن استنكارها ورفضها الكامل للإجراء الذي اتخذه النظام البحريني برفع دعوى بحق جمعية العمل الإسلامي (أمل)، تمهيدا لإتخاذ تدابير لحلها. واعتبرت قوى المعارضة، أن هذا الإجراء يعد تجاوزا وخرقا واضحا للدستور والقانون وكافة الأعراف والإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تمنح حرية العمل السياسي. كما حذرت النظام من استغلال قانون الجمعيات السياسية وتفسيره بشكل تعسفي كجزء من منهجية مصادرة الحريات العامة التي تتبعها السلطة.

إلى ذلك أشارت صحيفة "الخليج" الاماراتية إلى أن السلطات البحرينية  قالت لأحد إنها ستتخذ إجراءات قانونية لإغلاق جمعية إسلامية معارضة لعبت دورا بارزا في الاحتجاجات ضد النظام .

ونقلت وكالة انباء البحرين الرسمية عن وزارة العدل قولها إنها ستطلب من المحاكم حل جمعية العمل الإسلامي (أمل) "في ضوء ما ارتكبته الجمعية المذكورة من مخالفات جسيمة لأحكام الدستور وقوانين المملكة" . في اشارة إلى عقد الجمعية اجتماعات في مقر غير مرخص عامي 2006 و2008 .

وقال هشام الصباغ المتحدث باسم "أمل" إنه يعتقد أن الوزارة تضغط على الجمعية .

الى ذلك،أضافت صحيفة "الوفاق" ان قوات النظام البحريني قامت بشن حملة مداهمات واسعة على عشرات المنازل في منطقة العكر. وذكر ناشطون بحرينيون، أن قوات النظام وصلت في حملة عسكرية ضخمة مكونة من عسكريين ومرتزقة الى منطقة العكر ثم داهمت البيوت وحطمت ابواب المنازل والسيارات وغيرها من ممتلكات المواطنين بشكل عنيف ما أدى لاندلاع اشتباكات مع عشرات الشبان. كما قامت قوات النظام بإطلاق قنابل الغاز السام على المواطنين واعتقال بعض المحتجين.

وزير الداخلية البحريني يلتقي مديري إدارات المرور الخليجيين

إلى ذلك قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن وزير الداخلية في مملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة التقى في المنامةاليوم المديرين العامين لإدارات المرور بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمناسبة اجتماعهم التاسع والعشرين الذي بدأ في المنامة امس.

وأعرب الفريق الركن الشيخ راشد آل خليفة عن تقديره للجهود التي يبذلها المديرون العامون لإدارات المرور الخليجيين لإجراءات السلامة المرورية في ضوء تزايد أعداد المركبات وتنامي عدد السكان والتوسع العمراني والاقتصادي الذي تشهده دول المجلس. وأشاد بما تم تحقيقه من تعاون وتنسيق بين الأجهزة المختصة في دول المجلس بمجال تبادل المعلومات والخبرات والأنظمة المرورية الحديثة في المراقبة والتحكم وتسهيل الإجراءات.

وصول مصريَيْن مرحلَيْن من البحرين

من ناحيتها قالت "اليوم السابع" المصرية أنه وصل مطار القاهرة الدولى، اليوم، مصريان قامت السلطات البحرينية بترحيلهما من أراضيها، بسبب الإقامة غير الشرعية.

وصل المرحلان على متن طائرة خطوط الخليج القادمة من البحرين وتبين أنهما غادرا مصر من 3 سنوات للعمل بالمملكة العربية السعودية، ووقعت خلافات بينهما وبين الكفيل، فقررا السفر إلى البحرين بدون إجراءات رسمية، وتم إنهاء إجراءات وصولهما والسماح لهما بدخول البلاد.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus