’الدولي للنقابات’ يحذر من التقسيم الطائفي لعمال البحرين.. والبنعلي يهاجم ’اتحاد النقابات’: طرف سياسي واضح

2012-06-07 - 10:55 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة الخميس تصريح وكيل النائب العام عدنان مطر، بأن النيابة العامة تلقت شكوى من عدد من الأشخاص من محافظة المحرق ضد (الناشط الحقوقي) نبيل رجب، لنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي عبارات تناول فيها أهل المحرق بما يشكك في وطنيتهم وينال من اعتبارهم ويحط من قدرهم".

 وأضاف مطر أن "النيابة استدعت الأربعاء رجب واستجوبته فيما تضمنته الشكوى وما أسفرت عنه التحريات، وأمرت بحبسه سبعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهمة القذف علانية في حق الشاكين".

 وذكرت الصحيفة أن "المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة قررت أمس إرجاء قضية رجب إلى جلسة 12 يونيو/ حزيران الحالي للاطلاع والرد، وذلك بعد أن وجهت إليه تهمة جديدة تتعلق بالتجمهر غير المرخص له".

 واهتمت "الوسط" بتقرير "الاتحاد الدولي للنقابات" ITUC السنوي الذي أعرب فيه عن خشيته من أن يهدف تعديل القانون الذي يسمح بتعدد النقابات في البحرين إلى "حظر النقابات القائمة وتقسيم العمال على أساس ديني أو طائفي".

 واشار التقرير أن "الحقوق النقابية في البحرين ليست مضمونة على نحو كاف، إذ تم استهداف العديد من أعضاء النقابات والناشطين"، مضيفا "بحلول نهاية العام 2011 بقي 6 أعضاء من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مفصولين من أعمالهم، بينما طال الفصل أيضاً 44 من قيادات النقابات العمالية في المؤسسات التي يعملون فيها".

 ونشرت صحيفة "الأيام" حديث رئيس نقابة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) علي البنعلي بأن "الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" تحت المحك، فإما أن يسعى لإعادة هيكلته وتصحيح المسار، أو ستنظر النقابات الأخرى ومن بينها نقابة "ألبا" إلى إقامة اتحاد نقابي آخر يكون بعيداً عن التجاذبات السياسية التي تسيطر على الاتحاد الحالي".

 ولفت البنعلي إلى أن "الدور السلبي الذي قام به اتحاد النقابات في الفترة الأخيرة نتج عنه تعديل في القوانين المتعلقة بالحركة النقابية، بعد أن كان لدى النقابات قانون رائع"، معتبرا أن "الاتحاد ورّط الكثير من العمال في الأزمة الأخيرة، كما أنه لم يستطع أن يوحّد الحركة العمالية، بل تحوّل إلى طرف سياسي واضح".

 ورأى أن "الجمعية العمومية لنقابة "ألبا" كلفت مجلس إدارة النقابة لاتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالانسحاب من "الاتحاد" والانضمام إلى اتحاد جديد، والاتصال بالجهات والنقابات كافة".

 وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الخميٍس:

 "الوسط": إعادة حبس نبيل رجب 7 أيام بتهمة التشكيك في وطنية أهالي المحرق

 "الوسط": "الاتحاد الدولي" يخشى من أن تكون "التعددية النقابية" في البحرين مدخلاً لتقسيم العمال

 "الوسط": ضابطة تنكر تعذيب الصحافية نزيهة سعيد

 "الوسط": المحفوظ يحذر من البطء في إرجاع جميع المفصولين من أعمالهم

 "الوسط": "كتلة البحرين" تدعو إلى حوارٍ وطني شامل دون شروط مسبقة

 "الوسط": إخلاء سبيل 6 متهمين بقضية حرق جنائي والاعتداء على دورية شرطة

 "الوسط": 13 متهماً ينكرون تهمة التجمهر وحيازة المولوتوف

 "الوسط": الحبس 20 يوماً لأحمد عون بتهمة الهروب من السجن

 "الوسط": "الاستئناف" ترجئ إلى 21 يونيو النظر في 4 قضايا بخطف شرطة وقطع اللسان واتهام ضابط بتعذيب المتهمين

 "الأيام": تأجيل 5 استئنافات لمتهمين بخطف شرطة وقطع لسان المؤذن

"الأيام": المحكمة نظرت أمس قضية جديدة متهم فيها بالتجمهر.. حبس نبيل رجب أسبوعاً بتهمة قذف أهالي المحرق

 "الأيام": الجمعيات المعارضة رفضت مساعي تقريب وجهات النظر التي قمنا بها.. "كتلة البحرين" في مؤتمر صحفي أمس: نؤيّد "الحوار الجامع" غير المشروط.. وجهودنا في رأب الصدع مستمرة

 "الأيام": الاتحاد الحالي استغل الدين و"حلف" العمال في المؤتمر العام السابق.. البنعلي: "الاتحاد" أقصى نقابة ألبا من أمانته العامة لمخالفتها التوجهات السياسية التي يتبناها

 "البلاد": "النيابة" اتهمته بالقذف والتشكيك في وطنية أهالي المحرق.. حبس نبيل رجب 7 أيام على ذمة التحقيق.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus