قطر تشتري 44 مروحية عسكرية "إن إتش 90" و"إتش 125"

2018-03-15 - 8:43 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت مجموعة "إيرباص هيليكوبترز" الأربعاء أن قطر أكدت شراء 28 مروحية عسكرية من نوع "إن إتش 90" من الكونسورسيوم الأوروبي "إن إتش آي" و16 طائرة "ايكوروي إتش 125" لتأهيل الطيارين.

وذكر مصدر قريب من الملف أن قيمة العقد تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

وكانت وزارة الدفاع القطرية أعلنت عن صفقة مروحيات "إن إتش 90" على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري "ديمدكس 2018" المنعقد بالعاصمة القطرية.

وعبرت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي في بيان إن "القرار القطري يعزز الشراكة الاستراتيجية والعسكرية بين بلدينا ويشكل نجاحا جديدا للتصدير لفرنسا".

وأوضحت أن 16 من المروحيات "إن إتش 90" سيتم تجميعها في موقع "إيرباص هيليكوبترز" في مارينيان بالقرب من مرسيليا بجنوب فرنسا.

ويضم كونسورسيوم "إن إتش آي" شركة ليوناردو الايطالية و"ايرباص" والمجموعة الهولندية المنتجة للطائرات "فوكر".

وقال أليساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو "نحن فخورون بتوقيع هذا العقد الذي يوسّع الشراكة القوية والطويلة الأمد والمستمرة لشركة ليوناردو مع قطر". وأوضح أن تسليم المروحيات سيبدأ في 2022.

وكانت قطر وقعت في 2014 رسالة نوايا لشراء 22 مروحية أوروبية من نوع "إن إتش 90" بقيمة حوالى ملياري يورو حينذاك، لكنها تأخرت في تأكيد الطلبية.

وأعلنت قطر أيضا أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "رايثيون" الأميركية تغطي مجال الحماية الالكترونية والسيبيرية.

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في 5 حزيران/يونيو الماضي وفرضت عليها عقوبات تجارية واقتصادية بعدما اتهمتها بدعم "مجموعات إرهابية" في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة.

وقال وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية إن هذا التكتل من الدول المعارضة للدوحة فكّر في اجتياح بلاده التي ستستضيف كأس العالم في كرة القدم 2022.

ومنذ بدء الأزمة السياسية أنفقت قطر حوالى 30 مليار دولار على التسلح.

ومن بين الصفقات التي أبرمت شراء مقاتلات إف-15 من الولايات المتحدة ورافال من فرنسا وتايفون من بريطانيا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus