المعارضة تحذّر من الالتفاف على توصيات جنيف.. والمحمود يحدّد ’مبادئ’ للخروج من الأزمة

2012-06-09 - 1:56 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على دعوة الجمعيات السياسية إلى "وضع خريطة طريق لتنفيذ المصالحة والإصلاح السياسي والدستوري القائم وفق وثيقة المنامة".

وطالبت الجمعيات، خلال المسيرة الجماهيرية التي أقامتها تحت شعار "الشعب اختار الديمقراطية" يوم أمس الجمعة بـ"مجلس نيابي ينفرد بالسلطة التشريعية وحكومة تمثل الإرادة الشعبية".

وحذّرت الجمعيات مما أسمته "محاولات الالتفاف على توصيات اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف عبر الوعود التي لا تُطبَّق"، داعية "مجلس حقوق الإنسان في اجتماعه في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي إلى وضع جدول زمني وخريطة طريق لتنفيذ التوصيات التي اتُّخذت بشأن البحرين".

وفي موضوع آخر نقلت الصحيفة عن معلمين في المعهد الديني الجعفري قولهم إن وزارة التربية والتعليم سلمتهم رسائل وقفهم عن العمل على خلفية أحداث 2011، وذلك لمدة عشرة أيام مع خصم الراتب.

وأوضح المعلمون أن عددَ من أوقفتهم الوزارة عن العمل كدفعة أولى وصل إلى 11 معلماً، مشيرين إلى أن الوزارة برّرت وقفهم عن العمل بحجة "التغيب عن العمل من غير تصريح وإساءة التصرف داخل مجال العمل"، خلافاً لمقتضيات الوظيفة العامة والنيل من كرامتها، حسبما جاء في نص الرسالة التي تسلمها عدد منهم.

من جهتها، أبرزت صحيفة "الأيام" الصادرة السبت حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف المحمود، خلال خطبة الجمعة أمس في جامع عائشة أم المؤمنين في الحد، حيث جدد دعوته إلى "العمل على إنهاء الأزمة وأن يتم وقف جميع أعمال العنف وإدانتها والتأكيد على الانتماء العربي والإسلامي"، داعيا إلى "تطبيق القانون على الجميع وعدم مكافأة من قاموا بأعمال التخريب والتآمر على الوطن".

وأشار المحمود إلى "مجموعة من المبادئ التي تحكم إنهاء الأزمة لمصلحة الجميع ومن أهمها: الحل السريع وأخذ قيادات الأمة من الدينيين والسياسيين زمام المبادرة والعمل على الإصلاح، والمحافظة على انتمائنا العربي والإسلامي، تطبيق القانون من غير تمييز ضد أي طرف واعتراف كل الأطراف ببعضها البعض على أساس المشاركة في الوطن، والحل الداخلي الدائم وكذلك ضمانات لعدم العودة إلى التأزيم.

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:

"الوسط": المعارضة تُطالب بخريطة طريق لتنفيذ الإصلاح والمصالحة

"الوسط": قاسم: محاكمة "أمل" بداية لمحاكمة جمعيات تدافع عن الحقوق...المحمود: الحل الدائم للقضايا السياسية والدينية أهم مبادئ حل الأزمة

"الوسط": "التربية" توقف 11 معلماً عن العمل لأسباب سياسية

"الوسط": محامية تتقدم بشكوى تعذيب ضد "الداخلية"

"الوسط": ربيع يستأنف الحكم في قضية "وضع صحافيين بقائمة العار"

"أخبار الخليج": رئيس تجمع الوحدة الوطنية يطرح دعوة إلى حل الأزمة التي تمر بها البحرين

"الأيام": ضمن مجموعة مبادئ يتفق حولها كل الأطراف.. آل محمود: ضرورة تجديد الحديث حول إنهاء الأزمة بالحوار

"البلاد": نرفض معاقبة أي شخص لرأيه السياسي.. المحمود: حل الأزمة لا يكون على حساب المواطنين والأمن

"الوطن: النظر باستئناف "أمل" وسماع المتهمين بالخلية الإرهابية.. حسم قضية الكادر الطبي المتهم باحتلال "السلمانية"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus