وزير بريطاني: ندعم حواراً سياسياً ولن نتوسط بين البحرينيين.. و’ألبا’ تنسحب رسميا من ’إتحاد نقابات العمال’

2012-06-12 - 10:18 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الثلاثاء دعوة الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان إلى "مصالحة وطنية يُبنى فيها الوطن على الحرية والكرامة لجميع أفراده، ولا يكون فيها سيدا أو عبدا"، مشدداً على أن "مطلب الشعب هو أن يكون مصدراً للسلطات قولاً وفعلاً كما جاء في ميثاق العمل الوطني والدستور".

 وقال سلمان، خلال مهرجان جماهيري أقيم الإثنين في سار لمناسبة ذكرى أول تجمع بعد رفع "حالة السلامة الوطنية" في شهر يونيو/حزيران 2011، قال: "تعالوا إلى مصالحة وطنية حقيقية لا سيد فيها ولا عبد، ننقذ فيها بلدنا، نضع وطننا على السكة الصحيحة، تعالوا نبني وطناً لك فيه الحرية والكرامة والضمانة، ولي فيه الحرية والكرامة والضمانة، وهذا ممكن".

 من جهتها، ركزت صحيفة "الأيام" على حديث وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط البريطاني ألستر بيرت عن "دعم بلاده لحوار سياسي بحريني يجمع الأطياف السياسية كافة"، مشيرة إلى أن بلاده "لن تكون وسيطا بين البحرينيين".

 وقال بيرت، في مؤتمر صحفي عقده مساء الإثنين في مبنى السفارة البريطانية في المنامة، إن "البحرين لديها تاريخ إصلاحي يمكنها من حل مشكلاتها ولا تحتاج لحلول من الخارج"، موضحا "بريطانيا ليست من تقرر للبحرين ما عليها القيام به، نعم لدينا صداقة عريقة مع البحرين ولكننا لن نكون وسيطا بين البحرينيين أنفسهم، ولا نرى أن هذا ما تحتاجه البحرين".

 وأضاف بيرت: "البحرينيون قادرون على حل مشاكلهم ورفع القدرات والجاهزية لدى الجهات التنفيذية مسألة لن تتردد بتقديمها متى ما طلب منا ذلك"، معللاً بأن تقرير لجنة "تقصي الحقائق" كان واضحا في هذا السياق لكن يبقى من المهم جدا بناء الثقة بين الأطراف السياسية كافة".

 ونشرت "الأيام" على صفحتها الأولى خبر إعلان نقابة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" انسحابها رسمياً من "الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين".

 ونقلت الصحيفة عن مصدر في النقابة قوله إن "مجلس الإدارة اتخذ قرار الانسحاب بالإجماع"، لافتا إلى أن "النقابة تتجه وبالتعاون مع نقابات أخرى إلى تشكيل اتحاد جديد يمثّل عمّال البحرين خلال الأيام المقبلة، بعيدا عن "التسييس" الذي وقع فيه "الاتحاد الحالي" ولا زال يمارسه".

 وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء:

 "الوسط": في مهرجان جماهيري لذكرى أول تجمع بعد رفع "السلامة الوطنية" العام الماضي.. سلمان: نريد مصالحة وطنية حقيقية ووطناً فيه الحرية والكرامة للجميع.

 "الوسط": "التقدمي": الجميع معنيون بوقف الخسائر بالحوار الحقيقي الموضوعي.

 "الوسط": محكمة الأحداث تأمر بتسليم الطفل علي لوالديه.

 "الوسط": منظمات حقوقية دولية تطالب البحرين بالإفراج عن نبيل رجب.

 "الوسط": ولي العهد: حلول آثار الفترة الماضية لابد أن تراعي الجميع... بيرت: لندن تشجع على الحوار السياسي ونبذ العنف.

 "الوسط": المحفوظ: 34 مفصولاً من القطاع المصرفي لم يتم إرجاعهم لأعمالهم.

 "الوسط": نقابة "ألبا" تنسحب من الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

 "الوسط": إرجاء قضية 19 متهماً لجلب تصوير مهاجمة "مركز الخميس" والاستعلام عن شكاوى التعذيب.

 "الوسط": إرجاء قضية 138 متهماً بعد الاستماع لشاهد الأمن.

 "الوسط": 25 يونيو الحكم بقضية إعادة "بلديي الوفاق" أو إسقاط عضويتهم.

 "أخبار الخليج": حملت الاتحاد العام للنقابات المسئولية.. نقابة ألبا تنسحب من الاتحاد العام لنقابات العمال .

 "الأيام": أكد أن بلاده تدعم الحريات لكنها تقف بالتأكيد ضد العنف.. بيرت: بريطانيا لن تكون وسيطاً­ بين البحرينيين والحوار يجب أن يضم كافة الأطراف السياسية .

 "الأيام": الاتحاد الحالي أقصى من يختلفون معه في التوجهات السياسية.. وهمّش كوادر ألبا النقابية .. "نقابة ألبا" تعلن الانسحاب من "اتحاد العمال".. وتتجه لتشكيل اتحاد جديد.

 "الأيام": مد أجل النطق بالحكم في إسقاط عضوية بلديي الوفاق .

 "الأيام": مدرسة الإمام علي الابتدائية الإعدادية للبنين تتعرض إلى اعتداء .

 "البلاد": نقابة عمال "ألبا" تنسحب من "اتحاد النقابات".

 "البلاد": إشعال حريق بمدرسة الإمام علي الابتدائية الإعدادية للبنين .

 "الوطن": أكد تحوله إلى "دميـــة" في يد الجمعيات.. البنعلي: "نقابة ألبا" تنسحــب رسميـاً مــــــن اتحــــاد عمـــــال البحـــريــن.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus