شركة "العال" تعترض على السماح للطيران الهندي بالتحليق فوق السعودية في رحلاته إلى إسرائيل

2018-03-29 - 8:55 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت شركة العال الإسرائيلية أنها قدمت الأربعاء التماسا لدى المحكمة العليا ضد حكومة إسرائيل لموافقتها على تسيير شركة الخطوط الجوية الهندية رحلات مباشرة بين نيودلهي وتل أبيب عبر الأجواء السعودية مما تسبب بإلحاق أضرار بالشركة.

ويأتي الالتماس بعد أسبوع واحد من انطلاق أول رحلة للخطوط الجوية الهندية المباشرة من الهند إلى إسرائيل مرورا بالأجواء السعودية في 22 آذار/مارس.

ولا تعترف السعودية بإسرائيل ولا توجد علاقات دبلوماسية بينهما. ورفعت السعودية الحظر فقط عن مجالها الجوي أمام الطيران المتجه لإسرائيل المفروض منذ 70 عاما فقط للخطوط الهندية.

ولم تسمح السعودية لشركة العال بالتحليق فوق أراضيها. واعتبرت الشركة الإسرائيلية أنها ضحية منافسة غير عادلة.

وقال مدير عام شركة العال غونين أوسيشكين إن "الحكومة لا تدرك مدى الضرر الذي تسببت فيه للشركة".

وأضاف "اليوم الهند وغدا تايلند وبعدها كل طيران الشرق، من المستحيل تقييم حجم الضرر الذي تسبب فيه قرار الحكومة لموظفي الشركة البالغ عددهم 6000 موظف".

وأشارت شركة العال إلى أن تكلفة الرحلة التي تقوم بها الشركة الهندية "أقل من تكاليف رحلاتنا بنسبة 47% بسبب اختصار الطريق فوق السعودية واختصار الوقت".

وأكدت الشركة أنها "قوية ولا تريد التعويض المالي لكن يصعب الشرح للمسافر لماذا تستغرق رحلتها وقتا أطول مقارنة بالخطوط الهندية".

وكان المتحدث باسم الخطوط الهندية برافين بهاتناغار قال لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي إن الطيران فوق السعودية من وجهة النظر التجارية "سيعود بالنفع على شركة الطيران وكذلك على الزبائن، وسوف نقوم بتوفير التكاليف التشغيلية والوقت".

وباتت الرحلة بين الهند وتل أبيب تستغرق خمس ساعات بالطيران فوق السعودية بينما تستغرق الرحلة مع طيران العال سبع ساعات.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أعلن خلال زيارته لإسرائيل في تموز/يوليو الماضي عن المسار الجديد بين إسرائيل والهند.

كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أشار خلال زيارته إلى الهند في كانون الثاني/يناير الماضي إلى أن مسار الرحلات الجوية بين الهند وإسرائيل يمكن أن يمر فوق الأراضي السعودية مما يؤدي إلى تقصير وقت الرحلة إلى حد كبير.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus