الصحة تجري 13 ألف عملية غسيل كلى سنويا

2018-04-04 - 6:43 م

مرآة البحرين: تجري وزارة الصحة 13 ألف عملية غسيل كلى سنويا، وفق ما أشارت إحصائيات رسمية، حيث تتم هذه العمليات في وحدة غسيل المؤيد بمجمع السلمانية، ووحدة الغسيل بمركز عبدالرحمن كانو الصحي في المحرق.

وتؤكد آخر الأرقام الصحية المحلية رصد ارتفاع معدلات الإصابة بالفشل الكلوي خلال السنوات الماضية فقد سجل مجمع السلمانية الطبي 50 حالة لفشل كلوي جديدة في عام 2017.

ويخضع في الوقت الراهن 450 مريضًا للغسيل الدموي بين مركز كانو في المحرق ويوسف خليل المؤيد في السلمانية، و80 مريضًا للغسيل البروتوني، كما أن هناك 6 أطفال للغسيل الدموي و3 للبروتوني.

وبدورهم أكد أطباء السلمانية رصد تزايد بمعدلات الاصابة بالفشل الكلوي نظرًا إلى ارتفاع معدل الاصابة بالأمراض المزمنة وبالأخص مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، فيما تبلغ الطاقة الاستيعابية لمراكز غسيل الكلى بالوزارة 71 سريرا منها 25 سريرا بمجمع السلمانية الطبي و46 سريرا بمركز عبدالرحمن كانو لغسيل الكلى.

وفي سياق متصل وصلت مراحل إنشاء مركز غسيل الكلى في منطقة الحنينية إلى التشطيبات النهائية، فيما تشير الخرائط إلى أن مرافقه ستقدم خدمات صحية لمرضى الفشل الكلوي بطاقة استيعابية تبلغ 60 سريرا، إضافة إلى تقديم جميع الخدمات الطبية والإدارية المساندة التي تشمل الصيدلية والأشعة والمخازن ومكاتب إدارية، كذلك المرافق والخدمات الكهربائية والميكانيكية والأعمال الخارجية من مواقف سيارات التي ستتسع لـ 244 سيارة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus