الصحف العربية: ملك البحرين يحذر المعارضة والقضاء يحكم بالسجن على 9 أطباء ومؤتمر أمن الخليج يرى منافع غير ديمقراطية لموجة الربيع العربي

2012-06-14 - 2:43 م


مرآة البحرين(خاص): أخذت تحذيرات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة من إهانة الجيش حيزاً من اهتمام الصحف العربية والخليجية التي نقلت عنه دعوته للأجهزة المختصة لاتخاذ ما يلزم. كما عادت المحاكمات لتأخذ نصيبها من اهتمام الصحف وآخرها حكم محكمة الاستئناف في البحرين بإدانة تسعة أطباء لمعالجتهم جرحى التحركات الاحتجاجية، إلى ذلك اشارت صحف اخرى إلى استدعاء النيابة العامة مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بالجمعية سيد هادي الموسوي في قضية مرفوعة ضده من قبل وزارة الداخلية.

وقد نقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية تصريحات ملك البحرين  التي قال فيها إنه " لن يسمح بمزيد من "الإهانات" للقوات المسلحة في تحذير في ما يبدو لجمعية "الوفاق" الوطني الإسلامية بعد انتقادات وجهتها للجيش في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن الجيش الذي يقوده القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة تولى مهمة إخماد الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي بعد نجاح انتفاضتي تونس ومصر وفرض الأحكام العرفية. كما تلقت القوات المسلحة البحرينية دعم قوات من السعودية والإمارات العربية المتحدة استدعتها المنامة، بعد أن اتهمت إيران بدعم الاحتجاجات التي هددت قبضة أسرة آل خليفة على الحكم.

ولفتت "اليوم السابع" إلى ان الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية الشيخ علي سلمان انتقد الجيش في مظاهرة، يوم الثلاثاء، وقال إنه لن يستطيع قمع المطالبات بالإصلاحات الديمقراطية في البحرين.

 كما أشارت "اليوم السابع" و" السبيل" الأردنية و"الوطن" الكويتية إلى أن محكمة استئناف في البحرين قضت بإدانة تسعة أطباء لضلوعهم في انتفاضة مؤيدة للديمقراطية العام الماضي، وبرأت تسعة آخرين في قضية مثيرة للجدل قوبلت بانتقادات دولية.


استدعاء قيادي في الوفاق للتحقيق

من ناحيتها أشارت صحيفة "الوفاق" الإيرانية الناطقة باللغة العربية إلى أن جمعية "الوفاق" قالت إن النيابة العامة استدعت مسؤول دائرة الحريات وحقوق الإنسان بالجمعية سيد هادي الموسوي في قضية مرفوعة ضده من قبل وزارة الداخلية.

وذكرت الجمعية في بيان لها، أن الموسوي أبلغ بالحضور للتحقيق معه أمام النيابة العامة اليوم الخميس بعد شكوى مقدمة من وزارة الداخلية ضده. وأشارت إلى أن الموسوي شارك ضمن الوفد الأهلي في جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف المنعقدة بتاريخ 21 مايو/ أيار الماضي عن البحرين ضمن المراجعة الدورية الشاملة لملف البحرين لحقوق الإنسان.


مؤتمر أمن الخليج واستمرار الهجوم على إيران

إلى ذلك قالت "الشرق الاوسط" إن مؤتمر أمن الخليج العربي الذي ينظمه مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات)، بالتعاون مع المعهد الملكي للدراسات الدفاعية والأمنية ببريطانيا (روسي)، واصل مناقشاته لأبرز قضايا ومهددات أمن الخليج العربي في ظل الأحداث المتواترة التي تشهدها المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران كانت الحاضر الغائب خلال جلسات المؤتمر الذي دخل أمس يومه الثاني في العاصمة البحرينية المنامة، وعلى مدى اليومين ناقش خبراء ومشاركون في مؤتمر أمن الخليج المخاطر التي تواجه دول الخليج الست، حيث برزت الجارة الأقرب للدول الست أكبر مهدد للأمن في منطقة الخليج.

وقالت الصحيفة السعودية إن المؤتمر ناقش في جلسات اليوم الثاني الصراعات الطائفية، وتأثيرها على المنطقة ككل وبروز تجاذبات القوى السياسية الطائفية ومدى تأثيرها على دول المنطقة، وأخذ المشاركون تأثير الأحداث في العراق وسوريا كمساهم في تأزيم العلاقة بين السنة والشيعة.

وأشارت بعض المداخلات إلى أن ما يحدث في سوريا هو «توازن قوى إقليمي مثلما يحدث في البحرين». كما سجلت المداخلات التي حفلت بها الجلسات بروز منافع غير ديمقراطية نتيجة موجة الربيع العربي، حيث وجهت بعض الصراعات عن بعد لتحقيق مصالح خارجية.

وخصصت الجلسة الثانية للعلاقة مع إيران و طرح فيها عدد من الأفكار مثل تسييس إيران للمذهب الشيعي وكذلك موقف إيران التصعيدي للأحداث في البحرين، وموقفها من الاتحاد الخليجي.  وفي الجلسة الأخيرة، دار الحديث عن الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي، ودورها في توجيه الرأي العام، والتعامل معها بجدية في قياس التوجهات الاجتماعية ومخاطر حجبها.


أول مكتب لنادي البحرين للصحافة في واشنطن

إلى ذلك قالت "اليوم السابع" المصرية إن نادي البحرين للصحافة أعلن عن إنشاء أول مكتب تابع له في الخارج، وذلك في مبنى نادي الصحافة الوطني الأمريكي بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وأقام النادي احتفالية بحضور ممثلين عن مختلف وسائل الإعلام ومعاهد البحوث والدراسات ومسئولين حكوميين وممثلي منظمات المجتمع المدني، وألقى فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شئون الإعلام كلمة أكد فيها أن افتتاح أول مقر لنادي البحرين للصحافة في واشنطن يعكس مدى ما وصلت إليه العلاقات البحرينية الأمريكية التي تمتد لسنوات طويلة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus