النيابة تخلي سبيل الموسوي وتتهمه بـ’إهانة الداخلية’.. وبوزنر: نشعر بخيبة أمل عميقة لإدانة ’الكادر الطبي’

2012-06-15 - 12:28 م


مرآة البحرين (خاص):
اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة بإخلاء النيابة العامة سبيل مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في جمعية "الوفاق" سيدهادي الموسوي بضمان محل إقامته، بعدما تم التحقيق معه لساعة ونصف الساعة، مشيرة إلى أن "النيابة" وجهت إلى الموسوي تهمة "إهانة وزارة الداخلية" في مؤتمر عقد في 9 مايو/ أيار الحالي.

 ونقلت الصحيفة عن المحامي السيد محسن العلوي قوله إنه "حضر والمحاميَّين المحاميين محمد الترانجة وفاطمة ضيف برفقة الموسوي وطلبوا إخلاء سبيله لعدم توافر أية إساءة وانعدام القصد الجنائي"، مشددا على أن "كل ما ورد في المؤتمر الصحافي حقائق ليست فيها إهانة لوزارة الداخلية كما أكدها تقرير لجنة تقصي الحقائق"

 وأضاف العلوي "طلبنا ضم تقرير لجنة "تقصي الحقائق" والمحامين على استعداد لجلب شهود يؤكدون أن ما تحدث به الموسوي خلال المؤتمر كان حقائق"، مشيراً إلى أنه "وبحسب القانون إذا تم إثبات الحقائق للأفعال المنسوبة إلى المؤسسة الحكومية أو الموظف فإنه يكون سبباً من أسباب الإباحة".

 ونشرت الصحيفة تعليق مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشئون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل مايكل بوزنر على الأحكام الصادرة أمس على "الكادر الطبي"، حيث قال إن "واشنطن تشعر بخيبة أمل عميقة" بشأن إدانة الكادر.

 ودعا بوزنر، في مؤتمر صحافي عقده في السفارة الأميركية في المنامة أمس، جميع الأطراف إلى "السعي الحثيث لإيجاد حل سياسي بحريني عبر حوار جاد يسير جنباً إلى جنب مع تنفيذ كل توصيات لجنة "تقصي الحقائق" التي قبلتها الحكومة في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011".

 بدورها، أضاءت صحيفة "البلاد" على المؤتمر الصحافي لبوزنر الذي رأى أن حكومة البحرين "اتخذت خطوات مهمة لوضع أساس الحوار والمصالحة في المملكة".

 ودعا بوزنر المحتجين إلى "رفض استخدام القنابل الحارقة (المولوتوف) ووقف الهجمات العنيفة ضد الشرطة"، معتبرا أن "العمل على تنفيذ توصيات لجنة "تقصي الحقائق" بطريقة شاملة سوف يعزز الثقة ويخلق المجال للحوار".

 من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على تصريح وزير شئون حقوق الإنسان صلاح علي، في مؤتمر صحفي أمس عقب لقائه ببوزنر، بأن "هناك أطرافا لم تتخذ قرارها بعد من المشاركة في الحوار الوطني نتيجة الخوف منه".

 وقال إن أطرافا أخرى "وضعت اشتراطات مسبقة قبل الجلوس على الطاولة، وهي أن يكون الحوار ثنائيا يضم أطرافا معينة مع الحكومة فقط من دون إشراك جميع أطراف المجتمع، وأن تكون وثيقة المنامة ومبادئ ولي العهد السبعة الانطلاقة لذلك الحوار".

 واتهم الوزير جمعية "الوفاق" بـ"وضع تلك الاشتراطات"، رافضاً "استئثار البعض على حساب مكون آخر وأن تكون وثيقة الفاتح انطلاقة أيضا لذلك الحوار"، داعيا الى أن تكون كل تلك الوثائق "متوافقا عليها على الطاولة لا قبل الجلوس عليها".

 وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة الجمعة:

 "الوسط": السجن لـ 9 والبراءة لـ 9 بقضية الكادر الطبي... وواشنطن: نشعر بخيبة أمل

 "الوسط": صلاح علي: "الوفاق" تضع اشتراطات للبدء بالحوار الوطني

 "الوسط": الموسوي: 7 خطوات للوصول لحوار جاد أولها وقف التحريض وتنفيذ توصيات بسيوني

 "الوسط": المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني تعرض النموذج الإيرلندي للوساطة

 "الوسط": إخلاء سبيل النائب السابق الموسوي بعد اتهامه بإهانة "الداخلية"

 "الوسط": نشطاء وشخصيات وطنية يطالبون الإفراج الفوري عن نبيل رجب

 "الوسط": نقل الطفل أحمد المصاب بـ "الشوزن" إلى العلاج في السعودية

 "أخبار الخليج": وزير حقوق الإنسان خلال مؤتمر صحفي: باب الحوار كان ولا يزال مفتوحا ولن يغلق بتاتا، ووثيقتا "المنامة" و"الفاتح" تناقشان خلال الحوار لا قبله

 "الأيام": شجب هجمات المولوتوف وعنف الشارع.. مساعد وزير الخارجية الأمريكي: نؤيد حواراً­ تشارك فيه كافة الأطراف

 "الأيام": تخفيف أحكام 9 وتبرئة 9 آخرين.. الاستئناف العليا تقضي بتعديل عقوبة المدانين في "احتلال السلمانية"

 "الأيام": تأييد إدانة عبدالهادي الخواجة بتهمة سب موظف بالمطار

 "الأيام": النيابة تتهم السيد هادي الموسوي بإهانة هيئة نظامية

 "البلاد": دعا إلى رفض استخدام "المولوتوف" ووقف الهجمات العنيفة ضد الشرطة... بوزنر: الحكومة اتخذت خطوات مهمة لوضع أساس الحوار والمصالحة

 "البلاد": يضم كل أطياف المجتمع البحريني... وزير "حقوق الإنسان": الدخول للحوار دون وثائق أو شروط مسبقة

 "البلاد": "نيابة العاصمة" : توجيه تهمة إهانة هيئة نظامية للموسوي

 "الوطن": "الداخلية": فعالية "الوفاق" مساء اليوم في كرباباد غير مرخصة

 "الوطن": دان الاعتداءات على رجال الأمن.. بوزنر: طالبت الوفاق بوقف العنف ولا يجب وضع شروط مسبقة للحوار


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus