قالت إن على الحكومة أن تلغي إدانات الأطباء في الحال... ’منظمة العفو الدولية’ في بيان: يوم أسود للعدالة في البحرين

2012-06-16 - 6:17 ص


مرآة البحرين: قالت "منظمة العفو الدولية" إن "اليوم كان يومًا أسودًا للعدالة في البحرين" بعدما أيدت المحكمة الجنائية العليا في المنامة الإدانة الصادرة بحق تسعة من الطاقم الطبي، الذين حوكموا بسبب دورهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة العام الماضي.

وحثت المنظمة الحقوقية، في الحال، الحكومة البحرينية على إلغاء الإدانات، قائلةً إنه من الواضح أن هذه الأحكام "مدفوعة سياسيًّا" وإن الاتهامات الموجهة للطاقم الطبي "لا أساس لها من الصحة".

وقالت نائبة مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسيبة حاج صحراوي "هذا يومٌ أسود من أيام العدالة في البحرين"، وأضافت: "هذه أحكامٌ مدفوعة سياسيًّا ضد أفراد الطاقم الطبي الذي كانوا يعملون لإنقاذ الأرواح في ظروفٍ مُنهِكة للغاية".

وقالت أيضاً إن "الأحكام التي أيدت اليوم تشير مرةً أخرى إلى أن السبب الحقيقي وراء استهداف هؤلاء الممارسين الصحيين هو حقيقة كونهم صريحين جدًا، أمام وسائل الإعلام العالمية، في إدانة القوة المفرطة التي استخدمتها القوات الأمنية ضد المتظاهرين السلميين، وعبروا عن حقهم في حرية التعبير خلال المسيرات والتظاهرات"

وأشارت المنظمة في بيان إلى أن العديد من الممارسين الصحيين العشرين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب في المعتقل، وتضمن ذلك الضرب، والركل، والصعق الكهربائي، والإجبار على الوقوف لفتراتٍ طويلة، والحرمان من النوم والذهاب إلى دورة المياه، والحبس الانفرادي. ولم يُعلن عن أيِّ تحقيقٍ مستقل في مزاعم التعذيب هذه.

وقالت صحراوي "ادعاءات التعذيب هذه مقلقةٌ للغاية. يجب على السلطة البحرينية أن تكشف على الفور فيما إذا كانت قد حققت في أيٍّ من هذه المزاعم، وأن تنشر نتائج ما توصلت إله، وأن تضمن أن تُقدّم للعدالة أيَّ شخصٍ تثبت مسؤوليته في هذه الانتهاكات".



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus