رويترز: الأحداث في مصر والبحرين وسوريا تظهر عزوف واشنطن عن ممارسة ما تبقى لها من نفوذ، والأسرة الحاكمة في البحرين تتحسس من انتقاداتها

2012-06-17 - 12:14 م


مرآة البحرين: قالت وكالة أنباء "رويترز" إن الأحداث في مصر والبحرين وسوريا تظهر "حدود النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط بعد الانتفاضات التي اجتاحت العالم العربي كما تشير في أحيان إلى عزوف الولايات المتحدة عن ممارسة ما تبقى لها من نفوذ"
 
ويقول محللون إن أحكاما قضائية صدرت في مصر والبحرين هذا الأسبوع تدل على رغبة السلطات الحاكمة في الاحتفاظ بسيطرتها على السلطة كما تبين مدى محدودية قدرة الولايات المتحدة على تشكيل الأحداث على الرغم من دعمها للديمقراطية في العموم.
 
وأضافت رويترز "بعد عقود كانت فيها واشنطن القوة الخارجية المهيمنة على المنطقة، يبدو أن مظاهرات الربيع العربي المطالبة بالديمقراطية قد غيرت المعادلة"
 
وقال جون ألترمان مدير برنامج الشرق الأوسط بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن "حين تصبح المسائل مسألة حياة أو موت يصبح الناس أقل اهتماما بما لدى الولايات المتحدة لتقوله."
 
وفي البحرين التي هي حليف وثيق للولايات المتحدة في الخليج خفضت محكمة الأحكام على تسعة من العاملين بالقطاع الطبي وبرأت تسعة آخرين لكن الولايات المتحدة قالت إنها تشعر "بخيبة امل عميقة" بسبب الحكم وأشارت إلى أن المتهمين عوقبوا بسبب آرائهم السياسية.
 
ويقول الأطباء والممرضون وجميعهم من الشيعة إنهم راحوا ضحية معالجة محتجين ضد الأسرة السنية الحاكمة في البحرين والتي أخمدت حركة احتجاجية قادتها الأغلبية الشيعية بالاستعانة بقوات خليجية قادتها السعودية.
 
وتقول تمارا كوفمان ويتس المسؤولة السابقة بوزارة الخارجية وهي الآن مديرة مركز سابان لدراسات الشرق الاوسط التابع لمعهد بروكنجز إن للولايات المتحدة نفوذا في مصر بسبب المساعدات التي تقدمها والتي يمكن تخفيضها العام القادم وأيضا في البحرين لحساسية الأسرة الحاكمة تجاه أي انتقادات أمريكية.
 
وأضافت "هذا اختلاف كبير بين مصر والبحرين من ناحية وسوريا من ناحية أخرى"
 
وأشارت مارينا أوتاواي المحللة المتخصصة في شؤون الشرق الاوسط بمعهد كارنيجي للسلام الدولي إلى أنه ربما يكون هناك بعض التوتر داخل إدارة أوباما لرغبتها في دعم الديمقراطية في الشرق الأوسط وترددها في تولي أحزاب إسلامية الحكم.
 
وأضافت "أعتقد أنهم مترددون بشدة بهذا الشأن. من المؤكد أنهم لم يسعدوا للطريقة التي سارت بها الأمور فيما يتعلق بنفوذ الإسلاميين."
 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus