«التمييز» ترفض طعون المتهمين في خلية الـ 61 التي ضمّت الشهيد «رضا الغسرة»

2018-05-10 - 6:17 ص

مرآة البحرين: قالت صحف محليّة إن محكمة التمييز رفضت طعون معتقلين سياسيين فيما يعرف بخلية الـ 61، والتي صدر فيها حكم أول درجة في يونيو/حزيران 2015، ثم أيدته محكمة الاستئناف في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وكان من أشهر المتّهمين في القضيّة الشهيد رضا الغسرة، الذي قتلته السلطات بينما كان يحاول الخروج من البلاد عبر البحر.

والحكم الصادر ضد المتهمين يقضي بالسجن المؤبد لخمسة منهم، والسجن 15 سنة لـ 22 متهماً والسجن 10 سنوات لـ 29 متهما، وثلاث سنوات لمتهم واحد، وبتغريم كل منهم خمسمائة دينار، وتغريم ست متهمين منهم مبلغ عشرة آلاف دينار، وإسقاط الجنسية عنهم جميعا عدا المتهم الثالث، ومصادرة المضبوطات، وبراءة أربعة متهمين.

وترتبط أوراق القضية المزعومة برجل الدين الشيعي الشيخ حبيب الجمري، عضو جمعية أمل وجمعية الرسالة، والذي غادر البلاد إلى إيران بعد فترة الطوارئ عام 2011، وورد في أوراق القضية أيضا اسم المرجع الديني الشيعي محمد تقي المدرسي، والذي قالت إنه تم استصدار فتاوى منه تبيح وتشرع استخدام القوة المسلحة للانقلاب على النظام الحاكم البحريني ومحاولة إسقاطه.

وذكرت أن المجموعة التي أشرف على تشكيلها الجمري من الخارج قامت بالتخطيط لعدة عمليات وتدربت في العراق وإيران على كيفية صنع المتفجرات واستخدام الأسلحة النارية والرماية، وأنهم أيضا أعانوا بعض المطلوبين أمنيا والمحكومين، على الفرار إلى إيران.

وذكرت أوراق القضية بأن المتهمين تمكنوا من صنع 25 عبوة متفجرة، وقاموا بعدة تفجيرات أصيب فيها 3 من رجال الشرطة، كما أنهم أحرقوا شاحنة تابعة لوزارة الداخلية تستعمل لإزالة الحواجز،

وبحسب الأوراق أيضا فقد كان من ضمن المخطط له تفجير سيارة مفخخة أمام السفارة السعودية، لكن العملية فشلت، وأنهم في اليوم التالي حاولوا تفجير سيارة بجسر الملك فهد لكنهم فشلوا أيضا.