أسوشيتد برس: لقاء سريّ جمع نتنياهو بسفيري البحرين والإمارات في واشنطن

2018-05-13 - 4:34 م

مرآة البحرين: كشفت وكالة "أسوشيتد برس" السبت (12 مايو/أيار 2018) عن لقاء سرّي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وكلّ من سفيريّ الإمارات والبحرين، وذلك خلال زيارة نتنياهو إلى واشنطن مارس/ آذار الماضي للمشاركة بالمؤتمر السنوي لسياسة دعم إسرائيل (آيباك - AIPAC).

ووفقًا للوكالة، فقد انعقد اللقاء في مقهى ميلانو في منطقة جورج تاون في العاصمة الأميركية واشنطن.

وأشارت "أسوشيتد برس" إلى أن السفير الإماراتي، يوسف العتيبة، كان صدفة وقتها يستضيف في المطعم نفسه بريان هوك، مدير تخطيط السياسات بوزارة الخارجية الأميركية، ومجموعة من الصحافيين الأميركيين، بالإضافة إلى سفير البحرين في واشنطن، عبدالله بن راشد بن عبدالله آل خليفة.

وأضافت الوكالة أنّ الأمريكيين الذين كانوا برفقة السفير الإماراتي والسفير البحريني، أرادوا معرفة ما إذا كان نتنياهو يمانع الظهور علنًا عند مأدبتهم، فأرسلوا خبرًا مع صاحب المطعم أولًا، ثمّ مع أحد الصحافيين الأمريكيين.

ولم يطل الأمر حتّى قدم نتنياهو وزوجته إلى الطاولة التي يجلس عليها السفيران الإماراتي والبحريني ليلقون التحيّة.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن ستة أشخاص حضروا مأدبة العشاء أنّ الأطراف تبادلوا الحديث وبعض الأسئلة حول الملف الإيراني وغيره من المواضيع. ونقلوا أيضًا انّ كلّ من الأطراف ضحك لغرابة الموضوع، وانتهى اللقاء بمصافحة نتنياهو كلّا من السفير البحريني والإماراتي قبل خروجه من المطعم مع زوجته.

وقد رفضت السفارتان الإماراتية والإسرائيلية في واشنطن التعليق على هذا الاجتماع السري، بحسب "أسوشيتد برس".

ويأتي الكشف هذا بعد أيام من سلسلة من المواقف التي أكّدت منهج التطبيع لدى الحكومة البحرينيّة والإماراتيّة.

فقد أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الجمعة (4 مايو/ أيار 2018) وصول فريق الدراجات الهوائية لدولتي البحرين والإمارات العربية المتحدة إلى القدس، للمشاركة في سباق دولي تحتضنه إسرائيل.

ونشرت الوزارة على الصفحة التابعة لها «إسرائيل تتكلم بالعربية» في موقع فيسبوك، صورتين للفريقين الخليجيين في مدينة القدس.

وفي سياق آخر، أطلق وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة تصريحات مثيرة للجدل، عبّر فيها عن عن تأييده للضربات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا.

وقال الوزير إنّ "لإسرائيل حقّ الدفاع عن النفس ضد إيران".