شركة تسليح بريطانية تعترف بأن معداتها ربّما استخدمت من قبل السعودية خلال تدخّلها العسكري في البحرين 2011

2018-05-13 - 9:16 م

مرآة البحرين: اعترف رئيس مجلس إدارة شركة "أنظمة بي أي إي" BAE للأسلحة أن معدات الشركة البريطانية ربما تكون قد استخدمت من قبل القوات السعودية خلال تدخّلها العسكري في البحرين لسحق الاحتجاجات المناهضة للحكومة عام 2011.

وجاء اعتراف "روجر كار" على هامش حديثه في اجتماع سنوي نظّمته الشركة للمساهمين الخميس 10 مايو/أيار 2018، بحسب ما نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية. وقال روجر إن شركته لا تعلم إذا ما كانت أسلحتها التي صدّرت للسعودية قد استخدمت في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، لكّنها أشاد بما سمّاه "سجل قيمها الخالي من العيوب".

وقال أيضا بأن الشركة ليست متورطة بجرائم الحرب "المزعومة" من قبل السعودية في اليمن باستخدام طائرات وقنابل من تصنيعها.

ولدى سؤاله إذا ما كان أي من منتجات الشركة قد استخدم في الضربة الجوية التي قتلت 20 شخصا على الأقل خلال حفل زواج في اليمن، بمن فيهم العروس، أجاب روجر "أنتم لا تعلمون، وأنا لا أعلم"

وقالت الإندبندنت إن مراقبين يدّعون أن أسلحة ومقاتلات مصنّعة من قبل BAE وظّفت لقتل المدنيين وانتهاك القانون الدولي في اليمن. لكن الصادرات البريطانية للسعودية استمرت رغم ذلك، مع تصريح المملكة المتحدة ببيع ما يزيد عن 4.6 مليار باوند من الأسلحة للرياض منذ بدء الحرب.

وقالت الشركة للمساهمين إن الأسعار والمبيعات ارتفعت في 2017 جاعلة منها سنة جيدة لـ BAE، التي تعتبر أكبر مصنّع في بريطانيا، وأكبر شركة تسليح في أوروبا، والثالثة على مستوى العالم، مع أكثر من 100 زبون من دول العالم.