مساعدة الرئيس الأمريكي تشيد بـ «اعتراف» البحرين بإسرائيل كدولة

مساعدة الرئيس الأمريكي لشئون مجلس الأمن القومي
مساعدة الرئيس الأمريكي لشئون مجلس الأمن القومي

2018-05-13 - 10:59 م

مرآة البحرين: أشادت مساعدة الرئيس الأمريكي لشئون مجلس الأمن القومي، باعتراف البحرين بـ«حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، فضلا عن «اعترافها بها كدولة» من الأساس، على حد تعبيرها.

وقالت فيكتوريا كوتس، للصحافيين يوم الجمعة الماضي 11 مايو/أيار 2018 «يوم أمس كان لدينا وزير خارجية البحرين يغرّد في تويتر دعمًا لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس ضد العدوان الإيراني» على حد وصفها، مضيفة «أعتقد أنه من الأهمية بمكان أن نرى دولة خليجية، دولة عربية مثل البحرين تخرج، لتعترف بإسرائيل كدولة، وهذا شيء، ثم [الاعتراف بإسرائيل] كدولة لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد بلد مثل إيران».

واعتبرت كوتس، وهي أحد كبار مستشاري البيت الأبيض، هذا التصريح مثالا على تأثير قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، على تحسين العلاقات بين إسرائيل وجيرانها العرب.

وأكدت كوتس أن الوزير البحريني قد قدم «غصن الزيتون هذا» قبل أيام قليلة من افتتاح السفارة الأمريكية في القدس.

وقالت «قد كان التحوّل العميق قادما على مدى سنوات، ولكن الخروج علنا وإعطاء تصريح كهذا، أعتقد أنه قوي حقا، وجعله قبل ثلاثة أيام من نقل السفارة، أعتقد أنه يظهر لك أن الرئيس يفعل الشيء الصحيح هنا تماما»، مضيفة «إنه لا يزعج أي توازن إقليمي. في الواقع ، إن قيادته هي التي تجمع المنطقة معاً».

وكان وزير الخارجية البحريني قد قال في تغريدة يوم الخميس الماضي 10 مايو/أيار 2018 «طالما أن إيران أخلّت بالوضع القائم في المنطقة واستباحت الدول بقواتها وصواريخها، فإنه يحق لأي دولة في المنطقة ومنها إسرائيل أن تدافع عن نفسها بتدمير مصادر الخطر».

واعتبرت التغريدة تصريحا رسميا من البحرين بتأييدها الضربات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا، وهو ما عد موقفا نادرا وغير مسبوق على مستوى الدول العربية.