قادة المعارضة استهدفوا عمدا للمرة الأولى ... وكالات الأنباء: هذه المرة كان الأمر مختلفا في البحرين

2012-06-23 - 1:18 م


مرآة البحرين: نقلت وكالة أنباء رويترز نبأ إصابة  الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني البحرينية المعارضة الشيخ علي سلمان برصاصة مطاطية وإطلاق قوات الأمن عليه عبوة غاز مسيل للدموع خلال اشتباكات مع الشرطة يوم أمس الجمعة.

وذكرت رويترز إن الوفاق وصفت الاشتباكات بأنها تصعيد من جانب الحكومة لوقف الاحتجاجات، في حين نقلت عن الشرطة البحرينية قولها إن رجلا نقل إن المستشفى وإن عددا من الأشخاص الآخرين أصيبوا في المواجهة.

 وقال مطر مطر القيادي البارز بالوفاق لوكالة رويتر إن قوات الأمن كانت في السابق حريصة في التعامل بحرفية مع القادة السياسيين ولكن في هذه المرة كان الأمر مختلفا. وأضاف إن الأمر يبدو وكأنه حملة تدريجية ضد الجمعية. واتهم مطر السلطات بأنها تقضي على الهامش الضئيل لحرية التعبير.

 وختمت رويترز تقريرها بالإشارة إلى ادعاء الحكومة أن جمعية الوفاق وأنصارها يتبنون أجندة شيعية طائفية بينما تقول المعارضة إن اتهام الحكومة ذريعة لتجنب منحها أي امتيازات.

من جانبها التقت وكالة "أسوشيتد برس" بالشيخ علي سلمان ونقلت عن قوله إنه أصيب في كتفه وظهره، بواسطة قنبلة مسيلٍ للدموع أو قنبلةٍ صوتية،  خلال مشاركته في تظاهراتٍ في المنامة، وهي ظاهرةٌ معتادة بعد صلاة الجمعة.

وأشارت الوكالة إلى أن الشيخ بدا بصحة جيدة، باستثناء بعض البقع الحمراء على الجلد.  وقال سلمان إنه كان يقود ما يقارب الأربعين متظاهرًا في الطريق لمسيرة، حين واجهتهم قوات الشرطة وأمرتهم بالتفرق ثم شرعت بإطلاق النار على الحشد.

وذكر سلمان إن القادة المشاركين قد استُهدِفوا عمدًا، للمرة الأولى، من قبل قوات الأمن البحريني. وأضاف: "إن المزيد من الانتهاكات ستعقد جهودنا الرامية للمصالحة والحوار الهادف" ثم قال "نحن مستمرون بالمطالبة بحقوقنا الديمقراطية والدعوة لمبادئ حقوق الإنسان العالمية، بالتظاهر السلمي، وهذا حقٌّ للشعب"

ولفتت "أسوشيتد برس" إلى أن جمعيات المعارضة كانت قد طلبت تصريحًا لإقامة تظاهرة، الجمعة، لكن السلطات رفضته. وقد حاولوا، على أية حال، إقامة مسيرةٍ متجهة لمسجدٍ شيعي تاريخي، مثيرين بذلك عدة ساعاتٍ من الاشتباكات مع شرطة مكافحة الشغب. وبجانب القادة المتظاهرين، قالت الوفاق إن العشرات قد أصيبوا جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع على امتداد ساعاتٍ من الاشتباكات.

وقامت قوات الأمن بإغلاق الشارع المؤدي لموقع التظاهرة، فيما رد المتظاهرون بإشعال النيران على جانب الطريق.

بدورها قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن قوات الأمن البحرينية أطلقت، الجمعة، الرصاص المطاطي لتفريق مسيرةٍ غير مصرحة، بقيادة جمعية الوفاق المعارضة، وتسببت بإصابة قائدها، بحسب الجمعية الشيعية.

وأشارت الفرنسية إلى أن التظاهرات الصغيرة والمتفرقة في القرى المحيطة بالمنامة قد زادت حدتها منذ قمع المتظاهرين الشيعة في مارس 2011، وإنهاء شهرٍ من التظاهرات ذات القيادة الشيعية في ميدان اللؤلؤة الرئيسي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus