قيمة تداولات بورصة البحرين لم تتجاوز 6 ملايين دينار خلال أسبوع

2018-06-01 - 5:16 م

مرآة البحرين: اقتصرت عمليات التداول في بورصة البحرين خلال أسبوع العمل المنتهي يوم أمس الخميس، على أسهم 19 من المؤسسات الـ41 المدرجة، وسط تعاملات اتسمت بالضعف طوال أيام العمل الخمسة، فليس هناك من محفزات تدفع مستثمري الأسهم إلى تعاملات نشطة، وسط ترقب الجميع للنتائج المالية للنصف الأول للمؤسسات المدرجة.

ويبدو أن بريق النتائج المالية للربع الأول سرعان ما تلاشى بسبب محدوديتها، كما أنه من الواضح أن فصل البيات الصيفي للمستثمرين قد بدأ مع اقتراب انتهاء موسم الفصل الدراسي الأخير للمدارس وتأهب الغالبية للسفر للاصطياف خارج المنطقة التي يبدو أن الغليان الصيفي سيكون على غير العادة هذا العام.

الأداء العام

وبدا الوهن في الأداء واضحا جدا هذا الأسبوع في قطاع الاستثمار، حيث أبرم المستثمرون صفقات ضعيفة على أسهم خمس مؤسسات من بين 11 مؤسسة مدرجة تحت مظلة هذا القطاع، كما أبرموا خمس صفقات على أسهم قطاع الخدمات الذي يضم عشر مؤسسات، وصفقتين في قطاع التأمين الذي يضم خمس مؤسسات وصفقة يتيمة في قطاعي الصناعة، والشركات المقفلة، وكان قطاع المصارف التجارية القطاع الوحيد الذي عقد المستثمرون صفقات على جميع الأسهم المدرجة تحت مظلته.

ولكن على الرغم من ذلك، فإن قطاع الاستثمار كان الرابح الأكبر من حيث حصته من إجمالي قيم التداولات التي جرت خلال أسبوع الرصد، فقد أسفر عن الصفقات الـ51 التي أبرمت على أسهم هذا القطاع، تداول 31.9 مليون سهم بقيمة 4.8 ملايين دينار، وهي ما تعادل 79.1% من إجمالي قيم التداولات، فيما حل قطاع البنوك التجارية ثانيا، حيث أبرم المستثمرون على أسهم المصارف السبعة المدرجة تحت مظلته 104 صفقات، نتج عنها تداول 4.6 ملايين سهم بقيمة 853 ألف دينار وهي ما تساوي 13.9% من إجمالي قيم التداولات.

وبلغ إجمالي الصفقات التي أبرمت على أسهم المؤسسات النشطة هذا الأسبوع، 240 صفقة، 104 منها في قطاع البنوك التجارية، و67 في قطاع الخدمات، و50 في قطاع الاستثمار، و12 في قطاع الصناعة، وصفقتين في قطاع التأمين، وصفقة يتيمة في قطاع الشركات المقفلة.

ونتج عن الصفقات الـ240 تداول 37.9 ألف سهم ووحدة من وحدات الصناديق العقارية، بلغت قيمتها 6 ملايين دينار بحريني.

أداء المؤشرين

وعليه، فقد أقفل مؤشر البحرين العام مرتفعا طفيفا وبنسبة لم تتعد 0.21% من مستويات الإقفال الأسبوع الماضي، عند 1265.8 نقطة، فيما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي الذي يقيس أداء المؤسسات العاملة بموجب أحكام وضوابط الشريعة الإسلامية، مرتفعا بنسبة مماثلة معلنا إقفاله عند 982.3 نقطة مئوية.

أداء المؤسسات

على مستوى المؤسسات، فقد حلت شركة سيكو للأوراق المالية في المركز الأول، حيث أبرمت على أسهمها صفقة يتيمة أسفرت عن تداول 23.7 مليون سهم بقيمة 3.7 ملايين دينار، أي ما توازي 60.9% من إجمالي قيم التداولات.

وحل البنك الأهلي المتحد ثانيا، حيث أبرم المستثمرون 63 صفقة على أسهمه، تم بموجبها تداول 3.3 ملايين سهم بقيمة 729.8 ألف دينار، أي ما تعادل 12% من إجمالي قيم التداولات التي جرت خلال أسبوع الرصد.

وتداول المستثمرون خلال هذا الأسبوع على وحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المدرجة في بورصة البحرين بقيمة قدرها 12 ألفا و500 دينار بحريني أي ما نسبته 0.21% من القيمة الإجـمالية للأوراق الـمالية الـمتداولة خلال هذا الأسبوع، في حين بلغت الكمية 125 ألف وحدة، تم تنفيذها من خلال 4 صفقات.

المتوسط اليومي

وبلغ المتوسط اليومي لقيم الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة بلغ 1.2 مليون دينار، فيما بلغ المتوسط اليومي لكمية الأسهم ووحدات الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة، 7.6 ملايين سهم ووحدة، أما متوسط عدد الصفقات خلال هذا الأسبوع فبلغ 48 صفقة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus