الزراعة تحظر استيراد الفاكهة والخضروات من كيرلا الهندية بسبب تفشي فيروس «نيباه»

2018-06-05 - 7:33 ص

مرآة البحرين: أصدرت وكالة الزراعة والثروة البحرية قرارا بحظر استيراد الخضراوات والفاكهة من ولاية كيرلا الهندية بداية من 23 مايو/أيار الماضي، عقب ظهور فيروس «نيباه» القاتل.

وقال وكيل الزراعة والثروة البحرية خليفة بن عيسى آل خليفة إنه إنفاذا لتوجيهات رئيس الوزراء تم إلغاء كل تراخيص استيراد الخضراوات والفاكهة من ولاية كيرلا الهندية التي صدرت من الزراعة؛ كإجراء احترازي للتصدي للفيروس، مضيفا أن هناك تنسيقا مستمرا مع شؤون الجمارك بشأن إجراءات الحجر الزراعي، كما أنه تم التواصل مع الشركات البحرينية المستوردة للخضراوات والفواكه من دولة الهند والبالغة 71 شركة، وإبلاغهم بقرار حظر الاستيراد من كيرلا.

ولفت وكيل الزراعة إلى أن التنسيق مستمر منذ 23 مايو حتى اليوم مع سلطات الحجر الزراعي الهندي لضمان التطبيق الكامل لقرار الحظر، وكذلك لتجنب تسريب أي كميات من الخضراوات والفواكه من ولاية كيرلا عبر ولايات أخرى في الهند.

وأشار إلى أنه تم التحفظ على عدد 4 إرساليات فواكه تقدر بنحو 3 أطنان واردة من ولاية كيرلا كانت قد غادرت الولاية متجهة إلى البحرين قبل إبلاغ السلطات الهندية بقرار الحظر، وتم إتلافها جميعها تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي، مطمئنا جميع المستهلكين بأن جميع المنافذ الجمركية في مملكة البحرين تعمل بكامل طاقتها بالتنسيق مع شؤون الجمارك للتأكد من سلامة كل الإرساليات الواردة وللتحقق من المنشأ الحقيقي للخضراوات والفاكهة القادمة من الهند.

وأضاف أن جميع الخضراوات والفاكهة الهندية القادمة من كيرلا عبر السعودية والإمارات إلى البحرين تم وقفها حتى إشعار آخر بالتنسيق بين الحجر الزراعي البحريني والحجر الزراعي في الإمارات والسعودية.