التحالف العسكري في اليمن يعلن اعتراض صاروخ جديد فوق السعودية

صورة من فيديو نشره المتمردون اليمنيون في 27 آذار/مارس 2018 تظهر على ما يبدو إطلاق صاروخ بالستي في 25 آذار/مارس من العاصمة صنعاء
صورة من فيديو نشره المتمردون اليمنيون في 27 آذار/مارس 2018 تظهر على ما يبدو إطلاق صاروخ بالستي في 25 آذار/مارس من العاصمة صنعاء

2018-06-05 - 8:52 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية الثلاثاء أن قوات الدفاع الجوي السعودية اعترضت صاروخا بالستيا أطلقه الحوثيون على مدينة ينبع غرب المملكة.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "رصدت قوات الدفاع الجوي للتحالف إطلاق صاروخ بالستي من قبل الميليشيا الحوثية التابعة لإيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة".

وأضاف البيان إن "الصاروخ كان باتجاه مدينة ينبع وأطلق بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان".

وبحسب المالكي "تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراضه وتدميره (...) دون أن ينتج عن ذلك أية إصابات".

ويأتي إطلاق الصاروخ بينما تضاعفت الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن لتجنب اندلاع معركة عسكرية في ميناء الحديدة (غرب) الذي يسيطر عليه الحوثيون، مع تقدم القوات الموالية للحكومة المدعومة من السعودية والإمارات نحو الميناء.

ويقوم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الجديد إلى اليمن مارتن غريفيث حاليا بزيارة إلى صنعاء لإجراء محادثات مع قادة الحوثيين.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر كثّف الحوثيون إطلاق الصواريخ البالستية على السعودية. ويعلن التحالف عادة اعتراض القوات السعودية لهذه الصواريخ.

وتتهم السعودية ايران بدعم الحوثيين بالسلاح، لكن طهران تنفي هذا الاتهام.

في 10 أيار/مايو دشّن الدفاع المدني السعودي منظومة صفارات إنذار جديدة في الرياض والمنطقة الشرقية

ويشهد اليمن منذ عام 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها العاصمة صنعاء.

وأدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص وإصابة نحو 53 ألفا في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.