الصحف العربية: النظام يستهدف قيادات المعارضة... والملك يهاجمها ويؤكد ’أن رجال المملكة قادرون على حفظ امنها’

2012-06-25 - 12:07 م


مرآة البحرين(خاص):عادت آلة البطش البحرينية لتجذب اهتمام الصحافة العربية والخليجية التي ركزت على محاولة النيل من الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان قبل يومين خلال مشاركته في احدى التظاهرات فيما اعتبر المرجع الديني الشيخ عيسى قاسم ان استهداف سلمان هو "حرق للوطن". كما ركزت الصحف الخليجية المؤيدة للنظام البحريني على مواقف الملك حمد بن عيسى أل خليفة خلال ترؤسه لمجلس الوزراء حيث هاجم المعارضة مستبعدا أي وساطات خارجية.
 
وقد نقلت كل من صحيفتي "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين مواقف  المرجع الديني أية الله الشيخ عيسى قاسم الذي اعتبر إن «الاستهداف الشخصي لحياة الشيخ (سلمان) حسب التصوير الحي لحادثة الجمعة، وبصورة سافرة لا تدينه جماهيره الغفيرة فحسب، وإنما يدينه كل مشفق على أمن هذا الوطن».
 
وأضاف إن «المستهدفين لحياة هذا الرمز الكبير إنما يريدون حرق الوطن، لما يعرفونه من قيمة هذه الشخصية الوفية المجاهدة عند علماء الشعب ونخبه وجماهيره، ويعرفون كم هم الذين على استعداد تام للتضحية من أجله. احفظوا أمن هذا الوطن، ولا تحقدوا عليه كل هذا الحقد، ولا تهدموه على رؤوس أبنائه».
 
وكانت كل من "السفير" و"الاخبار" و"اليوم السابع" المصرية قد اشارت إلى أن عدداً  من قيادات المعارضة وعلى رأسهم الشيخ علي سلمان قد اصيبوا خلال مسيرة سلمية أمس، تحت عنوان «بسلميتنا سنهزمكم». واستخدمت القوى النظامية الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين.
 
وبحسب الموقع الرسمي لـ«الوفاق» أصيب سلمان بطلق مطاطي في كتفه وظهره من قبل قوات تابعة للنظام خلال التظاهرة التي أقيمت في منطقة البلاد القديم. وأشارت «الوفاق» إلى أن قوات الأمن «استهدفت كل من يتحرك في المنطقة بوحشية بالغة وبشكل جنوني وهستيري».
 
وأصيب أيضاً خلال الهجوم على المسيرة السلمية قيادات في المعارضة التي تقدمت المسيرة وبينهم النائب السابق وعضو الأمانة العامة في «الوفاق» جواد فيروز، والنائب الأول للأمين العام لجمعية «التجمع الوحدوي» حسن المرزوق الذي اصيب بشكل مباشر في صدره بأسلحة قوات الأمن، وظل ينزف لمدة طويلة. وطوقت قوات الأمن المنطقة ولاحقت المواطنين وقمعتهم بكل وحشية واعتدت عليهم بالضرب والطلق المباشر، حسبما أكدت «الوفاق».
 
وكانت قوى المعارضة قد أصرت على دعوتها للحضور الحاشد في المسيرة، مؤكدة على الالتزام بالسلمية لمن يرغب في الحضور والمشاركة. ولفتت قوى المعارضة إلى أن الالتزام بالسلمية نهج ثابت والتمسك به يعطي القوة للتحركات السلمية، داعيةً إلى تجنب إحضار الأطفال وكبار السن في المسيرة.
 
وأكدت قوى المعارضة "أن منع المسيرة تعسف غير مشروع ولا مبرر له". في المقابل قال رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن إن «الوفاق» تقدمت بإخطار إلى مديرية شرطة المحافظة الشمالية لتنظيم مسيرة من منطقة الخميس إلى مسجد الشيخ عزيز «وبعد دراسة الموضوع والدواعي الأمنية ووفقاً للضوابط القانونية الواردة بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات، تقرر منع هذه المسيرة في المكان والزمان المحددين، حيث أن إقامتها بهذه المنطقة الحيوية من شأنه الإخلال بالأمن العام والإضرار بمصالح الناس».
 
وأشارت صحيفة "الاخبار" قام إلى أن وفداً من المجلس الإسلامي العلمائي قام بزيارة سلمان والاطمئنان إلى صحته وعبّر عن استنكاره الشديد لمحاولة الاستهداف وتعمد إلحاق الأذى به وببقية قيادات المعارضة.

السماهيجي يفك اضرابه عن الطعام

في غضون ذلك أشارت صحيفتا "السفير" و"الاخبار" إلى أن  الطبيب البحريني، سعيد السماهيجي، المحكوم عليه بالسجن لمدة عام بسبب دعمه حركة الاحتجاج، انهى اضراباً عن الطعام بدأه قبل اربعة ايام تنديدا بالعقوبة. وقال إنه أراد التنديد بالحكم الذي وصفه بأنه «سياسي». وكانت محكمة استئناف البحرين قد خفضت في 14 حزيران العقوبات المفروضة على مجموعة من الاطباء والكوادر الطبية في مستشفى السلمانية في المنامة.
 
وعلى المستوى الأمني، وصفت جمعية «الوفاق» في بيان إصابة المواطن علي الموالي بـ"البالغة"، مشيرة الى أنه «يخضع للعناية القصوى في المستشفى نتيجة إصابته في منطقة الرأس بطلقة مباشرة تسببت في تهشم جمجمته.

وفي سياق ليس ببعيد ، نشرت صحيفة "السياسة" الكويتية تصريحات لرئيس الأمن العام في البحرين اللواء طارق الحسن، تحدث فيها عن إجراء تحقيق رسمي في قضية توقيف ومعاملة الطفل علي حسن مؤكدا أن الشرطة تعاملت مع ذلك الطفل بموجب القانون ومبادئ حقوق الإنسان. وأوضح رئيس الأمن العام أن التحقيقات التي تم إجراؤها في هذه القضية، كشفت حقيقة الإجراءات التي اتخذها رجال الشرطة ومدى اتفاقها مع القانون وقيم ومبادئ حقوق الإنسان، مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية متابعة الوالدين لأبنائهم، لتجنيبهم خطر الانحراف، ومحذرا من استغلال بعض الأشخاص للشباب وصغار السن والتغرير بهم لتحقيق أغراض سياسية خاصة بهم.

 ايران تدين تصعيد العنف ضد المعارضة في البحرين

من ناحيتها اشارت صحيفة "اليوم السابع" المصريّة نقلاً عن شبكة "برس تي في" الإخبارية الإيرانية، أن رامين مهمانبرست، المتحدث باسم الخارجية قد أعرب في مؤتمر صحفي عقده في طهران عن شعور بلاده بالقلق إزاء الاعتداءات المسلحة وإطلاق الرصاص بشكل مباشر، على زعماء المعارضة في البحرين.
 
وأعرب المتحدث عن أمله في عدول حكومة البحرين عن أسلوب تعاملها مع مظاهرات الاحتجاج السلمية والاستجابة للمطالب المشروعة للشعب بدلا من اللجوء إلى قمع المظاهرات باستخدام العنف.

وطالب المتحدث حكومة البحرين بتمهيد الطريق لإجراء حوار جاد من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات لبناء الثقة مثل الإفراج عن السجناء السياسيين، ومنع المحاكم العسكرية من إصدار أحكام مشددة ضد الأطباء والجامعيين والشباب والنساء الذين يسعون وراء مطالب طبيعية.
 
حمد: رجالنا قادرون على حفظ الأمن مهما تنوعت أساليب الإرهاب

واشارت كل من "الاتحاد" والاماراتية و"الشرق الاوسط" السعودية إضافة إلى "الاخبار" إلى أن ملك البحرين  أكدإن رفاهية المواطن هي الهدف الأسمى للإصلاح والتطوير، وقال أن المملكة قادرة برجالها المخلصين على حفظ أمنها مهما تنوعت أساليب الإرهاب.
 
وجاء ذلك في مستهل جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في المنامة أمس. ونقلت وكالة أنباء البحرين عنه قوله: أن البحرين "ولله الحمد قادرة برجالها المخلصين على حفظ أمنها مهما تنوعت أساليب الإرهاب، وأن ما حدث لن يتكرر بإذن الله تعالى وبوعي أبناء شعبنا”، مؤكداً أن “أي تطوير أو إصلاح أو أمن لا يمكن أن يتحقق إلا باحترام حكم القضاء والقانون وسيادته الذي يجب أن يكون متوافقاً مع أحكام الدستور ومبادئ حقوق الإنسان”.
 
ووجه إلى ضرورة التعاون والتكامل بين وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم وقطاع الشباب والرياضة وقطاع الإعلام لحفظ الناشئة من الانحراف في الفكر والسلوك. وأن تقوم وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بدورها في حفظ المنبر الديني من الاستغلال السيئ، وأن تتخذ إجراءات أكثر فعالية لحفظ رسالته السامية. فالمنبر أمانة، لا يجوز أن يترك لبث الكراهية أو التحريض على العنف.
 
وأشاد بالمبادرات الاجتماعية الساعية لتعزيز اللحمة الوطنية ونبذ العنف والتحريض على الكراهية والطائفية، مؤكداً أن هذا هو الدور المنشود من مؤسسات المجتمع المدني ومن رجال الدين والأدباء والمفكرين والإعلاميين وجميع المثقفين المخلصين لوطنهم ولمجتمعهم، ذلك أن أي اختلاف في وجهات النظر السياسية لا يمكن السماح له أن يمتد للمساس بوحدتنا وتآلفنا.
 
أربع كاسحات ألغام أمريكية لتعزيز الاسطول الخامس

وقالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أن البحرية الأمريكية أعلنت إن أربع كاسحات ألغام وصلت إلى منطقة الخليج لتعزيز الأسطول الخامس الأمريكى المتمركز فى البحرين. ووصلت كاسحات الألغام الأربع الإضافية إلى الخليج يوم السبت في مهمة تستمر سبعة أشهر تغطي الخليج وخليج عمان والبحر الأحمر ومناطق في المحيط الهندي.
 
إلى ذلك قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن سفارة السعودية في البحرين فتحت سجل مبايعة ولي العهد الامير سلمان بن عبدالعزيز للمواطنين السعوديين المقيمين في مملكة البحرين لمدة اربعة ايام وسيكون السفير السعودي عبدالمحسن بن فهد المارك وأعضاء السفارة في استقبالهم .
 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus