’هيومن رايتس ووتش’ تطالب السلطات البحرينية بوقف مهاجمة المتظاهرين السلميين

2012-06-27 - 9:57 ص


مرآة البحرين: طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأربعاء السلطات البحرينية بالقوف الفوري لهجمات قوات الأمن غير القانونية على المتظاهرين السلميين.

واشارت المنظمة، في بيان، إلى أن شرطة مكافحة الشغب استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية في مسيرة يوم 22 يونيو/حزيران الحالي التي دعت إليها جمعية "الوفاق"، ونقلت عن قال أربعة شهود عيان قولهم إن "شرطة مكافحة الشغب أطلقت قنابل صوتية وغاز مسيل للدموع على المتظاهرين مباشرة من دون استفزاز من جانبهم للقوات".

وأضافت إنها فحصت مقطع فيديو "يبدو فيه أن الشرطة تطلق أولاً القنابل الصوتية على الحشد، ثم تطلق قنابل عدة من النوع نفسه من البنادق الخاصة بالسيطرة على أعمال الشغب على المتظاهرين من مسافة قريبة للغاية"، مشددة على أن "المتظاهرين تَصَرفوا بشكل سلمي طوال المواجهة ولم يمثلوا أي تهديد من أي نوع على رجال الأمن أو على غيرهم".

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك إن "شهوراً عديدة مرت على ما قيل عنه إصلاح للشرطة وإصلاح سياسي، ولكن يبدو أن الإصلاح لم يفعل الكثير لتحسين ممارسة الحق في التجمع السلمي"، مضيفا "كان رفض طلب المظاهرة سيئاً بما يكفي لكن قرار مهاجمة متظاهرين يبدو بوضوح أنهم سلميين بقوة مفرطة تماماً، فهذه مسألة أكثر جسامة بكثير".

واردف ستورك "هناك حاجة لفتح تحقيق رسمي في هذه الواقعة بالتأكيد بما يؤدي إلى أعمال تأديبية واتهام جنائي للضباط الذين يظهر أنهم عرضوا الأرواح للخطر من خلال الاستخدام المتهور لمعدات السيطرة على الحشود".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus