مصدر عسكري بحريني لموقع «ديفنس ون»: صفقة البحرين ستنقذ خط إنتاج مقاتلات الـ F-16

2018-06-29 - 3:59 ص

مرآة البحرين: قالت مواقع إعلامية متخصصة بالشئون العسكرية إن البحرين ستكون أول دولة تقتني الطراز الجديد من طائرات F-16 المقاتلة بعد أن أعلن عن فوز شركة لوكهيد مارتن بعقد توريد 16 طائرة مقاتلة من نوع F-16 للبحرين، بقيمة 1.12 مليار دولار.

ويعتبر جيل F-16 Block 70 أحدث إنتاج من مقاتلات الـ F-16 وأكثرها تقدّما، وهو مدمج بتكنولوجيا وبرمجيات غير متوفرة في الأجيال السابقة، خصوصا فيما يتعلق بأجهزة الرادار.

وسيستغرق برنامج تصنيع الطائرات الأولى، والتي ستباع للبحرين، حتى سبتمبر/أيلول 2023، وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية.

وستقوم لوكهيد مارتن بإنتاج هذه الطائرات في ولاية كارولينا الجنوبية لأول مرة، وقالت المواقع الإخبارية إن هذه الصفقة من المتوقع أن تخلق نحو 150-200 وظيفة في مقاطعة غرينفيل.

وقالت سوزان أوزتس، نائبة الرئيس لبرامج الـ F-16 بـ"لوكهيد مارتن"، في تصريح عن الصفقة "إننا نثمّن علاقتنا طويلة الأمد مع مملكة البحرين ونتطلع لبدء أنشطة الإنتاج لأولى طائرات الـ Block 70 في مرافقنا في غرينفيل".

وقال موقع "ديفنس ون" المقرّب من الجيش الأمريكي، إن عدد المقاتلات التي اتّفق عليها في الصفقة كان قد قلّل من 19 إلى 16 وحدة، بسبب سياسة خفض التكاليف، لكنّه نقل عن مصدر عسكري بحريني رفض ذكر اسمه، قوله إنه بالرغم من ذلك فإن الصفقة "من شأنها أن تنقذ خط F-16 المتقلص".

ووصف المصدر صفقة الطائرات هذه للبحرين على أنها "طريق لوكهيد لإبقاء خط إنتاج F-16 مفتوحًا خلال السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة".

وأضاف أن سلاح الجو الملكي البحريني في المقابل، في حاجة ماسّة لترقية أسطوله ليواكب دول الخليج الأخرى "إنه وضع الطرفان فيه رابحان، البحرين تحتاج الـ F-16، والـ F-16 تحتاج البحرين".

وقال موقع ديفنس ون إن هذه الصفقة تسمح للبحرين أن تساير خطى منافسين إقليميين مثل السعودية وقطر، إذ من المتوقّع أن تفوق صفقات شراء الطائرات المقاتلة في الشرق الأوسط 22 مليار دولار في العقد القادم.

* ترجمة وتحرير مرآة البحرين


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus