27 دولة تطالب البحرين بـ’وقف انتهاكات حقوق الإنسان’

2012-06-29 - 12:18 م


مرآة البحرين: طالب مندوبو 27 دولة في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف البحرين بـ"وقف انتهاكات حقوق الإنسان التي تشهدها البلاد".

واعرب المندوبون، في بيان مشترك عن البحرين خلال جلسة المجلس الخميس لم توقع عليه كل من أميركا وبريطانيا، أعربوا عن قلق الدول الموقعة "بشأن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين سواء بسبب الانتهاكات التي وقعت في شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار 2011، أو تلك المستمرة".

واعربت الدول عن قلقها أيضاً "مما يواجهه المحتجون المطالبون بالتغيير الديمقراطي بسلمية"، مطالبة الحكومة البحرينية بـ"احترام الحقوق الكاملة لهؤلاء والمتمثلة في حرية التجمع والتعبير السلمي وتكوين الجمعيات بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان".

وأكدت الدول "ضرورة التنفيذ الفوري لتوصيات لجنة "تقصي الحقائق" والاستعانة بالخبرات الدولية اللازمة على هذا الصعيد"، مضيفة "لتحقيق ذلك فإن على البحرين تعميق تعاونها مع المعنيين بالإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان".

من جهته، برر السفير الدائم للولايات المتحدة في جنيف تشامبرلين دوناهو ايلين عدم توقيع بلاده على البيان بالقول: "واصلت أميركا الدخول في مناقشات ثنائية صريحة مع حكومة البحرين، ومجموعة كبيرة من البحرينيين، وهذه المناقشات شملت أوضاع حقوق الإنسان"، معتبرا أن هذه الآلية "هي الأكثر فائدة بالنسبة إلينا للانخراط في قضايا حقوق الإنسان ولذا فإننا لم ننضم إلى البيان المشترك لـ 27 دولة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus