انكماش اقتصاد البحرين في الربع الأول مع انخفاض إنتاج النفط (رويترز)

2018-07-12 - 7:38 م

مرآة البحرين (رويترز): أظهرت بيانات من الهيئة الرسمية المعنية بالإحصاء في البحرين يوم الأربعاء أن اقتصاد المملكة انكمش على أساس سنوي في الربع الأول من 2018 لأول مرة في سبع سنوات على الأقل متأثرا سلبا بهبوط إنتاج النفط.

وقد تعزز الأرقام المخاوف بشأن متانة اقتصاد البحرين التي تواجه صعوبات في ظل فجوة في ميزان المعاملات الجارية وعجز كبير في الميزانية الحكومية، وهو ما دفع أسعار سنداتها الدولية للانخفاض وتسبب في هبوط الدينار البحريني لأدنى مستوى في 17 عاما مقابل الدولار الأمريكي في أواخر الشهر الماضي.

وتعافي الدينار جزئيا لاحقا بعد أن قالت السعودية والإمارات والكويت إنها ستعلن قريبا عن برنامج مساعدة لدعم استقرار المالية العامة والإصلاحات الاقتصادية بالبلاد.

لكن بيانات الربع الأول تبرز التحديات التي تواجهها البحرين في الوقت الذي تسعى فيه لأن يحقق اقتصادها وإيرادات الحكومة نموا. وانكمش الناتج المحلي الإجمالي المعدل في ضوء التضخم 1.2 بالمئة على أساس سنوي وهبط 0.5 بالمئة بالمقارنة مع الربع السابق.

ويرجع ذلك بشكل كبير إلى قطاع النفط الذي انكمش 14.7 بالمئة عن مستواه قبل عام. وتفتقر البحرين إلى احتياطيات النفط الوفيرة التي يحظى بها جيرانها. وعلى الرغم من إعلانها في أبريل نيسان عن تحقيق أكبر كشف نفطي بها في عقود، فإن من غير الواضح كمية النفط التي يمكن استخراجها مع تحقيق جدوى تجارية.

في الوقت ذاته، نما القطاع غير النفطي بالاقتصاد بوتيرة متوسطة نسبتها 1.9 بالمئة مقارنة مع مستواه قبل عام في الربع الأول. وحققت قطاعات الصناعات التحويلية والبناء نموا على خلفية زيادة صادرات الألومنيوم ومشاريع البنية التحتية الممولة جزئيا من الدعم المقدم من الدول المجاورة للبحرين.

لكن القطاع المالي، باستثناء التأمين، انكمش وتراجع قطاعي الفنادق والمطاعم بشكل كبير.