بريطانيا تستخدم مبالغ هائلة لتنظيم برامج أمنية سرية في البحرين في خطة مثيرة للجدل (موقع إخباري)

2018-07-14 - 9:24 م

مرآة البحرين (خاص): قال موقع فايس الإخباري إن "المملكة المتحدة متورطة في خطة أمنية مثيرة للجدل" لمساعدة النّظام الدكتاتوري في البحرين، على ما يبدو، وأضاف أنّها تستخدم مبالغ هائلة بشكل سري لتنظيم برامج سرية في البحرين".

ولفت الموقع إلى أنّ تكلفة هذه الخطة تتجاوز على الأرجح مليون جنيه استرليني، وهي جزء من "صندوق تمويل متكامل" جديد كان قد أقره مجلس الأمن القومي التابع لمجلس الوزراء البريطاني.

وكشف موقع فايس عن رفض الحكومة البريطانية الإفصاح عن كيفية إنفاقها لأموال هذا الصندوق، وذلك بعد تقدم مجموعة من المنظمات الحقوقية البحرينية بطلب للحصول على معلومات وفقًا لقانون حرية المعلومات.

الحكومة البريطانية تذرعت بمجموعة من الأسباب التي تمنعها من الكشف عن ذلك، من بينها الخشية من الإضرار بالعلاقات الدبلوماسية مع البحرين.

وأكد الموقع انزعاج بعض البرلمانيين البريطانيين من الأمر، ونقل قولهم أن علاقة الحكومة البريطانية مع البحرين "أصبحت سرية للغاية". ومن ناحية أخرى، طلب اللورد سكريفن من الحكومة شرح أسباب توقفها عن الإفصاح عن تفاصيل برامجها في البحرين.

من جانبه، صرح اللورد ديبر سكريفن لموقع فايس أنه "لم يرى أمر مثل هذا سابقًا" مؤكدًا أنه لم يتم الإفصاح عن الحقيقة للبرلمان، ولفت إلى أنه "في مكان ما، تشارك قوات الأمن البريطانية في هذا المخطط بالذات، ولا ترغب الحكومة بأن يتم التعرف عليه".

وأكد اللورد سكريفن أن "علاقة الحكومة البريطانية مع سلطات البحرين ودية للغاية وأعتقد أن ذلك مدفوع جزئيًا من خلال التجارة التي نملكها معهم، على المبيعات العسكرية ومبيعات الأسلحة".

وختم الصحافي فيل ميلر، الذي أجرى التحقيق الصحفي للموقع، بالقول إنّه "من الواضح أن المملكة المتحدة كانت متورطة جدًا مع بعض الوحدات الأمنية الأكثر إثارة للجدل في البحرين، ومن المقرر أن تصبح هذه العلاقة وثيقة أكثر خلف غطاء جديد من السرية، حيث لا تعود طلبات الحصول على المعلومات قادرة على اختراقها"، وقد رفضت وزارة الخارجية البريطانية التعليق على الأمر.