الداخلية: أسطوانات الغاز السبب الأكبر في نشوب حرائق بالمنازل والمطاعم ولا يوجد وعي بالتصرف الصحيح عند حدوث تسرب

2018-07-15 - 8:10 م

مرآة البحرين: نشرت الإدارة العامة للدفاع المدني، بوزارة الداخلية، مجموعة من الإرشادات التي نوّهت إلى ضرورة تطبيقها للوقاية من حوادث الحرائق والانفجارات الناجمة عن تسرب الغاز.

وقالت إن إهمال فحص وصيانة أسطوانات الغاز يعتبر أحد أهم أسباب وقوع الحوادث والحرائق في المنازل والمطاعم وغيرها، حيث يجهل البعض كيفية التصرف الصحيح عند حدوث تسرب الغاز.

وفيما يتعلق بالوسائل الآمنة والسليمة لتخزين أسطوانة الغاز، قالت النشرة إن الأمر يتطلب القيام بفحص أسطوانة الغاز والتمديدات بصورة دورية (الأنابيب - الخراطيم - الصمام) والتأكد من سلامتها، وتجنب تعرضها للحرارة التي تتسبب في إتلافها واستبدال التالف منها فورا لمنع تسرب الغاز.

وذكرت أن ذلك يتطلب أيضا التأكد من أن خرطوم التوصيل المطاطي لا يوجد به تشققات وذو نوعية جيدة، وأن طوله مناسب لتجنب حدوث التواءات حادة به، واختباره برغوة الصابون للتأكد من عدم وجود تسربات، وإغلاق مفاتيح مواقد الغاز بعد الانتهاء من الاستخدام، مع مراعاة اختيار مواقع الأفران في مواقع مناسبة بعيدة عن أماكن حركة الأطفال، وفحص المواقد والأفران والتأكد من نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز بها.

وقالت النشرة إنه يجب على أولياء الأمور توعية الأطفال بتعليمات السلامة والتنبيه عليهم بعدم التواجد في المطبخ أثناء الطهي أو ملامسة أبواب الأفران الزجاجية وهي ساخنة لتجنب وقوع إصابات، وتزويد المطبخ بجهاز كاشف لتسرب الغاز، ووضع الأسطوانة داخل خزانة محكمة الغلق وجيدة التهوية بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو المواد القابلة للاشتعال.

ونوّهت الدفاع المدني إلى الإجراءات الواجب اتباعها في المنازل والمطاعم في حال اكتشاف وجود تسرب للغاز في المنزل، وقالت إن أول إجراء يجب القيام به هو غلق صمام الغاز من المصدر الرئيسي بإحكام، ثم إخلاء المكان فورا من جميع الأشخاص إلى مكان آمن، مع إطفاء مصادر الاشتعال القريبة، وتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب، وعدم استخدام المفاتيح الكهربائية بالتشغيل أو الإيقاف، أو إشعال أعواد الثقاب للبحث عن مكان التسرب لتجنب حدوث انفجار وإصلاحه بواسطة المختصين.