صحافة محلية: وزير الداخلية: لا وجود لمعتقلي رأي وقرار الجمعيات ليس بيدها.. والمحمود ينتقد ضعف القضاة أمام النافذين

2012-06-30 - 10:44 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف الصادرة في البحرين السبت على حديث وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة بأن الحوار في البحرين "مطروح أمام الجميع"، معتبرا في المقابل أن "قرار بعض الجمعيات ليس بيدها"، جازما بأنه "لا يوجد في البحرين "معتقلو رأي".

وأضاف الوزير، خلال لقاءات عقدها مع المسؤولين البريطانيين يومي الأربعاء والخميس الماضيين، "أننا فخورون بديمقراطيتنا وبرنامجنا الإصلاحي حيث قطعت البحرين شوطا طويلا في مجال الحريات العامة ولا يوجد بها ما يسمى "معتقلي رأي"، معتبرا أن "هناك أشخاصاً ارتكبوا أعمالا يعاقب عليها القانون والذي يعد الفيصل الوحيد في التعامل مع كل القضايا".

وفيما قال الوزير إن "الحوار الوطني مطروح لكل الأطراف ولا يمكن أن يشارك فيه طرف من دون آخر"، شدد على أن الجمعيات السياسية "تحتاج لأن تتطور سياسياً وأن ما يقوم به بعضها يجب أن يكون لمصلحة الوطن كما هو حال المعارضة البريطانية".

وأبرزت صحيفة "اخبار الخليج" خطبة الجمعة لرئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف المحمود أمس في جامع عائشة أم المؤمنين في الحد، فاعتبر أن "من أشد مخاطر القضاء أن يكون القاضي ضعيف الشخصية فيضعف أمام تدخل أصحاب النفوذ والسلطان فيستجيب لأهوائهم مخففا الأحكام أو يشدد فيها أو يبرئ المتهمين، أو يدينهم بحسب الطلب".

وأوضح المحمود: "من مخاطر القضاء أن بعض القضاة يتولد عندهم الغرور والكبرياء والرياء بسبب المنصب والمكانة الاجتماعية، فيتصرفون تصرفات تخرجهم عن العدل والقسط"، مضيفا "القضاة ليسوا بالجالسين على منصة القضاء بالمحاكم فحسب بل انهم أيضا النائب العام ووكلاء النيابة، والمحامون، وأفراد الشرطة الذين يحررون محاضر المخالفات في الشوارع أو في مراكز الشرطة والمفتشون في البلديات وغيرها، والمدرسون والمديرون في المدارس والجامعات، وكل من ولّي أمرا من حقوق الناس".

واهتمت صحيفة "الوسط" بدعوة "منظمة الدفاع عن ضحايا العنف" أعضاء مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى "المزيد من الاهتمام بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين، وإعطاء البلد مهلة زمنية لتطبيق إصلاحات ذات مغزى".

ودعت المنظمة، في تقرير رفعته إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، المجلس إلى أن "ينظر في حالة حقوق الإنسان في البحرين الذي من شأنه أن يدفع الحكومة البحرينية إلى إبداء المزيد من الاهتمام بشأن التزاماتها الدولية على صعيد حقوق الإنسان".

وانتقدت المنظمة "الاعتقالات التي شهدتها البحرين على ضوء الأحداث الأخيرة في البلاد"، مشددة على أنها "انتهاكٌ للحقوق الأساسية السياسية والاجتماعية والاقتصادية"، مشيرة إلى أن "على الرغم من تشكيل اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والتي تم الاستجابة إلى بعض من توصياتها، إلا أن الحكومة تجاهلت بعض التوصيات المتعلقة بمحاسبة المتسببين بانتهاكات حقوق الإنسان".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف الصادرة السبت:

"الوسط": بحث تعيين ضابط ارتباط من شرطة لندن في البحرين.. وزير الداخلية: لا معتقلو رأي... والحوار للجميع

"الوسط": تفريق مسيرة للمعارضة بشارع البديع

"الوسط": في تقرير رفعته للأمين العام للأمم المتحدة.. "الدفاع عن ضحايا العنف" تدعو للاهتمام بأوضاع حقوق الإنسان في البحرين

"الوسط": بعد نقله إلى السعودية للعلاج من "الشوزن".. "الطفل أحمد" يعود للبحرين وسط تدني الرؤية ما بين 10 و 20 %

"الوسط": التقى مجلس إدارة "نقابة الدرفلة".. حميدان يؤكد ضرورة إبعاد العمل النقابي عن التجاذبات السياسية

"الوسط": المحفوظ يدعو المختلفين مع "اتحاد النقابات" لعدم إقحام "المفصولين" بالقضية

"الوسط": قاسم: لا بديل عن الإصلاح الصادق الجدّي الشامل... والمحمود: القضاة مطالبون بعدم التأثر بالمعارف في الأحكام

"أخبار الخليج": الشيخ الدكتور عبداللطيف المحمود: الخطورة أن يخشى القاضي على منصبه أو يضعف أمام تدخل أصحاب النفوذ

"أخبار الخليج": الدكتور العربي في خطبة الجمعة: ليس بغريب أن يتدخل السفير الأمريكي في شئوننا ولكن المستغرب هو عدم تحرك الدولة لوقفه!

"الأيام": وزير الداخلية: بعض الجمعيات قرارها بيد جماعات خارجية.. لندن: البحرين بلد ديمقراطي ولا يمكن ربطها بـ "الربيع العربي"

"الأيام": التقى رئيس وأعضاء مجلس إدارة نقابة شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم.. حميدان يؤكد ضرورة إبعاد العمل النقابي عن التجاذبات السياسية

"البلاد": لا يوجد "معتقلو رأي" بل أشخاص ارتكبوا أعمالاً يعاقب عليها القانون... وزير الداخلية: الحوار الوطني مطروح للجميع ولا يمكن استثناء أي طرف

"البلاد": العربي يطالب بوقف تدخلات السفير الأميركي

"البلاد": عليه ألا يتأثر بالصلات النسبية أو المعرفة الشخصية.. المحمود: ضعف الشخصية أبرز مخاطر القضاء
 "الوطن": لندن تؤكد شراكتها القوية مع المنامة.. وزير الداخلية من بريطانيا: الحوار مطروح للجميع وقرار بعض الجمعيات ليس بيدها


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus