مربو المواشي يشكون شح نخالة القمح

2018-07-21 - 8:45 م

مرآة البحرين: شكا مربو المواشي من شح نخالة القمح (الشوار) البحريني الذي يغذي الحيوانات في مزارعهم مشيرين إلى أن نقص هذا العلف المدعوم يهدد الثروة الحيوانية ويسبب لهم الخسائر الكبيرة في حال عدم تواجده.

وقال عبدالكريم سرحان أحد مربي وبيع الماشية أن أزمة شح الشوار بدأت منذ شهر رمضان وإلى اليوم الأمر الذي يجبرنا على أن نغذي الماشية بالتبن وبقايا الطعام الآدمي كالخبز والطحين وغيرها من الأعلاف التي نقدمها للحيوانات.

وأضاف أن كثرة هذه الأعلاف من دون الشوار تسبب مرض انتفاخ البطن (الغازات) عند الحيوانات وخاصة الأبقار في هذا الطقس الحار فضلا عن أن فائدته تخدم الخيول التي تربى في المزارع وأن أصحابها حاليا يطعمون الخيول الخبز والطحين بينما أهمية غذائها يكمن في الشوار والشعير.

وأوضح أن بعض أصحاب المزارع يذهبون من الصباح الباكر الى شركة البحرين لمطاحن الدقيق لعل وعسى ان يحظوا بكميات الشوار إلا أن أغلبهم لا يوفقون في الحصول عليه وحين السؤال عن سبب شح النخالة يأتيهم الجواب أن ثمة عطلا في (ماكينة) جهاز فرز النخالة.

ولفت سرحان إلى أنه بحث عن الشوار في محلات السوق ولم يجد الشوار البحريني ومن لديه مخزون سابق من الشوار لا يرضى ببيعه بسبب شحه في السوق واصفا حاجته إليه كالذهب.

وناشد إدارة الثروة الحيوانية بوزارة شؤون البلديات والزراعة لحل هذه المشكلة التي باتت تؤرقهم تجاه ماشيتهم من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها وخشية ضررها ونفوقها بسبب نقص الغذاء.