الصحف العربية: اعتقال العشرات واستهداف المنازل والمنامة ولندن تبحثان تعيين ضباط بريطانيين في الشرطة البحرينية

2012-07-02 - 8:31 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية خلال اليومين الماضين على استمرار السلطات البحرينية في قمعها للتظاهرات السلمية وتنفيذ حملات دهم واعتقال في عدد من المناطق ،بينما اشار بعضها إلى التعاون بين الداخلية البحرينية والشرطة البريطانية. كما نشرت بعض الصحف تحليلات ومواقف عما يجري في البحرين إضافة إلى اخبار اقتصادية متفرقة.
 
وقد تحدثت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن  مواصلة "قمع المواطنين واستهداف المنازل في العديد من المناطق بالغازات السامة والرصاص" وقالت :" في بلدة الشاخورة هاجم عدد كبير من قوات النظام المدعومة سعوديا المناطق وقاموا بملاحقة الاهالي المتوجهين نحو مسيرة احتجاجية في البلدة وأطلقوا الرصاص باتجاههم. وفي منطقة ابوصيبع استهدفت عناصر النظام احد المنازل بالغازات السامة، ما دفع بساكنيه الى الفرار. كما أغلقت قوات النظام الطرق والاحياء في منطقة البلاد القديم، مستخدمة الغازات السامة، واعتقلت عددا من الشبان".
 
وأشارت الصحيفة الايرانية إلى أن البحرين شهدت خلال اليومين الماضيين أعنف حملة عسكرية تقودها أجهزة وزارة الداخلية والأمن لمداهمة واقتحام عشرات المنازل في شتى مناطق وقرى البحرين، وبطريقة وحشية لا إنسانية أدت لاعتقال العشرات من الابرياء. ونظمت تجمعات في عدد من مناطق البحرين دعا اليها ائتلاف الرابع عشر من فبراير تحت شعار البراءة المذبوحة، في اشارة الى الأطفال الرضع الذين استشهدوا بسبب قمع التظاهرات".
 
وقالت صحيفة "الوفاق" أن وزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة بحث مع مدير الاستخبارات الداخلية البريطانية جوناثان إيفانز تعيين ضابط ارتباط من شرطة لندن في البحرين للتنسيق والتعاون المشترك. وعقد راشد في إطار الزيارة الرسمية التي قام بها خلال اليومين الماضيين إلى بريطانيا لقاءات منفصلة مع المسؤولين البريطانيين. وزعم وزير الداخلية، انه لا يوجد معتقلو رأي في البحرين، مدعيا انهم ارتكبوا اعمالا يعاقب عليها القانون، واعتبر انه ليس من الانصاف القول إن هناك استخداما مفرطا للقوة من قبل الشرطة بحق المتظاهرين السلميين".
 
السلطات البحرينية تكشف معمل مواد متفجرة

إلى ذلك تحدثت صحيفة "الخليج "الاماراتية في عددها الصادر يوم الجمعة عن اعلان وزير الداخلية في البحرين الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة  عن اكتشاف معمل لخلط المواد المتفجرة وتخزين كميات كبيرة من المواد الكيماوية. واضافت أن الشيخ راشد قال انه "تم اكتشاف معمل لخلط المواد المتفجرة وتخزين كميات كبيرة من المواد الكيماوية حيث دلت نتائج الاختبار الميداني أن هذه المواد على درجة عالية من الخطورة بسبب ما تحدثه من انفجار شديد" .
 
وأضاف أن "القيام بهذا الفعل الإرهابي يعد مخالفا للقانون وتصعيدا نوعيا خطيرا يترتب عليه عواقب وخيمة لأن استخدام هذه المواد المتفجرة يعتبر تهديدا مباشرا يقصد به إلحاق الضرر بالأرواح والممتلكات وخلق حالة من الذعر والارتباك وترويع الآمنين" .
 
وأشارت الصحفة الاماراتية إلى أن هذا الإعلان جاء بعد يوم من كشف رئيس الأمن العام في البحرين اللواء طارق الحسن بأن قوات الأمن العام وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من رصد وتحديد ومداهمة عدة أوكار إرهابية، وضبط مواد وأدوات تستخدم في تصنيع وتركيب عبوات شديدة الانفجار .
 
«اتحاد الصقور» بين الإمارات والبحرين

من ناحيتها قالت كل من "الرياض" السعودية و"الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أنه بدأت في العاصمة الإماراتية أبوظبي فعاليات التمرين الجوي المشترك «اتحاد الصقور 1 - 2012» بين القوات المسلحة الإماراتية وقوة الدفاع في مملكة البحرين وذلك في إطار التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات العسكرية ويستمر عدة أيام.

وقالت الصحيفة أن التمرين يتضمن سلسلة من التدريبات الثنائية المشتركة وذلك في إطار استراتيجية موحدة تعزيزا للتعاون العسكري في هذا المجال. ويشتمل التمرين على عدد من مراحل العمل العسكري الجوي والدفاعي المشترك إضافة إلى التطبيقات العملية والمناورات التكتيكية والعمليات الجوية فضلا عن تمارين القيادة والسيطرة وإدارة النيران. كما يهدف تمرين اتحاد الصقور إلى التدريب على التخطيط وتنفيذ إدارة العمليات العسكرية المشتركة وتفعيل الإجراءات الموحدة لتخطيط تنفيذ العمليات وكيفية ممارسة القيادة والسيطرة خلال العمليات المشتركة ورفع المستوى العملياتي المشترك وتطوير مستوى التوافق العملياتي بين قوات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وصقل المهارات القيادية ورفع الجاهزية والكفاءة القتالية وتبادل الخبرات العملياتية والتكتيكية.
 
الظلم في البحرين ...ادعاء !

وفي مقالات الرأي، نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية مقالة في زاوية "تأبط رأياً " للكاتب مبارك بن شافي الهاجر يسأل فيه "بعض الأخوة الذين تثور مشاعرهم عند انتقاد التدخلات الايرانية في سورية: لماذا تنتقدون ما يحدث في سورية من أعمال وحشية ولا تفعلون ذلك تجاه ما يحدث في البحرين؟
 
وسأل هل ما يحدث في سورية يشبه ما يحدث في البحرين؟ هل استخدم النظام في البحرين طائراته وصواريخه وراجماته لقصف المتظاهرين، أم أنه حاول الجلوس مع قياداتهم وعفا عن مسيئيهم، على الرغم من الممارسات غير اللائقة، والتعدي السافر على الممتلكات ومنشآت الدولة، والشعارات الداعية للتبعية لايران وملاليها؟
 
وقال للكويتين المؤيدين لثورة البحرين : "أنتم أيها السادة تدعمون الثوار في البحرين ضد النظام، وتدعمون النظام في سورية ضد الشعب السوري المنكوب! وكذلك تفعل ايران، تطالب بالحرية للشعب البحريني، وكأنما وكّلها البحرينيون لفعل ذلك، وتحرم الحرية على السوريين! التناقض ليس في مواقفنا، التناقض في مواقفكم أنتم، تدّعون كذبا وبهتانا ان الناس مظلومون في البحرين وفي القطيف، وتجيّشون الجيوش، وتخططون في لندن وفي طهران وفي لبنان لقلب أنظمة الحكم في الخليج، وتشعلون الفتن في كل مكان.

اندماج 3 بنوك استثمارية في البحرين

الى ذلك قالت  "اليوم السابع" المصرية و"الشرق الاوسط" السعودية أن كل من كابيفست وبنك إيلاف وبيت إدارة المال، وهى بنوك إسلامية استثمارية تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها، اعلنت عن موافقتها على الاندماج فيما بينها، بعد موافقة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بالبنوك الثلاثة على عملية الاندماج، وذلك خلال اجتماعاتهم التي عقدت بشكل منفصل.
 
وسيصبح الاندماج نافذاً بعد الحصول على الموافقة النهائية من مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة فى مملكة البحرين.

وعند الاندماج ستبلغ حقوق ملكية المساهمين للكيان المالي الجديد 350 مليون دولار، في حين ستتجاوز قيمة أصوله 400 مليون دولار، وتشكل هذه الاتفاقية أول عملية اندماج بين ثلاثة أطراف تتم في البحرين.
 



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus